تونس تنفي وجود اتفاقية عسكرية خاصة مع أميركا
آخر تحديث 14:14:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

تونس تنفي وجود اتفاقية عسكرية خاصة مع أميركا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تونس تنفي وجود اتفاقية عسكرية خاصة مع أميركا

وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي
تونس-صوت الإمارات

أكد وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، اليوم الثلاثاء خلال حوار مع مجلس نواب الشعب (البرلمان)، على أن تونس "تقيم علاقات جيدة مع جميع الدول العربية ودول المنطقة، بما فيها السعودية وإيران ولبنان، وترفض أن تكون طرفا في أي محور، وتحرص على تغليب نهج الحوار لحل الإشكالات العالقة بالمنطقة".

وحول العلاقات مع الولايات المتحدة، أشار الجهيناوي إلى "وجود خلط لدى البعض بين مذكرة التفاهم المشتركة بين تونس والولايات المتحدة الأميركية، ومنح تونس صفة الشريك غير العضو في حلف الشمال الأطلسي (الناتو)".

كما نفى الوزير في ذات السياق "أن تكون تونس وافقت على اتفاقية عسكرية مع الولايات المتحدة الأميركية، تسمح للقوات العسكرية الأجنبية بالقيام بتدخلات عبر أراضيها".

وبخصوص الوثيقة التي تم إمضاؤها مع الجانب الأميركي، والمتعلقة بالتعويض عن خسائر الاعتداء على السفارة الأميركية والمدرسة التعاونية الأميركية في 14 سبتمبر 2012، بعد هجوم إرهابيين على السفارة، قال الجهيناوي "إنها لم تدخل بعد حيز النفاذ لاقتضائها إجراءات قانونية، من قبل مصالح رئاسة الحكومة".

وأضاف الوزير "بأن الحكومات المتعاقبة منذ سنة 2012، عبرت عن قبولها مبدأ التعويض للحفاظ على العلاقات المتميزة مع الجانب الأميركي، ودرءا للآثار السلبية لعملية الاعتداء، واقترحت صيغة يتم بمقتضاها غلق الملف، بعد تمكين الجانب الأميركي من قطعة أرض، عوضا عن المبلغ المالي الذي تم تقديره".

وقال إن قطعة الأرض مستغلة من قبل المدرسة التعاونية الأميركية بتونس، بمقتضى عقد تسويغ ممضي من قبل وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية، ورئيس مجلس مديري المدرسة، يمتد على ثلاثين سنة منذ سنة 1995.

أما بخصوص أشغال البناء الجارية على قطعة الأرض، فقد أوضح أن وزارة الشؤون الخارجية، تلقت في شهر يوليو الماضي مكتوبا من النيابة الخصوصية لبلدية حلق الوادي، يفيد بموافقتها على طلب رخصة لإنجاز توسعة للمدرسة الأميركية بعد موافقة وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية

وذكر الجهيناوي، بأن الاعتداء على السفارة والمدرسة الأميركيتين من قبل مجموعات متطرفة، قد ألحق بهما أضرارا جسيمة، وأثر سلبا على العلاقات الأميركية التونسية، وصلت حد مطالبة أعضاء من الإدارة الأميركية والكونغرس الأميركي إلى مراجعة العلاقات مع تونس، لإخلالها بالتزاماتها وفق مقتضيات الاتفاقيات الدولية.

كما بين أن وزارته، قد أمضت مذكرة اتفاق مع الجانب الأميركي في شهر ماي 2015 ، تقضي بإبرام تسوية نهائية بين البلدين، يتخلى بموجبها الجانب الأميركي عن المطالبة بتعويض مادي، مقابل تمكينه نهائيا من قطعة الأرض التي يرغب فيها منذ سنة 2008.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تنفي وجود اتفاقية عسكرية خاصة مع أميركا تونس تنفي وجود اتفاقية عسكرية خاصة مع أميركا



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 03:25 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

كورونا يوقع بمدرب البوسنة قبل مواجهة فرنسا

GMT 01:57 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

دي بروين يخطف جائزة رياض محرز في مانشستر سيتي

GMT 03:10 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

تشيلسي يُشرك كانتي في تعويم سفينة قناة السويس

GMT 05:02 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح في الدوري

GMT 22:49 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

إيه سي ميلان يدرس تجديد عقد فرانك كيسي حتي 2026

GMT 23:32 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الأبراج تكشف عن توقعات برج الأسد لعام 2021
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates