الدكتور محمد شبيب يكشف الأسباب المتعدِّدة لصراخ الطفل
آخر تحديث 21:00:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح لـ"صوت الإمارات" أنَّ البكاء وسيلته الوحيدة للتواصل

الدكتور محمد شبيب يكشف الأسباب المتعدِّدة لصراخ الطفل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور محمد شبيب يكشف الأسباب المتعدِّدة لصراخ الطفل

الدكتور محمد شبيب
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشف استشاري الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور محمد شبيب، إنَّ أسباب بكاء الطفل متعددة ويجب على الأم التعرُّف عليها لتجنُّبها.

وأوضح شبيب، خلال حديث لـ"صوت الإمارات": "للبكاء أسباب متعددة منها الجوع فإذا كانت كمية لبن الأم غير كافية يبكي الطفل بصفة مستمرة ولكن على الأم أنَّ تعلم أنَّ ليس الجوع فقط هو سبب البكاء، فهناك أسباب أخرى مثل: العطش حيث يجب الانتباه لهذا السبب وإعطاء الطفل مياه معدنية لشربها بين الرضعات ولاسيما في فصل الصيف ولا تنتظر حتى يبلغ 40 يومًا؛ لأن هذا يعد خطأ شائع تقع فيه العديد من الأمهات.

ويتابع: "وأيضًا يبكي الطفل إذا لم يتم تكريعه "إفراغ الهواء الموجود في بطنه" فالهواء الموجود في المعدة من الممكن أنَّ يجعله يبكي من الآلام، وأيضًا الشعور بالبرودة في الشتاء وكذلك الحرّ الزائد في فصل الصيف، لذلك يجب أنَّ تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة، ويبكي الطفل أيضًا عند ابتلال الحفاظة لذا يجب التأكد من نظافة الحفاظة عند بكاء الطفل، وكما إنَّ المغص والتقلصات تجعله يبكي بشدة ونلاحظ الطفل إذا كان يرفص رجليه على بطنه ويبكي فهذا يعد علامة على شعوره بالمغص، وأيضًا انسداد الأنف وعدم القدرة على التنفس أو يريد تغيير وضعية النوم فهو يكون غير قادر على فعل ذلك في الأشهر الأولى".

وأضاف شبيب: "كما يجب التأكد من عدم وجود حساسية للطفل من نوع اللبن المستخدم لأن لبن البروتين الحيواني أو سكر اللاكتوز قد يسبب مغص للطفل، وبعد استبعاد كل هذه المؤثرت التي تسبب مغص وبكاء متكرر للطفل لا يبقى غير البكاء والصراخ دون سبب، وقد يكون للأسباب الآتية مثل: عدم اكتمال نضج القناة الهضمية وتوتر الأم أثناء حملها للطفل فيجب أنَّ تكون الأم أكثر هدوءً، وأيضًا من الممكن أنَّ يكون بسبب عدم النضج النفسي للطفل، ويجب الإشارة إلى إنَّ البكاء يعد الوسيلة الوحيدة للطفل للتواصل".

أما عن علاج بكاء الطفل وكيفية تهدئته يذكر الدكتور محمد: "احملي طفلك بمجرد بكاؤه لأن هذا يشعره بالاهتمام وحاولي تقليل المؤثرات البصرية والسمعية؛ الأنوار خافتة وصوت هادئ"، وممكن للطفل أنَّ يهدأ بعد حمام دافئ وأنَّ تغني الأم له، وأحيانًا يهدأ الطفل إذا تم عمل مساج له وتدليك لجسمه".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور محمد شبيب يكشف الأسباب المتعدِّدة لصراخ الطفل الدكتور محمد شبيب يكشف الأسباب المتعدِّدة لصراخ الطفل



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates