أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية
آخر تحديث 14:57:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضحت لـ"صوت الإمارات" الطرق السليمة لتحضير الطعام

أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت اختصاصية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، عن مجموعة من وصفات الطهي الصحية والمفيدة، فضلًا عن بعض الأطعمة الضرورية لجميع أفراد الأسرة لا سيما الأطفال.

وأضافت في مقابلة مع "صوت الإمارات": "من ضمن الوصفات الصحية والمفيدة والمغذية جدا "شوربة القرع" ومكوناتها 250غرامًا قرع، 2 زبادي خالي الدسم، عود كرفس، ملح، يسلق القرع في 2 كوب ماء أو أي نوع شوربة منزوعة الدسم، يضرب في الخلاط مع الزبادي والكرفس، و يسكب الخليط في الإناء مرة أخرى ويضاف الملح والفلفل ثم تقدم ساخنة".

وأشارت إلى أنَّ "هناك " بيتزا الفواكه الموسمية " مكومئوية, زيج و خليط كيك بنكهة الفانيلا، 1 كوب كريمة خفق ونصف كوب فواكه مشكلة، والطريقة: يحمي الفرن على درجة190 درجة مئوية , ادهني صينية رفيعة بالقليل من الزيت ورشيها بالقليل من الدقيق, اتبعي تعليمات خليط الكيك, صبي كمية بسيطة من الخليط في الصينية حتى تكون طبقة رفيعة من الكيك".

وتابعت: "يمكن الاستفادة من باقي الخليط لعمل أكواب الكيك وضعي الصينية في الفرن مدة 15دقيقة أو حتى تنضج ثم اتركيها حتى تبرد تماما حوالي 45 دقيقة، و ضعي الكيك في صحن التقديم، ووزعي الكريمة فوقها، ثم زينيه بالفواكه (يمكن للأطفال أن يشاركونا بالتزين)، ويمكن الاستغناء عن خليط الكيك الجاهز، بخلطات الكيك المنزلية أو عجينة التارت، وتحتوي على 380 كيلو كالوري (السعرات الحرارية من الدهون 190)".

وزادت: "إجمالي الدهون 22 غرامًا منها دهون مشبعة 11غراما، الدهون المتحولة 0.5غراما، والكولسترول 60مليغرام، 190 مليغرام من الصوديوم، 44 مليغرام الكربوهيدرات الكلية، 28غرام من السكريات، 3غرام من البروتين".

واسترسلت: "أيضا هناك سلطة السبانخ على الطريقة التركية ومكوناتها أوراق سبانخ طازجة وغضة حسب الرغبة،  2حبة طماطم متوسطة , كمية قليلة من شرائح البصل يفضل اخضر , زيتون كالاماتا للتزيين، وللتبيل 3 ملاعق لبن رائب , 2ملعقة زيت زيتون , رشة ملح , رشة فلفل أسود , فص ثوم مهروس , نصف ملعقة زعتر مجفف مطحون".

وأوضحت أنَّ الطريقة "تغسل أوراق السبانخ وتجفف جيداً، و تضاف بقية الخضار إلى السبانخ، تحضر التتبيلة وتضاف إلى خليط الخضار، و تزيين سلطة السبانخ بحبات زيتون كالاماتا ويمكن إضافة بضع حبات من الجوز".

واستأنفت: "من الأكلات الصحية جدا "سلطة الجزر وجبن فيتا " مغذية ولذيذة، ومكوناتها 4 حبات جزر متوسطة مقطعة ومسلوقة ومبردة، ربع كوب جبن فيتا مكعبات، زيتون كالامتا للتزيين، بقدونس مقطع، والتتبيلة ملعقة زيت زيتون، فص ثوم مهروس، رشة كمون، رشة فلفل أسود، ربع كوب ليمون".

وأكملت: "الطريقة تقطع حبات الجزر وتسلق لأول درجة الاستواء، ويصفى الجزر ويوضع بماء بارد، و يخلط الجزر مع التتبيلة والبقدونس وتضاف جبن الفيتا ويضاف زيتون كالامتا حسب الرغبة، وللأطفال يمكن عمل " كلوب ساندوتش" وهو يتكون من علبة تونة، 3 ملاعق كبيرة مستردة، بصلة، فراخ مسلوقة، خيار مخلل، 250 غرامًا فيتا، 3 طماطم منزوعة البذور، فلفل ألوان".

واستطردت: "تبشر الطماطم ويضاف إليها الجبن الفيتا وقطع الفلفل الألوان، تقطع الفراخ بعد السلق وأيضًا الخيار المخلل قطع صغيرة ويضاف إليها كمية من المستردة، و تهرس التونة ويضاف إليها البصل المبشور، و تفرد قطع التوست ويوضع فوقها أي نوع من الحشو وتغطي بقطعة أخرى وتتكرر نفس الطريقة ثم تقطع مكعبات ويدخل في وسط المكعب واحدة خلة ويمكن تجميل الخلة بقطع من الخيار والفلفل".

ولفتت إلى أنَّ "هناك أيضا رز بالفواكه، 100غرام رز (نصف كوب)، موزة، 2 تفاحة حجم كبير، و ملعقة قرفة، 4 ملاعق كبيرة عسل أبيض، والطريقة يسلق التفاح (نصف سوى)، يسلق الأرز ويضاف إليه القرفة والعسل والموز، و يتم تنظيف التفاح من البذور جيدًا ويحشي بالأرز والموز ويمكن أن يرش فوقه قليل من القرفة ثم يقدم".

واقترحت: "معكرونة بالخضروات وقوارب كوسة والباذنجان، نصف كيلو معكرونة و2 حبة كوسة وجزرة و4\1 فاصوليا و2 طماطم، 2 ملعقة صلصة و1 عود ريحان وبصله وملح وفلفل وملعقة كبيرة زيت زيتون، والطريقة تسلق المعكرونة وتقطع الكوسة يقطع الجزر والفاصوليا ويسلق، وتقطع الطماطم وتبشر البصلة، وتقلب البصلة مع ملعقة زيت زيتون في مقلاة ثم تضاف الطماطم والصلصة وباقي الخضروات ويقلب حتى يتجانس المزيج ثم نضيف الريحان والملح والفلفل والمعكرونة وتقدم بجوار سلطة".

ونوهت إلى "أن كثيرين يعشقون البامية هناك وصفة رائعة وهي " بامية سوتيه بكرات الفراخ" تتكون من 500 غرامًا بامية، ملح، 00 غرامًا فراخ مخليه مفرومة، وفلفل اسود، وبصله متوسطه، وكزبره جافه، وربطه كزبره خضراء، وبهارات فراخ، و5 فصوص ثوم، والطريقة تفرم قطع الفراخ وتتبل بالتوابل والبصل المفروم والكزبره والثوم ويخلط جيدا وتشكل علي هيئه كرات صغيره، ويحضر طاجن ويوضع به البامية وكرات الفراخ ويمكن إضافة، 2\1 كوب شوربة منزوع الدسم وتدخل بالفرن لمده 40 دقيقه وتقدم".

واختتمت: هناك شاورما فول الصويا وتتكون من ربع كيلوفول صويا ( كوب فول صويا ) أو كوب عصير طماطم، وكوب زبادي وليمونة و2 ملعقة مستردة أو كوب طماطم مبشور، وملح، فلفل، كزبرة، ملعقة عسل اسود، بقدونس، 2 طماطم، بصله، 1 فلفل رومي، معلقه زيت زيتون، ومن هنا يجب استبدال الأكلات غير الصحية بأخرى صحية حتى نحصل على التغذية السليمة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:43 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إيجالو يقترب من البقاء مع مانشستر يونايتد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates