شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم أول من وضع قواعد الإتيكيت
آخر تحديث 20:44:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيّنت لـ"صوت الإمارات" أنه ليس عادة غريبة على العرب

شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم أول من وضع قواعد الإتيكيت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم أول من وضع قواعد الإتيكيت

خبيرة الإتيكيت شيماء مرسي
القاهرة - شيماء مكاوي

 كشفت خبيرة الإتيكيت شيماء مرسي، أن الرسول عليه الصلاة والسلام وضع مدرسة للإتيكيت ليتعلم منها العالم أجمع.

وأوضحت في حوار لـ"صوت الإمارات"، هناك كثيرون يعتقدون أن الإتيكيت بروتوكول أو تقليد غربي ولكن هذا ليس حقيقيًا، الإتيكيت عبارة عن سلوك والرسول عليه الصلاة والسلام علمنا في أكثر من موقف فنون الإتيكيت، فعندما نشاهد زوجًا يطعم زوجته في أي مطعم نقول على هذا الرجل يفهم في قواعد الأصول والإتيكيت ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام أوصى بأن يطعم الرجل زوجته وكان الرسول يفعل هذا مع زوجاته.

وأضافت "لأن فترة الحيض عند المرأة من أصعب الفترات التي تمر على المرأة نفسيًا فالرسول عليه الصلاة والسلام كانت زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها عندما كانت في فترة الحيض تشرب من إناء كان يضع فمه على الموضع الذي شربت منه فيشرب".

وذكرت خبيرة الإتيكيت أنّ من قواعد الإتيكيت أيضا أن تتزين المرأة لزوجها ويتزين هو لها، وكان يفعل الرسول ذلك، قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل بيته بدأ بالسواك ) روه مسلم. ومن ذلك التّطيّب والتّزيّن لها ؛ قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( إني أحب أن أتزين لها كما أحب أن تتزين لي).

وأردفت أيضًا عندما تركب الزوجة مع زوجها في سيارته لا بد أن يفتح لها الباب لكي تنزل وبالطبع الجميع سيقولون إنها عادة غربية، ولكن هذا غير حقيقي ففي غزوة من غزوات الرسول وهي غزوة خيبر وكان عليه الصلاة والسلام كان مجهدًا جدًا وكانت زوجته صفية تريد أن تركب على الناقة، فالناقة هي بديل للسيارة الآن، فالرسول عليه الصلاة والسلام انخفض ووضع لها ركبته لتدوس عليها وتصعد إلى الناقة وعلى الرغم من إجهاده الشديد إلا أنه فعل ذلك تقديرًا وحبًا لزوجته.

وأشارت إلى أنه إذا تحدثنا عن الورود وتقديمها كهدايا ونوع من أنواع الإتيكيت العالمي، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام كان لا يرد "الطيب" وهناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم "من عرض عليه ريحان فلا يردُّه؛ فإنه خفيف المحمل، طيب الريح" (رواه مسلم).

وأبرزت أن من قواعد الإتيكيت أن نستأذن قبل أن نذهب لزيارة شخص وهو ما أوصى به الرسول عليه الصلاة والسلام، أما إذا وجهت لنا دعوة على العشاء ألا نصطحب معنا شخصًا غير موجه له الدعوة، وعن أبي مسعود رضي الله عنه قال : جاء رجل من الأنصار، يُكنى أبا شُعَيْب، فقال لغلام له قَصَّابٍ : اجعل لي طعامًا يكفي خمسة، فإني أريد أن أدعو النبي صلى الله عليه وسلم، خامس خمسة، فإني قد عرفت في وجهه الجوع. فدعاهم ، فجاء معهم رجل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن هذا قد تبعنا، فإن شئت أن تأذن له، فأذن له، وإن شئت أن يرجع رجع " فقال: بل قد أذنت له."

وبينت شيماء مرسي، أن من الأشياء الشائعة في هذا الوقت أننا أصبحنا لا نسمع بعضنا البعض فعندما نختلف مع شخص لا نعطي فرصة لأنفسنا كي نسمعه، وجاء في الصحيح من حديث جرير بن عبد الله البجلي قال : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ"اسْتَنْصِتْ النَّاسَ "أي أطلب منهم أن ينصتوا وأن يصغوا".

واختتمت حديثها "الإتيكيت ليس عادة غربية ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام هو مدرسة الإتيكيت العربي الذي نقتدي به جميعًا".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم أول من وضع قواعد الإتيكيت شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم أول من وضع قواعد الإتيكيت



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates