هبة عيسوي تؤكّد أنّ التشجيع يقضي على مشكلة التبول اللإرادي
آخر تحديث 01:01:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت لـ"صوت الإمارات" عن وجود عوامل طبية

هبة عيسوي تؤكّد أنّ التشجيع يقضي على مشكلة التبول اللإرادي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هبة عيسوي تؤكّد أنّ التشجيع يقضي على مشكلة التبول اللإرادي

هبة عيسوي
القاهرة - شيماء مكاوي

أكّدت اختصاصي الطب النفسي، هبة عيسوي، أنّ الكثير من الأطفال يتعرضون لمشكلة التبول الليلي خصوصًا في سن صغيرة وحتى السادسة من العمر، ولفتت إلى أنّ هذا الأمر لا يمكن إلقاء اللوم به على الجانب النفسي فقط.

وأضافت هبة عيسوي، لـ"صوت الإمارات"، "يجب على الأم أن تبحث عن الأسباب التي تجعل الطفل يصحو مبللا، ويجب أن يتجنب الوالدان وقوع مشادات بينهما أمامه لأن هذه الأشياء قد تؤثر سلبا على نفسيته وتتسبب في هذه المشكلة".

وأوضحت "هناك العديد من الأسباب العضوية والطبية والتي تتسبب في حدوث التبول الليلي للطفل مثل إصابته باضطرابات المثانة من التهابات أو صغر حجمها، بحيث لا تستطيع تحمل كمية البول التي ينتجها جسمه خلال الليل".

وتابعت "في حال كان الطفل مصابًا بمرض السكري، يعاني أيضًا من التبول اللاإرادي ليلًا ويكون التهاب المسالك البولية سببا في حدوث هذا الأمر، وأحيانا أيضا يكون نتيجة لبعض الأعراض الجانبية لبعض الأدوية أو لنقص في الهرمون المانع للتبول، أو لصعوبة استيقاظ الطفل أو بطء نضوج أعصاب التعرف على امتلاء المثانة".
وحذرت هبة عيسوي من أنّ التفكك الأسري واستخدام العنف والضرب أو فقدان أحد الوالدين سواء بالوفاة أو السفر وكذلك نقص الحب والحرمان العاطفي والاهتمام كلها من الأسباب النفسية التي تؤدي إلى حدوث التبول اللاإرادي ليلًا.

ودعت إلى عدم تعنيف الطفل حينما يستيقظ باكيًا كما أن عليها أن تعيد ثقته في نفسه وأن تتقرب له وتشعره بحنانها واهتمامها، ويجب عليها التكتم على هذا الأمر وعدم توبيخ طفلها أمام الآخرين.

وأشارت هبة عيسوي إلى أنه من الضروري إبعاد الطفل عن مصادر القلق والتوتر في المنزل، وعمل تدريب على مثانته، فإذا أتت رغبة التبول في النهار، يمكنه أن يحبس البول لثوانٍ حتى تتسع المثانة.

وتابعت "يجب على الأم أن توقظ طفلها بعد نومه بساعتين لكي يتبول حتى يعتاد أن يستيقظ بمفرده أثناء نومه، ومن المهم استخدام عامل التشجيع وعنصر المكافأة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هبة عيسوي تؤكّد أنّ التشجيع يقضي على مشكلة التبول اللإرادي هبة عيسوي تؤكّد أنّ التشجيع يقضي على مشكلة التبول اللإرادي



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 01:11 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

مهاجم بورتو يستبدل نفسه بسبب الهتافات العنصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates