أبو الفتوح تكشف عن الطعام الممنوع والمسموح لمرضى الغسيل الكلوي
آخر تحديث 07:29:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيَنت لـ"صوت الإمارات" ضرورة تناول البروتين في كل وجبة

أبو الفتوح تكشف عن الطعام الممنوع والمسموح لمرضى الغسيل الكلوي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبو الفتوح تكشف عن الطعام الممنوع والمسموح لمرضى الغسيل الكلوي

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت استشاري واختصاصية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح أهمية تنظيم الغذاء لمرضى الغسيل الكلوي، موضحة، "هناك العديد من المبادئ التوجيهية لمرضى الغسيل الكلوي في الغذاء فعليه التقليل من الصوديوم والملح وذلك بتجنب الأطعمة المالحة قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم، واستبدال الملح بمعززات النكهات والتوابل والأعشاب منخفضة الملح، والليمون، وتجنب بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم".

أبو الفتوح تكشف عن الطعام الممنوع والمسموح لمرضى الغسيل الكلوي

وأضافت أبو الفتوح لـ "صوت الامارات"، "أما بالنسبة للحوم والبروتين فيحتاج مرضى الكلى إلى مزيد من البروتين ليساعد في الحفاظ على مستويات البروتين في الدم وتحسين الصحة. وننصح بتناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين في كل وجبة، حوالي 8-10 أوقية يوميًا. 1 أوقية = 1 بيضة أو 1/4 كوب من بديل البيض، 1/4 كوب من سمك التونة، 1 كوب من جبن الريكوتا منخفض الصوديوم".

وتابعت "تحتوي زبدة الفول السوداني والمكسرات والبذور والفاصوليا المجففة والبازلاء والعدس على البروتين أيضًا، ولكن لا ينصح بتناولهم لاحتوائهم على نسب عالية من البوتاسيوم والفوسفور. وبالنسبة للحبوب والخبز يحتاج معظم الناس إلى 6-11 حصة يوميًا. وحصة واحدة تساوي 1 قطعة من الخبز (أبيض) أو ½ كعكة إنجليزية أو ½ الخبز البولندي، أو  ½ سندويتش همبورغر أو  16 بوصة من التورتيلا (خبز دقيق الذرة المكسيكي) أو  ½ كوب من المعكرونة المطبوخة ، أو  ½ كوب من الأرز الأبيض المطبوخ، أو  ½ كوب من الحبوب المطبوخة (مثل رقائق الذرة أو الأرز المقرمش) ، أو 1 كوب من الحبوب التي يمكن تناولها باردة (مثل رقائق الذرة أو الأرز المقرمش)، أو 4 من البسكويت الغير مملح، أو  1 ½ كوب من الفشار الغير مملح، أو  10 من بسكويت الفانيليا الرقيق".

وقالت اختصاصية التغذية الشاملة، "يجب تجنب أطعمة "الحبوب الكاملة" و "الألياف العالية" (مثل خبز القمح الكامل ونخالة الحبوب والأرز البني) لمساعدتك على الحد من تناول الفوسفور. أيضًا عليه أن يقلل من تناول الحليب والزبادي والجبن ليصل إلى ½ كوب حليب أو ½ كوب الزبادي أو 1 أوقية من الجبن في اليوم الواحد، فمعظم منتجات الألبان عالية جدًا في الفوسفور والحد من الأطعمة المعتمدة على تلك المنتجات يمكنك من حماية العظام والأوعية الدموية".

وأردفت، "جميع أنواع الحليب تحتوي على نفس نسبة الفوسفور، سواء الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم أو كامل الدسم. ومنتجات الألبان منخفضة الفوسفور هي زبدة، جبن دوبل كريم، الكريمة الثقيلة، جبن الريكوتا، طبقة علوية مخفوقة على الحلوى (على ألا تكون من منتجات الألبان)، وإذا كنت تعاني من أي مرض بالقلب أو حالة صحية تمثل عليك خطورة في حالة تناولك لأطعمة دسمة، فبعض من الأطعمة عالية الدسم المذكورة أعلاه تعد خيارًا سيئًا بالنسبة لك. الكريمات والحليب من غير منتجات الألبان (حليب الأرز) تعد منخفضة الفوسفور والبوتاسيوم".

وزادت أبو الفتوح "جميع أنواع الفواكه تحتوي على بعض البوتاسيوم ولكن هناك بعض الفواكه التي تحتوي على نسبة أكثر من غيرها. ولابد أن تتجنب تناول البرتقال وعصيره، وكيوي، والنكتارين، والزبيب والفواكه المجففة، والموز، والقراصية وعصيرها، والبطيخ (الشمام وشمام كوز العسل). وعليك أن تأكل كلا من التفاح (1) ، التوت (½ كوب) ،  الكرز (10حبات)، كوكتيل الفواكه، وقطع الفاكهة في العصير (½ كوب) ،  العنب (15 حبة) ،  الخوخ (1 صغيرة طازجة أو المعلبة أو قطع في العصير)،  الكمثرى الطازجة أو المعلبة أو قطع في العصير (1/2)، الأناناس (½ كوب معلب أو قطع في العصير)، البرقوق (1-2)".

وذكرت "أما عن المشروبات فهناك عصير العنب، عصير الليمون، عصير التفاح الغير مصفى وغير محلي، كوكتيل عصير التوت البري. وتحتوي جميع الخضروات على بعض البوتاسيوم ولكن بعض الخضروات تحتوي على نسبة أكثر من غيرها. وعليك أن تختار من بين القرنبيط الأخضر أو البروكلي (الخام أو المطبوخ من المجمد)، أو الملفوف أو الكرنب، أو الجزر، أو  القرنبيط ، أو الكرفس ، أو الخيار ، أو  الباذنجان ، أو  الثوم ، جميع أنواع الخس (1 كوب)،  البصل،  الفلفل- جميع أنواعه وألوانه ،  الفجل ، الجرجير،  الكوسة والقرع الأصفر".

واستطردت شريفة أبو الفتوح، "يجب أن تتجنب البطاطا (بما في ذلك البطاطا مقلية ورقائق البطاطا والبطاطا الحلوة) الطماطم وصلصة الطماطم، القرع الأصفر، القرع، الهليون (المطبوخ)، الأفوكادو، البنجر، أوراق نبات البنجر، السبانخ المطبوخة. ويجب الحد من الحلويات المصنوعة من منتجات الألبان والتي تحتوي على الشوكولاتة والمكسرات والموز. وهناك نموذج لقائمة الطعام: (الإفطار: عصير التوت البري (4 أوقية)، البيض (2) أو ½ كوب بديل البيض. وخبز أبيض محمص (2 شريحة) مع زبدة أو مرغرين (زبد صناعي نباتي) أو مربى الفاكهة. والقهوة (6 أوقية)".

وأشار إلى "أن قائمة الغداء تحتوي على، "سندويتش سلطة التونة المصنوع من 3 أوقية سمك التونة مع الخس والمايونيز. (هناك خيارات جيدة أخرى للسندويشات وتشمل البيض وسلطة الدجاج وشرائح لحم البقر المشوي وصدور الديك). سلطة كول سلو (½ كوب). البسكويت المملح (منخفض الملح). الخوخ المعلب والقطع في العصير (½ كوب). مشروب الزنجبيل الغازي (8 أوقية). (تحتوي مشروبات الكولا على نسبة عالية من الفوسفور، فيمكنك استبدالها بمشروب الزنجبيل أو الليمون الغازي)".

ولفتت الاختصاصية إلى "أن قائمة العشاء تحتوي على، (همبرغر مفروم (4 أوقية) على خبز الهمبرغر.  سلطة (1 كوب): خس وخيار وفجل وفلفل، مع الصوص المصنوع من زيت الزيتون والخل.  وعصير الليمون (8 أوقية). اجعل من "الأسماك" 2-3 وجبة على الأقل كل أسبوع فالعديد من الأسماك غنية بدهون "أوميغا 3" الصحية للقلب، وأسماك التونة والسلمون (المشطوفة أو المعلبة بدون ملح) والمحار خيارات بروتين ممتازة لقلب صحي".

وختمت شريفة أبو الفتوح "الوجبة الخفيفة /الحلويات: شريحة من فطيرة التفاح، يزودك هذا النظام الغذائي ب2150 سعر حراري، 91 غرامًا من البروتين و2300 ملغ صوديوم و1800 ملغ (46 مل مكافئ) بوتاسيوم و950 ملغ فوسفور و38 أوقية من السوائل".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو الفتوح تكشف عن الطعام الممنوع والمسموح لمرضى الغسيل الكلوي أبو الفتوح تكشف عن الطعام الممنوع والمسموح لمرضى الغسيل الكلوي



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates