الدكتور محمد فخري يعلن عن ظهور مرض اليد والقدم والفم
آخر تحديث 11:38:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ "صوت الإمارات" بأنه مرض فيروسي معدي

الدكتور محمد فخري يعلن عن ظهور مرض "اليد والقدم والفم"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور محمد فخري يعلن عن ظهور مرض "اليد والقدم والفم"

اختصاصي أمراض الأطفال الدكتور محمد فخري
القاهرة-شيماء مكاوي

كشف اختصاصي أمراض الأطفال الدكتور محمد فخري لـ "صوت الامارات " عن مرض يسمى" مرض اليد والقدم والفم " وهو مرض فيروسي معدي، وذكر "يعتبر مرض "اليد والقدم والفم" مرض فيروسي معدي يصيب الأطفال وأحيانًا البالغين". مضيفًا "وهو سببه فيروس يسمى Coxsackievirus وهو ينتقل عن طريق العطس أو الكحة من الطفل المريض الى الطفل السليم أو عن طريق تلوث اليد ببراز الطفل المريض.
 
ويأخذ الفيروس فترة حضانة من ثلاثة الى ستة أيام بعدها تبدأ الأعراض في الظهور وتبدأ بسخونة وارتفاع درجة الحرارة ما بين 38 او اقل الى 40 يصاحبهم ألم في الحلق ورفض للطعام أو الرضاعة، وخلال يوم او أثنين يبدأ الطفح الجلدي يظهر والذي يغطي في أغلب الحالات بطن اليد وظهرها والقدم بنفس الشكل، كما يمكن أن يظهر في اماكن أخرى في بعض الاطفال مثل الظهر والبطن ومنطقة المعدة، ولكنه يظهر في الأطراف بشكل أوضح".
 
وتابع "ويصاحب تلك الأعراض آلام لأنه يظهر معها قرح بيضاء على اللسان والحلق واللثة تجعل الطفل لا يستطيع أن يأكل أو يرضع ولكن بمرور يومين أو ثلاثة تختفي الحرارة ويستمر الطفح الجلدي والقرح وتختفي بعد حوالي أربعة أيام.
 
وأوضح الدكتور فخري بخصوص علاج هذا المرض "هذا المرض نسميه self-limited disease وعلاجه عرضي ولا يحتاج مضاد حيوي بمعنى أننا فقط نعطي أدوية لتهدئة تلك الأعراض مثل المسكنات والمخدر الموضوعي الذي يتم وضعه على القرح ويفضل تناول الأيس كريم والمثلجات، وبالطبع ممنوع أي سوائل أو أكلات ساخنه أو حاره أو حمضية مثل البرتقال لأنه سيزود الألم.
 
وأردف "ولأنه مرض معدي يفضل إبعاد الطفل عن أشقاؤه بحيث لا يوجد اختلاط فيما بينهما لمسافات قريبة وبالطبع كل شخص في المنزل يكون له معلقاته الشخصية المنفصلة".
 
وختم "لو الطفل صغير يجب ان يغسل يده جيدا بعد غيار البامبرز ولو طفل كبير لازم تعرفيه يغسل ايده جيدا بعد الحمام لأنه ممكن ان الطفل يكون معدي لاخواته حتى بعد ما شفاؤه لمده تصل لشهور".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور محمد فخري يعلن عن ظهور مرض اليد والقدم والفم الدكتور محمد فخري يعلن عن ظهور مرض اليد والقدم والفم



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates