سمر قويدر تكشف عن الأعراض المصاحبة لـالاكتئاب النفسي
آخر تحديث 12:13:06 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ذكرت لـ"صوت الإمارات" فوائد ممارسة الرياضة

سمر قويدر تكشف عن الأعراض المصاحبة لـ"الاكتئاب النفسي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سمر قويدر تكشف عن الأعراض المصاحبة لـ"الاكتئاب النفسي"

الاكتئاب النفسي
غزة– حنان شبات

أكدت الأخصائي النفسي سمر قويدر أن الاكتئاب اضطراب نفسي يتخلله اضطراب المزاج وعدم القدرة على التفكير، ويصحبه تغيير سلبي في التفكير والسلوك والمشاعر.

ولفتت قويدر، خلال حوارها مع "صوت الامارات"، إلى أن الشخص المصاب بالاكتئاب كثيرًا ما يشعر بأفكار سلبية تسبب له القلق والكآبة وانعدام القيمة، بالإضافة إلى الشعور بالذنب في أغلب الأحيان.

كما نوهت إلى أن المصابين به كثيرًا ما يفقدون الاهتمام بنشاطات كانت محببة لهم من قبل، ويصابون بفقدان الشهية ومشاكل في التفكير والتركيز تجعلهم غير قادرين على اتخاذ القرارات الصائبة، بل قد يلجأ البعض منهم إلى الانتحار.

وأوضحت قويدر أن أسباب الاكتئاب متعددة منها ضغوط العمل أو الأوضاع المعيشية والاجتماعية الصعبة أو التعرض لمشاكل نفسية صادمة مثل وفاة شخص عزيز أو فقدان فرصة العمل أو الوظيفة، بالإضافة إلى التعرض للحوادث.

وبيّنت وجود عوامل أخرى تؤدي إلى الاكتئاب منها تناول بعض العقاقير والعلاج الطبي، مثل العقار المعالج لالتهاب الكبد C أو العقاقير الخاصة بمرض السرطان، وأما القسم الثاني فيشمل الأمراض الفسيولوجية مثل التصلب المتعدد ومرض أديسون وتوقف التنفس عند النوم وغيرها.

أما عن الأعراض التي تصاحب حالة الاكتئاب، فذكرت قويدر أن الأعراض متعددة منها فقدان الأمل والطاقة، وعدم الرغبة في الأشياء التي كانت محببة إليه في السابق، وفقدان الشهية وانخفاض الوزن، بالإضافة إلى عدم القدرة على التركيز أو اتخاذ القرارات.

وتابعت "كثيرًا ما تسيطر على المصاب بالاكتئاب حالة من التعب والأرق أو على العكس ينام لساعات طويلة، وكذلك يصاب بعدم القدرة على أداء الوظائف الاجتماعية والمهنية، ولا يهتم بنظافته الشخصية" .

وحول طرق العلاج، نوهت إلى أن علاج الاكتئاب يستغرق بعض الوقت، وقد لا يجدي العلاج مع المريض من أول جلسة، وقد يؤثر العلاج إيجابًا في البداية ولكن تزداد حالة المريض سوءًا، وبالرغم من ذلك يبقى العلاج ضروريًا لتجنب المخاطر، التي يلجأ إليها الشخص المصاب مثل التفكير والإقدام على الانتحار.

وذكرت قويدر أن أنواع العلاج تنقسم إلى قسمين؛ الأول العلاج الدوائي مثل استخدام الأدوية التي ترفع نسبة مادة السيروتونين، وهي أكثر الأنواع انتشارًا خلال هذه الأيام؛ لأنه يمنع إعادة امتصاص السيروتونين، الذي يعتبر ناقل عصبي وبالتالي ازدياد نسبتها في جسم الإنسان لمساعدته على التفكير واليقظة.

واعتبرت قويدر أيضًا استخدام الأدوية التي تحتوي على الدهون غير المشبعة والمنخفضة الكوليسترول من طرق العلاج؛ لما لها من قدرة على التأثير في الحالة المزاجية إذ تعمل على زيادة امتصاص وسائط نقل الإشارة الكيميائية في المخ.

وأكدت أن استعمال أي دواء لعلاج الاكتئاب يتطلب وقتًا يتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع لبدء المفعول، وفي كثير من الأحيان لا يظهر أي تحسن من جراء استعمال دواء معين، فيضطر الطبيب إلى تجربة أنواع أخرى.

وقالت قويدر "أما القسم الثاني فهو العلاج النفسي وهو مجهود جماعي يشارك فيه الطبيب والعائلة والمريض نفسه، ويوجد أنواع عدة منه مثل علاج التنظيم العائلي أو العلاج الشخصي المتناسق".

ونصحت بضرورة ممارسة الرياضة ولاسيما المشي؛ لأنه يعمل على تخفيف التوتر والضغوط لدى الإنسان، بالإضافة إلى زيارة الأخصائي النفسي لتخفيف التراكمات النفسية لدى الإنسان ووقايته من الإصابة بالاكتئاب.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سمر قويدر تكشف عن الأعراض المصاحبة لـالاكتئاب النفسي سمر قويدر تكشف عن الأعراض المصاحبة لـالاكتئاب النفسي



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates