يوسف عوض الله يبيّن انتشار الترامادول بين 90 من المدمنين
آخر تحديث 11:31:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح لـ"صوت الإمارات" أن الإدمان تسلل لنساء غزة

يوسف عوض الله يبيّن انتشار الترامادول بين 90% من المدمنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - يوسف عوض الله يبيّن انتشار الترامادول بين 90% من المدمنين

الدكتور يوسف عوض الله
غزة - حنان شبات

أعلن مدير عيادة الطب النفسي وتأهيل الإدمان الدكتور يوسف عوض الله، أنه لا توجد إحصائية معينة رسمية تؤكد نسبة المدمنين في قطاع غزة، وذلك لعدم إجراء وزارة الصحة أي دراسة في هذا الخصوص، لافتًا إلى أن التقديرات المبدئية تشير إلى وجود حوالي 250 ألف مدمن في غزة .

ولفت عوض الله في حوار خاص لـ " صوت الإمارات " إلى أن انتشار المواد المخدرة بشكل عام وبالذات الترامادول في المجتمع الفلسطيني له درجة كبيرة من الخطورة لأنها تؤثر على الفرد والأسرة والمجتمع، منوهًا إلى ارتفاع نسبة الإدمان في غزة من عام لآخر.

وأوضح مدير عيادة الطب النفسي، أن الإدمان هو اضطراب نفسي، والساقط فيه مستعد للتضحية بكل القيم والأخلاق والمبادئ في سبيل الحصول على الجرعات، فقد يلجأ المدمن إلى السرقة، وارتكاب الجريمة, وإلى العمالة من أجل الحصول على المال وتوفير تلك السموم.

وأشار إلى أن  أكثر من 90% من المدمنين هم من مدمني مادة الترامادول، لأسباب متعددة، منها أنه يعتبر حلًا بديلًا للمواد المخدرة ويسهل الحصول عليه ويتوفر بصورة كبيرة من خلال تجار الشنطة وبعض الصيدليات كما أن ثمنه أقل بكثير من الهيروين والكوكايين.

وتابع: "كذلك العقوبة الجنائية أقل من عقوبة مدمني الأفيون والكوكايين، موضحًا أن يدخل في تركيب الترامادول مشتق أفيوني وبه نسبة كبيرة من الهيروين " .

وعن أسباب الإدمان في غزة، أكد عوض الله أن أول سبب هو العمل في الأنفاق وأصدقاء السوء، والاستعداد النفسي للإدمان، مبينًا وجود عدة أنواع للشخصية المعرضة للسقوط في الإدمان ومنها الشخصية المكتئبة، والشخصية الانطوائية، والشخصية السيكوباتية .

كما كشف عوض الله عن أن الإدمان موجود بين النساء في غزة ولكن لم تعرف نسبة انتشاره بين السيدات بعد، لعدم وجود دراسات دقيقة في هذا المجال، مشددًا على أن إقبال السيدات على العلاج أقل من إقبال الرجال، وذلك لا يعني أن نسبة انتشاره بينهن قليلة .

وطالب مدير عيادة الطب النفسي، بمحاسبة الأطباء والصيادلة الذين يتساهلون في صرف المؤثرات العقلية بجرعات كبيرة خاصة أن بعضها من مشتقات البنزوديازبين مثل الفاليومو وغيرها وكذلك التساهل في وصف عقار الترامادول.

كما طالب بفرض العقوبات القانونية الصارمة على كل الموردين وتجار المواد المخدرة وعدم الاكتفاء فقط بالغرامة المالية في بعض الأحيان عند توقيف المتعاطين دون إجبارهم على العلاج القسري وبتعهد خطي من قِبل المتعاطي والأهل.

ودعا عوض الله مؤسسات المجتمع المدني للقيام بالدور الملقى على عاتقها والمتمثل بدور إنساني من خلال حملات التوعية ومجموعات ضغط من أجل فرض رقابة على الأنفاق والصيدليات .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يوسف عوض الله يبيّن انتشار الترامادول بين 90 من المدمنين يوسف عوض الله يبيّن انتشار الترامادول بين 90 من المدمنين



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بفساتين جذابة وتساؤلات حول الأجمل بينهن

واشنطن - صوت الامارات
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 02:23 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

وثيقة بريطانية تصف العيد في الإمارات قديمًا

GMT 01:14 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

كريستيانو رونالدو ينعى أسطورة كرة السلة كوبي براينت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates