الدكتور علاء الدين حماد يتناول أسباب الإصابة بـالتهاب اللثة
آخر تحديث 21:00:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" أنَّها تتضمن التدخين والشيخوخة

الدكتور علاء الدين حماد يتناول أسباب الإصابة بـ"التهاب اللثة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور علاء الدين حماد يتناول أسباب الإصابة بـ"التهاب اللثة"

، الدكتور علاء الدين حماد
غزة– حنان شبات

أكد أخصائي جراحة الفم وتركيب الأسنان، الدكتور علاء الدين حماد، أنَّ مرض التهاب اللثة مرض شائع بين كثير من الناس، وسببه الرئيسي عدم تنظيف الأسنان ما يؤدي إلى تراكم صفيحات جرثومية تسمى "البلاك" تؤدي بدورها إلى تكوين طبقات من الجير وهو ما يتسبب في "التهاب اللثة".

ولفت حماد، خلال حديث خاص مع "صوت الامارات"، إلى أنَّ الصفيحات الجرثومية يزيد تراكمها عند النوم؛ إذ يقل إفراز اللعاب في الفم، ما يؤدي إلى نشاط البكتيريا بشكل كبير، لاسيما في عدم وجود اللعاب الذي يقوم بتنظيف وغسل الأسنان.

وبيّن حماد وجود أسباب أخرى للإصابة بمرض التهاب اللثة؛ ومنها أسباب فيروسية وأسباب ميكانيكية، تتمثل في عادات خاطئة في استخدام فرشاة الأسنان، التي تسبب في الضغط على اللثة وجرحها. وهناك أسباب هرمونية تؤدي إلى تضخم اللثة، لاسيما عند سن البلوغ أو في موعد الدورة الشهرية عند بعض النساء أو الحمل والولادة.

وتابع: "كذلك توجد أسباب أخرى مثل استخدام بعض الأدوية والشيخوخة والتدخين وحشو الأسنان وجسور التقويم وأطقم الأسنان، إذا كانت بالصورة غير المناسبة".

ونوه إلى وجود بعض الأشخاص الذين يصابون بالتهاب اللثة وعند تنظيف أسنانهم بالفرشاة يؤدي ذلك إلى نزول الدم، ما يجعلهم يتوقفون عن تنظيف أسنانهم، مشددًا على أنَّ هذا تصرف خاطئ يستدعي زيارة طبيب الأسنان لتنظيف الجير وإزالته.

ثم أشار حماد إلى أنَّ اللثة المصابة يتغير لونها من الزهري الفاتح إلى الأحمر القاتم أو البنفسجي، وبمجرد لمسها تنزف على الفور، مؤكدًا على أنَّ التدخين يؤدي إلى تغيير لون اللثة للون الأسمر، والدراسات الطبية أثبتت أنَّ معظم أمراض سرطان الفم سببها الرئيس التدخين.

كما نصح حماد بضرورة تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميًا في الصباح وقبل النوم، إذ أنَّ تراكم الجير بين الأسنان يؤدي إلى التهاب اللثة ونزيفها، مشددًا على أنَّ استمرار نزيف الدم من بين طبقات اللثة يؤدي إلى العفن والرائحة الكريهة.

وأضاف: "يجب زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر على الأقل؛ إذ أنَّ فرشاة الأسنان العادية لا تستطيع إزالة الجير بشكل كامل، فضلًا عن استخدام الخيط الطبي الموجود في الصيدليات لتنظيف الجير بين الأسنان، داعيًّا إلى ضرورة الاهتمام بغسول الفم "المضمضة " مرة في الشهر على الأقل باستخدام ماء وملح أو باستخدام البابونج والمريمية دون سكر؛ لأنها عملية ضرورية لتنظيف الفم والقضاء على البكتيريا الموجودة.

ونصح بتنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان طبي لتنظيف اللثة، ولاسيما الأنواع التي تحتوي على بعض تركيبات الأعشاب بشكل مستمر، خاصة قبل النوم كذلك يجب تغيير الفرشاة والمعجون كل 3 أشهر.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور علاء الدين حماد يتناول أسباب الإصابة بـالتهاب اللثة الدكتور علاء الدين حماد يتناول أسباب الإصابة بـالتهاب اللثة



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 16:45 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أتالانتا يسحق تورينو بسباعية في الدوري الإيطالي

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates