ناصر بلبل يبرز أن عفن الدم أكثر الأمراض انتشارًا
آخر تحديث 21:00:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح لـ"صوت الإمارات" الصعوبات أمام "العناية المركزة"

ناصر بلبل يبرز أن "عفن الدم" أكثر الأمراض انتشارًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ناصر بلبل يبرز أن "عفن الدم" أكثر الأمراض انتشارًا

امراض "إنتان الدم"
غزة – حنان شبات

كشف نائب رئيس قسم "العناية المركزة" في مستشفى "النصر للأطفال" في قطاع غزة، الدكتور ناصر بلبل عن أنَّ أكثر الأمراض التي تواجههم في قسم العناية المركزة هو مرض "إنتان الدم" أو "عفن الدم".

وبيَّن بليل، في مقابلة مع "صوت الامارات"، أنَّه حالة مرضية خطيرة تصيب الجسم نتيجة استجابة الجهاز المناعي بشكل حاد وشديد لإصابة الجسم بالبكتيريا أو غيرها من الجراثيم الأخرى أو بسبب  فشل زراعة عضو داخل الجسم.

ولفت بلبل إلى أنَّ الطواقم الطبية في المستشفى على درجة عالية من الكفاءة والخبرة ، لكن يوجد نقص في بعض الأجهزة لاسيما أجهزة مراقبة العلامات الحيوية المتطورة، إذ أنَّ هذا النوع من الأمراض يتطلب متابعة مستمرة ويستغرق فترة طويلة، لأنَّه من الأمراض المهددة لحياة الإنسان.

وأشار إلى أنَّ أكثر الأمراض التي يُعاني منها الأطفال الموجودين في قسم العناية المركزة هي "الحمى الشوكية الخبيثة"، و"غيبوبة السكري" و"التهاب الرئتين الكثيف"، و"الصرع" غير المستجيب للعلاج العادي، وأمراض "القلب" المتنوعة، بالإضافة لأمراض "الربو" الحاد الخانق والتهاب "المخ" و"الكبد".

كما أضاف بلبل أنَّ نسبه الوفيات تتراوح ما بين 10% إلى 16% وهي نسبه تتأثر بدرجة كبيرة في توقيت العلاج من حيث اكتشاف المرض وأوقات بداية العلاج، مشيرًا إلى أنَّ الحالات التي تأتي في وقت مبكر في الغالب يكتب لها الشفاء بشكل كامل.

وبشأن الصعوبات التي تواجههم في قسم العناية المركزة، أضاف: "استطعنا التغلب على مشكلة الكهرباء من خلال الاعتماد على الطاقة البديلة باستخدام أشعة الشمس، ولكن يلزمنا بعض الأجهزة الطبية المتطورة والحديثة لاسيما التي تساعدنا في مراقبة الوظائف الحيوية".

واعتبر أنَّ قسم "العناية المركزة" هو أحد الأقسام المهمة لرعاية المرضى الذين يعانون أمراضًا خطيرة ويحتاجون لرعاية خاصة، مشددًا على أنَّ المشاكل التي تواجههم هي عدم وجود كفائة وقدره تشخيصية ونقل آمن للحالات الحرجة من مستشفيات القطاع المختلفة إلى قسم "العناية المركزة" في مستشفى النصر، مطالبًا بضرورة عمل بروتوكول موحد لنقل الحالات المرضية داخل القطاع مع مراعاة شروط الأمان.

وأوضح أنَّ الحالات التي يتم تحويلها من مستشفيات "كمال عدوان" و"شهداء الأقصى" و"بيت حانون" تكون بطريقة غير آمنة لعدم  توفر شروط النقل الآمن، مثل سرير متنقل وأجهزة التنفس الصناعي المتنقلة، وجهاز متابعة العلامات الحيوية، مشيرًا إلى أنَّه نادرًا ما يتم تحويل حالات مرضية لخارج قطاع غزة، وغالبًا يتم معالجتها داخل المستشفى.

ودعا بلبل جميع الجهات الحكومية لاسيما وزارة "الصحة" لتأمين احتياجات مستشفى "النصر" للأطفال عامة وقسم "العناية المركزة" خاصة  لأنَّه يعتبر من أهم المستشفيات المتخصصة في قطاع غزة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناصر بلبل يبرز أن عفن الدم أكثر الأمراض انتشارًا ناصر بلبل يبرز أن عفن الدم أكثر الأمراض انتشارًا



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 16:45 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أتالانتا يسحق تورينو بسباعية في الدوري الإيطالي

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates