أحزاب تونسية تطالب باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع سورية
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أحزاب تونسية تطالب باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع سورية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أحزاب تونسية تطالب باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع سورية

الجبهة الشعبية التونسية
تونس _صوت الإمارات

استغلت أحزاب تونسية إحكام السلطات السورية قبضتها على حلب وتضييق الخناق على التنظيمات الإرهابية، وتواتر أنباء عن عودة إرهابيين من هذه البؤر إلى بلدانهم، في تجديد المطالبة باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين تونس ودمشق، في ظل جدل شديد وتخوف شعبي ورسمي من أن ينشر العائدون من سوريا إلى تونس العنف والإرهاب داخل البلاد.

فمن جانبها، أعلنت الجبهة الشعبية التونسية -وهي ائتلاف سياسي يضم أحد عشر حزبا وتجمعا يساريا وقوميا وبعض المستقلين - على لسان المتحدث باسمها حمة الهمامي، قبل أيام أن أي معالجة لقضية الإرهابيين يجب أن تركز أساسا على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا.

ودعت أحزاب أخرى من خارج هذا الائتلاف ومنها حزب المسار الديمقراطي المنتمي إلى تيار يسار الوسط إلى إعادة العلاقات مع سوريا "الشقيقة" حسبما جاء وصفها في بيان الحزب والعمل على محاكمة الارهابيين في الدول التي ارتكبوا فيها جرائمهم.

كان الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي قد قطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا في عام 2012. وقال المرزوقي في حوار إنه لم يندم أبدا على قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا وإنه لو عاد به الزمن إلى الوراء لاتخذ نفس القرار.

وترى الأحزاب السياسية أن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا مهمة للقضاء على آفة الإرهاب نظرا لاشتراك تونس وسوريا في نفس مصير مواجهة التهديدات الارهابية.وتتخوف تونس أن يُغضب قرار منفرد لها بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا دول الخليج التي تدعم الاقتصاد التونسي وتتخذ موقفا موقفا عدائيا من نظام الأسد.

وأعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي موقف إدارته من إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا بشكل واضح عندما أكد في ديسمبر الماضي إن الموقف من إعادة العلاقات مع سوريا يُتخذ في سياق قرار عربي وأن بلاده تتفاعل في إطار الوفاق والإجماع العربي. وقصد السبسي بهذا التصريح أن يعلن بوضوح أن تونس لن تتخذ قرارا منفردا بإعادة العلاقات مع سوريا.

وفي خضم الاستياء الشديد من الأنباء عن عودة الإرهابيين نظمت لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان التونسي جلستي حوار في اليومين الماضيين مع وزيري العدل والداخلية للاستماع إليهما بخصوص هذه القضية.

وهنا حاولت الحكومة تهدئة الموقف وقلل وزير العدل غازي الجريبي من المخاوف المثارة من عودة الإرهابيين، مؤكدا أن بلاده لديها منظومة قانونية كاملة تمكنها من محاكمة كل من تعلقت به شبهة مشاركة في عمل إرهابي، وأوضح أن هذه الآليات القانونية تفي بالحاجة ولا تستدعي تنقيحا للدستور لضمان محاكمة العائدين.

واتخذ وزير الداخلية الهادي المجدوب نهجا مماثلا، وقال إن الأرقام المتداولة بشأن الإرهابيين المتواجدين في بؤر الصراع لا أساس لها من الصحة وأن وزارته جاهزة للتعامل مع العائدين منهم.

وذهب المجدوب إلى ما هو أبعد من ذلك وكأنه رغب في تمرير رسالة ضمنية إلى الأحزاب السياسية اليسارية بالأساس التي استغلت قضية الإرهابيين العائدين لتجديد طلب إعادة العلاقات مع سوريا حيث كشف عن وجود مكتب أمني تونسي في سوريا وأن وزارته على اتصال يومي بالأجهزة الاستخباراتية الأمنية في سوريا والعراق وتركيا.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تطالب فيها أحزاب سياسية تونسية بإعادة العلاقات مع سوريا ففي شهر أكتوبر الماضي طالبت أحزاب وجمعيات وشخصيات مستقلة السلطات الرسمية العليا بإعادة العلاقات الدبلوماسية والسياسية مع سوريا وبتقديم الدعم لهذا البلد العربي ولقواته المسلحة في حربها ضد المجموعات المسلحة المتطرفة التكفيرية والإرهابية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحزاب تونسية تطالب باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع سورية أحزاب تونسية تطالب باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع سورية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates