مجدي بدران يتناول فوائد الفجل للقلب والأسنان والشعر والعضلات
آخر تحديث 05:33:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" أنَّه يحتوي على الكبريت والماغنيسيوم

مجدي بدران يتناول فوائد الفجل للقلب والأسنان والشعر والعضلات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجدي بدران يتناول فوائد الفجل للقلب والأسنان والشعر والعضلات

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

تناول عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال، الدكتور مجدي بدران، فوائد الفيتامينات والمعادن المتوافرة في الفجل، مؤكدًا أنه من مواد غذائية مهمة للإنسان، ولكن غالبية المصريين  نسوه حديثاً، رغم أن الفراعنة زرعوه بوفرة، وذكر المؤرخ هيرودوت أنه استخدِم أجرًا للعمال الذين بنوا الأهرامات.
وأوضح بدران، في حوار خاص مع "صوت الإمارات"، أن الفجل أنه يرفع المناعة ويفيد مرضى حساسية الصدر؛ لاحتوائه على مادة السلفورافين، والتي تختزن في صورة غير فعالة ولا تنطلق من الغذاء إلا  بفعل إنزيم خاص يسمى  المايروسينيز، الذي يتحرر بالمضغ الجيد وتكون البكتيريا الصديقة في أمعاء الإنسان، والمايروسينيز يفسد بالتسخين والغليان, لذا  يقلل الطهي من مادة السلفورافين بنسبة 90%، وتزيد المادة من تركيز مضادات الأكسدة في الشعب الهوائية مما يقلل من تأثير مسببات الحساسية والملوثات الضارة التي يستنشقها الفرد.
وأشار بدران إلى أنه من المعروف أن ملوثات الهواء الجوي تسبب زيادة كمية الشوارد الحرة داخل الممرات الهوائية، مما يسبب التهابات تحسسية وتدمير الأنسجة، ما قد يمهِد للربو الشعبي، وتابع أن الفجل يحتوي على الكثير من المعادن مثل: الكبريت الضروري للجلد والشعر والغضاريف وإخراج المواد الضارة من الجسم، والحديد المهم لتزويد الخلايا بالأكسجين والوقاية من فقر الدم، لاسيما مع الفجل الأحمر، واليود المهم جدًا لنمو الجسد والعقل والعضلات وصحة الشعر والجلد والأظافر والأسنان وإنتاج هرمونات الغدة الدرقية المسؤولة عن عمليات التمثيل الغذائي في الجسم وإنتاج  الطاقة وحرق الدهون.
وأضاف استشاري الأطفال أنه يحتوي أيضًا على الكالسيوم المهم للعظام والأسنان والعضلات، والماغنيسيوم الذي يرفع كفاءة الجهاز العصبي ويساعد على توسيع الشعب الهوائية ويمنع الجلطات، والبوتاسيوم المهدئ للأعصاب والذي يساعد على بناء البروتينات والنشويات، والمنغنيز المهم لإنتاج الطاقة، والنحاس الضروري للنمو والعقل وإنتاج كرات الدم الحمراء والاستفادة من الأكسجين.
أما فيتامينات الفجل فتشمل، بحسب بدران، فيتامين أ المهم للبصر والمناعة المخاطية، وفيتامين ب المهم للأعصاب والاتزان وإنتاج الطاقة، وفيتامين س الرافع للمناعة ومانع السرطان، وحمض الفوليك الذي يمنع الإصابة بسرطان القولون, وسرطان الرئة وسرطان الحوض، كما أنه غني بالألياف مما يجعله مضادًا حيويًّا طبيعيًّا, ويحمي من أمراض القلب, ويقلل من الالتهابات التي تحدث في القلب والشرايين والكلى.
واختتم بقوله: ومن فوائد الفجل أنه يفتح الشهية, ويساعد على الهضم، ويقوي الشعر، وينقص الوزن عن طريق تقليل الدهون والسعرات الحرارية، ويقي من السرطان، ويحافظ على صحة الأسنان والعظام، ويفيد مرضى حساسية الصدر والأمراض الجلدية, ومرضى المرارة والنقرس إذ يقلل من حموضة الدم، وأنصح بتناول رأس الفجل طازجة كاملة بلا تقشير سواءً الأبيض أو الأحمر, وكذلك أوراق الفجل الخضراء الطازجة؛ لأنها غنية بفيتامين أ وفيتامين س، ومعدني الكالسيوم والحديد, ومادة الكلوروفيل المضادة للأكسدة والمنشطة للخلايا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يتناول فوائد الفجل للقلب والأسنان والشعر والعضلات مجدي بدران يتناول فوائد الفجل للقلب والأسنان والشعر والعضلات



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates