الجابري يكشف أهمية فيتامين أ للوقاية من الإصابة بالحصبة
آخر تحديث 06:37:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" أنَّ عزل الطفل من أهم طرق العلاج

الجابري يكشف أهمية فيتامين "أ" للوقاية من الإصابة بالحصبة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجابري يكشف أهمية فيتامين "أ" للوقاية من الإصابة بالحصبة

أخصائي أمراض الأطفال الدكتور رفعت الجابري
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أخصائي أمراض الأطفال الدكتور رفعت الجابري، عن طرق وقاية الطفل من الإصابة بمرض الحصبة، قائلا: "مع الملوثات التي تنتشر حاليا في كل ما يحيط بنا من هواء وماء وطعام تصبح الإصابة بالحصبة أمر وارد حدوثه مما يسبب انزعاج العديد من الأطفال وذويهم".

وأوضح الجابري في مقابلة مع "صوت الامارات" أنَّ "مرض الحصبة هو مرض معدٍ ينتقل عبر الجهاز التنفسي لذا من السهل انتشاره فإذا أصاب طفل بالحصبة من الممكن أن يعدي أصدقاءه بخاصة إذا كان الطفل يذهب إلى الحضانة أو المدرسة ولا يوجد هناك توعية طبية كافية في المكان الذي يتواجد به الطفل لاسيما إن هناك أماكن يزدحم بها الأطفال ولا يوجد بها تهويه كافية".

وأشار إلى أنَّ "الحصبة تصيب الطفل في عمر عامين إلى أربعة أعوام والأعراض تظهر على الطفل بعد إصابته بالمرض ب 10 أيام، وعلى الرغم من إعطاء الطفل التطعيم الخاص بمرض الحصبة إلا إن الوقاية من هذا المرض يلزمها العديد من الخطوات".

وأضاف الجابري إن "وقاية الطفل من مرض الحصبة يتطلب العديد من الأشياء لعل من أهمها إعطاء الطفل التطعيم الخاص بمرض الحصبة وهو يؤخذ على جرعتين الجرعة الأولى تعطى للرضع ما بين عام إلى عام ونصف ، أما الجرعة الثّانية فتعطى للطفل ما بين ٣ إلى ٥ أعوام ولكن كثيرون يجهلون الجرعة الثانية ومن هنا تكمن المشكلة في إصابة طفلك بالمرض".

وتابع: "أيضا يعد فيتامين "أ" المفتاح السحري للوقاية من مرض الحصبة حيث يمكن إعطاء الطفل هذا الفيتامين في هيئة مكمل غذائي والمتمثل في "زيت كبد الحوت" ويمكن أيضا إعطاء الطفل الغذاء الذي يعطيه هذا الفيتامين مثل صفار البيض والقشدة واللحم البقري والجبن الشيدر و الحليب المدعم ومنتجات الزبدة وهي مصادر غنية بفيتامين أ، وسواء كانت الفاكهة ذات اللون البرتقالي أو الأصفر والخضار التي تحتوي علي الكاروتين هي أيضًا مصادر جيدة لفيتامين أ  مثل البطاطا الحلوة و الجزر والقرنبيط و السبانخ والمانجو والقرع و الطماطم والشوفان والمشمش والخوخ و البازيلاء و الكرنب".

واسترسل: "أما عن أعراض مرض الحصبة فيتمثل في  ظهور بقع وحبوب على جسم الطفل، التهاب في القصبات الهوائية ، الرشح، السعال الحاد واحمرار العنين لمدة ثلاثة أيام،  وتظهر أيضًا بقع بيضاء في فم الطفل وهذه الأعراض أعراض بداية انتشار مرض الحصبة في الجسم".

وأشار إلى أنَّ "هناك أعراض أخرى بعد أن تكون الحصبة قد تمكنت من الجسم بشكل فعلي  وتتمثل في ارتفاع درجة حرارة الطفل وظهور الطفح الجلدي بشكل فقاعي ويتميز بلونه الأحمر ويظهر خلف الأذنين والجبهة ثم ينشر ليغطي الجسم ويعاني البعض من اصطباغ الجلد باللون البني والحبوب التي تحتوي على مادة بيضاء، ولكنها غالبًا ما تختفي بمرور الوقت، ولا يوجد علاج لمرض الحصبة سوى إلزام الطفل بالراحة التامة وعزله عن الأطفال الآخرين وتناول الطفل مجموعة من السوائل الدافئة".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجابري يكشف أهمية فيتامين أ للوقاية من الإصابة بالحصبة الجابري يكشف أهمية فيتامين أ للوقاية من الإصابة بالحصبة



نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تخطف الأنظار بإطلالتها الراقية التي تحمل أسلوبها الخاص في الهند

واشنطن - صوت الإمارات
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690. وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين. إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates