محمد فخري يؤكّد أن الكورتيزون مفيد للأطفال في حالات محددة
آخر تحديث 04:44:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح لـ"صوت الأمارات" أنه يُستعمل في علاج الأمراض الروماتيزمية

محمد فخري يؤكّد أن "الكورتيزون" مفيد للأطفال في حالات محددة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد فخري يؤكّد أن "الكورتيزون" مفيد للأطفال في حالات محددة

الدكتور محمد فخري
القاهرة _شيماء مكاوي

كشف أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور محمد فخري، أن "الكورتيزون" مفيد للأطفال في بعض الحالات، وبخاصة وأنه في الأساس هو هرمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي وبنسب معينة من الغدة الفوق كلوية "الكظرية"

وقال فخري لـ"صوت الأمارات": يعتبر الكورتيزون أحد أهم الهرمونات في الجسم لأن له وظائف حيوية كثيرة جدا، من أهمها أنه يعتبر احد أهم الهرمونات التي تهيأ الجسم للتعامل مع الضغوط العصبية حتى يعرف يتعامل الإنسان معها لأن الإنسان إذا تعرض لضغط عصبي من الممكن أن يموت، كما أنه أحد أهم الهرمونات التي تنظم السكر في الدم بحيث لو قل السكر لأي سبب يبدأ الكورتيزون في إعادته لمستواه الطبيعي.

وتابع " الكورتيزون واحد من الهرمونات الهامة المنظمة لعملية البلوغ ومسؤول عن بعض أعراض البلوغ الثانوية، وكذلك هو أحد الهرمونات المسؤولة عن جزء من تنظيم ضغط الدم، ومسؤول عن جزء من تنظيم المياه والأملاح في الجسم، ومسؤول عن اكتمال وظائف ونضج رئة الجنين في بطن الأم، وهذه الوظائف تعتبر لمحة بسيطة عن الاستخدامات المتعددة والمفيدة لمادة الكورتيزون".

وواصل فخري "أما استعمالات الكورتيزون طبيا فهو مضاد للالتهابات قوي جدا، و مضاد للحساسية بأنواعها ويستخدم في بخاخات وأدوية الربو الشعبي والحساسية، وكذلك يستخدم في مراهم وكريمات لعلاج الأمراض الجلدية، كما يعتبر الكورتيزون مضادًا للتورم، ويستعمل كجزء من علاج بعض الأمراض الروماتيزمية، ويستعمل مع العلاج الكيماوي لعلاج بعض أنواع الأورام، ويستعمل بعد عمليات زرع الأعضاء المختلفة لتقليل فرص رفض الجسم للعضو المزروع، ويعطى للحامل في أواخر شهور حملها لتسريع عمليه نضج الرئة لو الولادة المبكرة مُتوقعة وهذه الاستخدامات نبذة أيضا بسيطة عن استعمالات الكورتيزون طبيا".

وأوضح فخري أن كثيرون يخشون استخدام الكورتيزون والسبب هو أن استعماله بشكل عشوائي وبكميات كبيرة ولمدد طويلة يكون له أعراض جانبية كثيرة وسيئة، مثل الإصابة بأمراض الضغط والسكر وهشاشة العظام وتغيير توزيع الدهون في الجسم، ويمكن استعماله في بعض الأمراض دون حاجه له وهو ما أعطته السمعة السيئة وجعلت كثيرون يخشون عواقبه.

 وأضاف "يمكننا القلق من استعمال الكورتيزون في العديد من الحالات مثل لو تم استعماله بجرعة عاليه لمدة تتعدى الأسبوعين، وفي هذه الحالة هناك بعض الأمراض تلتزم العلاج لمده طويلة وبجرعة كبيره، وفي هذه الحالة الدكتور يوازن بين أعراضه الجانبية وبين انه يوقفه لأنه أحيانا هناك أمراض لو وقف معها الكورتيزون، ممكن يتفاقم ويؤدي إلى انتكاسات صحية، في حين أن أعراضه الجانبية تكون معظمها مؤقت وتختفي بعد وقف العلاج بعد الشفاء تماما ويكون له نظام سحب تدريجي معين من الجسم، ولكن إذا تم استعمال الكورتيزون بجرعات مضبوطة لمده بسيطة وفي نفس الوقت يكون ضروري مثل حالات الحساسية المختلفة والربو الشعبي عند الأطفال يكون له فوائد هامة جدا على عكس ما نتوقع من أضراره على الطفل واحي نستخدمه في البخاخات التي تعُطى للأطفال للوقاية، ونتائجه تكون ممتازة".

 واختتم فخري " الكورتيزون مثله مثل أي دواء أو علاج نستعمله وقت الحاجة وفي مواضع صحيحة وبجرعات مضبوطة وسيكون له فائدة كبيرة جدا في الشفاء العاجل من الأمراض التي ذكرتها سالفا، أما استعمالاته العشوائية ودون احتياج هو الذي يسبب العديد من الأضرار الناجمة عنه".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد فخري يؤكّد أن الكورتيزون مفيد للأطفال في حالات محددة محمد فخري يؤكّد أن الكورتيزون مفيد للأطفال في حالات محددة



نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تخطف الأنظار بإطلالتها الراقية التي تحمل أسلوبها الخاص في الهند

واشنطن - صوت الإمارات
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690. وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين. إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates