محمد كلوب يكشف أسباب الإصابة بتصلب الشرايين وطرق العلاج
آخر تحديث 23:19:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيَّن لـ"صوت الإمارات" أهمية ممارسة الرياضة وتجنب التدخين

محمد كلوب يكشف أسباب الإصابة ب"تصلب الشرايين" وطرق العلاج

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد كلوب يكشف أسباب الإصابة ب"تصلب الشرايين" وطرق العلاج

الدكتور محمود كلوب
غزة – حنان شبات

كشف استشاري جراحة الأوعية الدموية والجراحات الدقيقة في مستشفى غزة الأوروبي، الدكتور محمود كلوب أسباب الإصابة بمرض تصلب الشرايين، لافتًا إلى أنه يؤثر على الأوعية الدموية نتيجة ترسيب الشحوم في بطانة الشريان، مسببة نقص تدفق الدم إلى الوريد، مضيفًا أنه يصيب الشرايين الكبيرة والمتوسطة في أنحاء جسم الإنسان.
وأكد كلوب لـ"صوت الامارات"  أن الأسباب التي تؤدي للإصابة بالمرض تتمثل في ارتفاع مستويات "الكولسترول"، وزيادة نسبة البروتين التفاعلي، وترسبات الكالسيوم في الدم، نتيجة الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الشحوم الحيوانية مثل السمن البلدي والزبدة والقشطة .
وأشار إلى أن "قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين البدنية، والتدخين والتوتر والانفعالات العصبية والإجهاد الفكري المستمر، والبدانة المفرطة والنوم بعد ملء المعدة من أسباب الإصابة بمرض تصلب الشرايين " .
وبيّن "أن الأسباب التي تم ذكرها سابقاٌ تؤدي إلى إجهاد عضلة القلب، ما يسبب حدوث النوبة القلبية، كما تؤدي إلى عدم التمثيل الكامل للغذاء وهو ما يتسبب في ترسب المواد الدهنية في الدم وارتفاع ضغط الدم".
ولفت كلوب أن الرجال معرضون إلى الإصابة بالمرض أكثر من النساء، فضلًا عن حدوث المشاكل الجينية التي تسبب المرض وتكون متعلقة بصلة القرابة وتنتقل بالوراثة.
وأوضح المتخصص أن أعراض المرض تختلف باختلاف مكان الإصابة، فإذا كان التصلب في  شرايين الطرف السفلى يلازم المريض ما يسمى "بالعرج المتقطع " أي عدم القدرة على المشي أكثر من مسافة 200 متر إلا بعد أخذ قسط من الراحة، مشدداٌ على أنها من أكثر مناطق الجسم إصابة بالمرض، فضلًا عن أنه يصيب الأمعاء الدقيقة والغليظة والكليتين.
وأبرز كلوب أن تشخيص المرض يتم حسب شكوى المريض. فالأطراف السفلية تشخص بأجهزة "الألتراساوند" وعمل صورة ملونة لشرايين القدم، لتوضيح منطقة التضييق في الشريان. والعلاج أيضا يكون حسب الحالة فبعض الحالات يتم علاجها عن طريق عمل وصلة شريانية وأخرى تحتاج إلى توسيع بالبالون أو الدعامة، فضلًا عن تناول الأدوية ووقف التدخين والمشي مدة ساعة يومياً ما يساعد على توسيع الشرايين.
ونوه إلى أن مرضى السكر من أكثر الفئات المعرضة لمرض تصلب الشرايين إذ يصابون به في عمر أقل من المرضى العاديين ويطلق عليه "التصلب المبكر"، موضحاً أن التصلب للإنسان العادي يحدث له بعد عمر الـ 60، أما التصلب عند مرضى السكري يحدث في سن ما بين 40 إلى45 عاماً.
ونصح كلوب المواطنين بضرورة معرفة عوامل الخطر في نمط حياتهم وتغييرها، وخصوصًا مرضى السكري من أجل الوقاية من مرض تصلب الشرايين، مؤكداً على أهمية التقليل من تناول الدهون الحيوانية مثل الحليب كامل الدسم والأجبان والبيض واللحوم الحمراء، داعيًا إلى تناول الفاكهة والخضروات الطازجة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد كلوب يكشف أسباب الإصابة بتصلب الشرايين وطرق العلاج محمد كلوب يكشف أسباب الإصابة بتصلب الشرايين وطرق العلاج



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates