تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء
آخر تحديث 07:29:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدُّكتورة عطيَّات الصَّادق إلى "الامارات اليوم":

تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء

الدُّكتورة عطيَّات الصَّادق
القاهرة - شيماء مكاوي

أكَّدت استشاري العلاقات الأسرية والطاقة البشرية، الدكتورة عطيات الصادق في حديث إلى "العرب اليوم"، أن "هناك خطوات مفيدة لتنمية الذكاء، حيث تختلف درجته من فرد إلى آخر، طبقًا لعوامل عدة، لعل أهمها الاستعداد الوراثي، وأجواء النشأة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك ممارسة بعض التمرينات لتنمية الذكاء، فهناك بعض الخطوات المفيدة لذلك".
وتابعت، "منها ممارسة التمرينات الرياضية، فهي لا تحافظ على صفاء ذهنك فحسب، بل تُعزِّز الذكاء أيضًا، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي قدمتها جامعة "جنوب كارولينا" الأميركية، أن تلك التمرينات لا تسهم في إنشاء "الميتوكوندريا"، (خلايا صغيرة الحجم تمد الجسم بالطاقة) في العضلات فقط، بل وفي المخ أيضًا، مما يجعل الأخير يعمل بشكل أسرع وأكثر فاعلية بعد التمرينات".
وأضافت، "ويرجى الملاحظة أن نوعية الطعام الذي نتناوله هو الذي يُحدِّد مقدار الذكاء لدينا، ففي الوقت الذي تهتم به باللياقة البدنية، يجب أيضًا الانتباه للأغذية، فليس الهدف من الطعام هو سد حاجة الجسم، بل والعقل أيضًا، لذا يجب أن تتناول العناصر الغذائية التي تحافظ على سلامة هذا العقل، وتُنمِّي قدراته، ومن أهم تلك الأغذية التوت، والأسماك، ومضادات الأكسدة التي تساعد على تأجيل التدهور المعرفي، وكذلك "أوميغا3"، التي تساعد على تجديد خلايا المخ، كما يمكنك الحفاظ على مستويات "الجلوكوز" في الدم، بواسطة تناول المكسرات كوجبات بينية خلال اليوم".
وأشارت إلى أنه "ينبغي تغيير نمط حياتك؛ فعلى الرغم من أنها تبدو فكرة سخيفة، تلك التي تقول، إن طريقة اختيارك لملابسك يمكن أن تُؤثِّر في أدائك العقلي، إلا أن الدراسات أثبتت ذلك بالفعل، حيث قام بعض العلماء بإجراء اختبار نفسي لبعض الأفراد عن تأثير ارتداء الملابس المعتادة، والملابس التي يتم تصميمها بشكل فني وفريد، لتكون النتيجة أن تأثير الملابس الجديدة غريبة التصميم أكثر إيجابية من مثيلاتها المعتادة".
وأوضحت أن "العادات السيئة تُؤثِّر سلبًا على الأداء العقلي للفرد، مثل: تناول المنبهات في أوقات متأخرة من الليل والنوم في وقت متأخر ولأوقات قصير، لذا يجب أن يحصل الجسم على قدر كاف من النوم بمعدل يتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات، كما يُؤثِّر على إعادة توزيع أثاث حجرة النوم على الأداء العقلي"، مشيرة إلى أنه "ربما لاحظت أن الأذكياء يبدون غرباء الأطوار أحيانًا، ويعود السبب في ذلك لما يقومون به من حديث مستمر مع النفس بصوت مرتفع أحيانًا، وهذا ما ستقوم به أنت لتنمية قدراتك العقلية، فعليك أولًا القيام بترديد الكلمات التي تتفوه بها لكي يساعد ذلك في تثبيت المعلومة، وتقوية الذاكرة، والقدرة على التركيز".
ولفتت إلى أن "إحدى الدراسات التي قام بها معهد "ماكس بلانك" للإدراك البشري وعلوم المخ أثبتت أن قدرة الذاكرة على الاستيعاب أعلى عند أولئك الذين لديهم أحلام يقظة، أي أنهم أكثر ذكاء من غيرهم".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء تغيير نمط الحياة ونوعيَّة الطَّعام تُساعد على تنمية الذَّكاء



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates