الدكتورة رجاء بدور تُشير إلى دور التغذية في الوقاية من سكر الحمل
آخر تحديث 05:10:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلنت لـ "صوت الإمارات" طبيعة تشخيصها للحالات المرضية

الدكتورة رجاء بدور تُشير إلى دور التغذية في الوقاية من سكر الحمل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتورة رجاء بدور تُشير إلى دور التغذية في الوقاية من سكر الحمل

سكر الحمل
دمشق - صوت الامارات

يظهر سكري الحمل عند بعض الحوامل، بسبب وجود عوامل خطورة متفرقة تتواجد عندهن ولا تتواجد عند باقي السيدات الحوامل، ولابد من الإشارة هنا إلى أن وجود عوامل الخطورة لا يعني أن المرأة الحامل، ستصاب بسكري الحمل حتمًا وإنما يزيد احتمالية الإصابة .
وكشفت الدكتورة رجاء بدور في حوار مع "صوت الامارات"، الفرق بين سكري الحمل والسكري العادي هو وقت تشخيص الإصابة بالمرض، فإذا تم تشخيصه خلال الثلث الثاني أو الأخير من الحمل فيعتبر طبياً (سكري حمل).
وأكدت أن الغالبية العظمى من السيدات المصابات بسكري الحمل يعدن إلى الحياة الطبيعية بعد الولادة مباشرة وتبلغ هذه النسبة أكثر من 98 %، ويظن الخبراء في مرضى السكري أن الحوامل اللاتي يستمر عندهن السكري بعد الولادة على الأغلب هن مصابات به قبل الحمل.
وكشفت عوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بسكري الحمل وهي : "البدانة – إصابة سابقة بسكري الحمل – العامل الوراثة خاصة أقارب الدرجة الأولى، الحمل بعد سن 25 عاما – ولادة سابقة لجنين يزن أكثر من 4.5 كيلوجرامات، أو لديه تشوه خلقي – الإصابة بارتفاع ضغط الدم" .
وأكدت بدور أن هناك دور للتغذية لسكر الحمل، فإذا كانت التغذية غير صحيحة وأدت إلى زيادة في الوزن أو للسمنة فإن هذا يزيد من احتمالية الإصابة بسكري الحمل, وعند الإصابة به فإن التغذية المناسبة والصحية لها دور أساسي في المعالجة حيث يجب اتباع نظام غذائي مخصص يتم تحديده بالتعاون مع أخصائية التغذية.
وكشفت أعراض سكري الحمل، أن الغالبية العظمى من الحوامل ليس لديهن أية أعراض ويتم الكشف عن الإصابة بسكري الحمل عند إجراء الفحوصات المخبرية الدورية للحامل، وظهور أعراض زيادة السكر المفرطة في الدم يعد مرحلة متقدمة وتحدث نادرا عند الحوامل اللاتي لا يتابعن دوريا وفق برامج متابعة الحمل المعتمدة، وهذه الأعراض هي الشعور بالعطش الدائم والتبول المتكرر والتعب والوهن واضطرابات الرؤية، لذا ننصح الحوامل بإجراء الفحوصات السريرية والمخبرية الدورية الموصى بها للوقاية من الوصول إلى حالات متقدمة من ارتفاع السكر في الدم.
وأكدت وجود تأثير على الجنين، ويتمثل في الآتي :"ضخامة الوليد، حيث يكون وزنه أكبر من 4 كيلو غرام وهذا التأثير يؤدي لاحتمال حدوث تعسر في الولادة، والإضطرار لإجراء عملية قيصرية" .
هبوط سكر الدم بعد الولادة: وتحدث هذه الحالة لأن غدة البنكرياس لدى المولود كانت تفرز مستويات عالية من الأنسولين أثناء الحمل للمحافظة على سكر دم الجنين ضمن الحدود الطبيعية، لذا لابد من مراقبة سكر دم الوليد بشكل دوري بعد الولادة ويتم الإرضاع بشكل متكرر، وفي بعض الأحيان تستدعي إعطاء محلول السكر وريدياً .
حدوث يرقان الوليد .
اضطرابات في الكالسيوم والماغنسيوم .
موت الجنين في بعض الأحيان .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة رجاء بدور تُشير إلى دور التغذية في الوقاية من سكر الحمل الدكتورة رجاء بدور تُشير إلى دور التغذية في الوقاية من سكر الحمل



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates