الدكتور خالد مطر يكشف سبل الوقاية من التهاب الكبد الوبائي
آخر تحديث 06:36:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أبرز لـ"صوت الإمارات" أسباب الإصابة والعدوى بالفيروس

الدكتور خالد مطر يكشف سبل الوقاية من التهاب الكبد الوبائي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور خالد مطر يكشف سبل الوقاية من التهاب الكبد الوبائي

استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي الدكتور خالد مطر
غزة – حنان شبات

أكد استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي الدكتور خالد مطر، أنَّ الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، موضحًا أنَّه الجهاز المسؤول عن التخلص من السموم، منوهًا إلى أنَّ التهاب الكبد مرض منتشر في جميع أنحاء العالم.

وأوضح مطر في مقابلة مع "صوت الامارات"، أنَّ أنواع الالتهاب التي تصيب الكبد مختلفة، من أبرزها التهاب الكبد الفيروسي والتهاب الكبد المناعي، منوهًا بأنَّ الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب الكبد تتمثل في تجمع الدهون وتناول  بعض الأدوية والعقاقير التي لها مضاعفات خطيرة.

وأبرز أنَّ التهاب الكبد من نوع "A,B" ينتج من بعض أنواع الفيروسات، وقد يكون بشكل عارض أو حاد، ومن الممكن أن تؤدي الإصابة به إلى مضاعفات لبعض المرضى، وقد يؤدي عندهم إلى التهاب مزمن في الكبد يسبب في بعض الأحيان تليف الكبد.

وشدَّد مطر على أنَّ أخطر أنواع الالتهاب "B,C" الأكثر انتشارًا في العالم، مشيرًا إلى أنَّ من أكثر طرق العدوى المسببة للإصابة بها عن طريق نقل الدم، موضحًا أنَّها أخطر أنواع العدوى لالتهاب الكبد الفيروسي "B" أو "C" التي قد تنتقل من خلال العمليات الجراحية أو من خلال عيادات الأسنان، فضلًا عن استخدام أدوات الحلاقة غير المعقمة.

وبيَّن أعراض الإصابة بهذا المرض، موضحًا أنَّه بالنسبة إلى التهاب الكبد من النوع "A" يبدأ المريض بالشكوى من حرارة يرقان أو اصفرار في العينين ويشكو من تقيؤ متكرر، مشددًا على أنَّ الخطورة تكمن في النوع  "B,C"، إذ أنَّه في معظم الأحيان لا تكون هناك أي أعراض ويتم اكتشافه بشكل عرضي وصدفة.

وتابع "هنا تكمن الخطورة بسبب عدم ظهور أي أعراض للنوع  "B,C"، إذ أنَّه من الممكن أن يتم اكتشافه بعد عشرين أو خمسة وعشرين عامًا ولا يشعر الإنسان بأنَّه يعاني من شيء، ومن الممكن أن يذهب الشخص المصاب ليفحص أي شي آخر أو يذهب ليعمل عملية جراحية، ومن خلال الفحوصات يكتشف الإصابة بالتهاب "B,C"".

ونوَّه مطر للوقاية من الإصابة بالالتهاب من نوع A""، بضرورة الحفاظ على نظافة الطعام وأن يكون الطعام نظيفًا لا يتم شراءه من الشوارع، فضلًا عن التأكد من أن طريقة التحضير تتم بشكل صحيح وأن يكون مطبوخًا بشكل جيد ونظيف.

أما فيما يتعلق بالوقاية من النوع "B,C"، فأشار إلى أنَّ أهم الأمور للوقاية تتمثل في ضرورة التأكد من نظافة أدوات الحلاقة، والتأكد من سلامة الأدوات عند التبرع بالدم أو عند الذهاب إلى طبيب الأسنان، فضلًا عن أخذ الحيطة والحذر حال إجراء العمليات الجراحية.

واختتم الدكتور مطر حديثه، قائلًا "هناك الكثيرر من الناس لديهم أفكار خاطئة، مثل أنَّ التهاب الكبد الفيروسي ليس له علاج"، لافتًا إلى وجود علاج لأمراض التهابات الكبد على الرغم من خطورته ومن الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات كثيرة، فضلًا عن أنَّ أدوية وعلاجات حديثة ظهرت منذ عام تقريبًا غيَّرت كل معالم التعامل مع التهاب الكبد من نوع "C "، إذ وصلت نسبة الشفاء منه إلى 60%.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور خالد مطر يكشف سبل الوقاية من التهاب الكبد الوبائي الدكتور خالد مطر يكشف سبل الوقاية من التهاب الكبد الوبائي



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها

إطلالة راقية وعصرية بـ"الأصفر" للنجمة جينيفر لوبيز

واشنطن - صوت الامارات
دائماً ما تتقن النجمة اللاتينية الحسناء جينيفر لوبيز، اختيار التصاميم المناسبة لقوامها بألوان تظهر جاذبية بشرتها السمراء، حيث تتميّز بإطلالاتها العصرية والمواكبة لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ولاحظنا تفضيل جينيفر للون بالعديد من الاطلالات والمناسبات، حيث لفتت نظرنا خياراتها المميزة بأكثر من ستايل وأسلوب بعيداً عن التكرار والروتين، حيث انتقت اللون الأصفر باطلالات رسمية بفساتين السهرة بأكثر من مناسبة، منها بأسلوب فاخر باللون الأصفر الخردلي باطلالة مبهرة ذكرتنا بأناقة أيام زمان ومنها بأسلوب بسيط وناعم بالفستان الأصفر من الساتان بقصة الأكتاف المكشوفة، وأطلّت لوبيز بالأصفر بإطلالة راقية وعصرية بالبدلة وبفستان جذاب وشبابي من الجلد بالقصة الضيقة، كما لفتت نظرنا اطلالتها بالأصفر الفوسفوري الحيوي بفستان ميدي من التو...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 19:50 2020 الجمعة ,20 آذار/ مارس

الصين ترد على فارغاس يوسا بمنع أعماله
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates