القوات العراقية دخلت مدينة الموصل معقل تنظيم  داعش
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

القوات العراقية دخلت مدينة الموصل معقل تنظيم " داعش "

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القوات العراقية دخلت مدينة الموصل معقل تنظيم " داعش "

القوات العراقية دخلت مدينة الموصل معقل تنظيم " داعش "
بغداد -صوت الامارات

 دخلت قوات الجيش العراقي الثلاثاء مدينة الموصل من الجهة الجنوبية الشرقية بعد اسبوعين على بدء هجومها على المدينة الواقعة في شمال البلاد والتي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية منذ اكثر من عامين.

واعلنت قيادة العمليات المشتركة لمعركة الموصل في بيان أن القوات العراقية تمكنت من "الدخول الى منطقة جديدة المفتي ضمن الساحل الأيسر لمدينة الموصل، ضمن المحور الجنوبي الشرقي".

وجاء هذا الحدث بعد إعلان قادة جهاز مكافحة الارهاب استعادة السيطرة بشكل كامل على بلدة قوقجلي ومحطة تلفزيون الموصل الواقعتين على أطراف مدينة الموصل من الجهة الشرقية.

وقال الفريق عبد الوهاب الساعدي من جهاز مكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس "أنهينا تطهير بلدة قوقجلي وسيطرنا على مبنى محطة تلفزيون الموصل والتقدم مستمر".

وكان رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي الفريق أول ركن طالب شغاتي أعلن في وقت سابق بدء "التحرير الفعلي" لمدينة الموصل.

وصرح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء الاثنين لتلفزيون "العراقية" الرسمي الخطة هي أن "نغلق على داعش من كل مكان"، مضيفا "ليس لهم مخرج أو مفر. يموتون أو يستسلمون".

وكان الساعدي قال في وقت سابق لفرانس برس ان الخطوة التالية بعد قوقجلي "ستكون باتجاه منطقتي الزهراء والكرامة من الناحية الشرقية للموصل".

ويعتبر "فوج الموصل" من جهاز مكافحة الارهاب الذي يقاتل لشق طريقه إلى المدينة، ان استعادة الموصل مسألة شرف.

فقد كان هذا الفوج آخر المنسحبين من الموصل بعدما سقطت في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية في العاشر من حزيران/يونيو 2014، ويريد أن يكون أول الداخلين إليها.

وقبل الدخول الى قوقجلي، جرت معارك عنيفة في بزوايا القريبة انتهت بسيطرة القوات العراقية وانسحاب الجهاديين. وقال العقيد مصطفى العبيدي الذي كان يتقدم رجاله بحذر في البلدة، "انهم يفرون، الدواعش يفرون إلى الموصل".

وبدعم جوي وبري من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، يتقدم عشرات الآلاف من المقاتلين العراقيين على جبهات عدة، في أكبر عملية عسكرية تشهدها البلاد منذ سنوات.

- تقدم من محاور عدة -

من المحورين الشرقي والشمالي، استعادت قوات البشمركة الكردية خلال الايام الماضية السيطرة على عدد من القرى من الجهاديين وثبتت دفاعاتها.

وكان واضحا منذ بداية الهجوم على الموصل في 17 تشرين الاول/اكتوبر، ان القوات الحكومية وحدها ستدخل الموصل، بينما تتوقف القوات الاخرى وبينها الكردية خارج المدينة.

إلى جنوب المدينة، تواصل قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع مدعومة بمدفعية التحالف الدولي التقدم في اتجاه الشمال.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت الثلاثاء ان "قواته تضيق الخناق على الارهابيين في ناحية حمام العليل استعدادا لعملية استعادتها".

وتبعد منطقة حمام العليل 18 كليومترا عن وسط مدينة الموصل.

وفتحت فصائل الحشد الشعبي التي تضم مقاتلين ومتطوعين شيعة وأبناء عشائر سنية وتتلقى دعما من إيران، جبهة جديدة من جهة المحور الغربي وتدخل عملياتها يومها الرابع.

ولا تهدف عملية الحشد الشعبي إلى التوجه بشكل مباشر نحو الموصل، بل الى بلدة تلعفر التركمانية ذات الغالبية الشيعية والتي هجرها الجهاديون، بهدف قطع إمدادات تنظيم الدولة الاسلامية بين الموصل والرقة السورية.

في تركيا، اعلن مسؤولون عسكريون ان قافلة عسكرية تركية تضم حوالى ثلاثين آلية تنقل خصوصا دبابات وقطع مدفعية في طريقها الثلاثاء الى منطقة قريبة من الحدود العراقية. وقال وزير الدفاع التركي ان الخطوة تأتي بسبب "التطورات الاقليمية المهمة".

وترغب تركيا في المشاركة في الهجوم ضد مدينة الموصل، مشيرة الى انها تخشى حدوث مواجهات مذهبية في مدينة تلعفر غرب الموصل، التي تحاول قوات الحشد الشعبي الشيعية السيطرة عليها.

وحذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت الحشد الشعبي من ان اجراءات ستتخذ في حالت قامت "ببث الرعب" في تلعفر حيث تقيم مجموعة كبرى من التركمان.

- ممرات آمنة-

يقدر الاميركيون وجود بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف جهادي في منطقة الموصل التي اعلن منها زعيم التنظيم في حزيران/يونيو 2014 اقامة دولة "الخلافة" انطلاقا من الاراضي التي سيطر عليها في سوريا والعراق، لكنه عاد وخسر مساحات واسعة منها منذ ذلك الوقت.

ويتوقع مع إحكام القوات العراقية حصارها على الموصل، أن تعمد الى فتح ممرات آمنة لأكثر من مليون مدني عالقين في المدينة قبل اقتحامها.

وتخوض المنظمات الإنسانية سباقا مع الزمن من أجل بناء مخيمات لاستيعاب النازحين الفارين. وتتوقع الأمم المتحدة نزوح أكثر من مليون شخص من الموصل خلال الاسابيع المقبلة.

وفر أكثر من 17 الف شخص من منازلهم تجاه المناطق التي تسيطر عليها الحكومة منذ بدء العمليات العسكرية، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

واعلنت الامم المتحدة الثلاثاء انها تسلمت المزيد من التقارير التي تشير الى ان مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية يرغمون الاف المدنيين على الانتقال الى الموصل لاستخدامهم على الارجح كدروع بشرية في مواجهة القوات العراقية.

وقالت الناطقة باسم مكتب حقوق الانسان لدى الامم المتحدة رافينا شمدساني لصحافيين في جنيف ان هناك تقارير عن اقدام الجهاديين على قتل قتل 40 شخصا اضافيين من عناصر القوات الامنية العراقية سابقا، قبل ان يلقوا بجثثهم في النهر.

واضافت ان بعض هذه التقارير صنفت على انها "أولية" وتستوجب المزيد من التحقيقات.

وبذلك يرتفع الى 296 عدد عناصر القوة الامنية العراقية السابقين الذين قتلهم تنظيم الدولة الاسلامية منذ الثلاثاء الماضي بحسب الامم المتحدة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية دخلت مدينة الموصل معقل تنظيم  داعش القوات العراقية دخلت مدينة الموصل معقل تنظيم  داعش



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates