مجدي بدران ينصح باعتماد روشتة خاصة لتجنب العطش في شهر رمضان
آخر تحديث 05:39:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نصح عبر لـ"صوت الإمارات " بشرب المياه والعصائر وتناول الخضار

مجدي بدران ينصح باعتماد روشتة خاصة لتجنب العطش في شهر رمضان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجدي بدران ينصح باعتماد روشتة خاصة لتجنب العطش في شهر رمضان

الدكتور مجدي بدران
القاهرة / شيماء مكاوي

 كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، و إستشاري الأطفال ، زميل معهد الطفولة في جامعة عين شمس الدكتور مجدي بدران، عن روشتة خاصة به لتجنب العطش أثناء الصيام في شهر رمضان .

 

وقال لـ"العرب اليوم" :  إنه ينبغي أولا تأخير السحور لتجنب الجوع والعطش الشديد ، و ممنوع في السحور تناول المقليات كالبطاطس المحمرة أو الباذنجان ، و المخللات   و البسطرمة أو التونة لاحتوائها على نسبة عالية من الملح ، و التوابل والشطة والبهارات والمواد الحافظة، حيث إنها تهيج المعدة وتزيد من حموضتها.

 

ويجب تجنب الوجبات السريعات الغربية أو الشاورما لأنها غنية بالدهون والملح مما يزيد من الإحساس بالعطش، و  تناول السكر بكثرة في وجبة السحور  مثل  الكنافة والقطايف يزيد من الإحساس بالجوع  و العطش.

 

وعن المشروبات التي تجنبنا الشعور بالعطش أوضح د. مجدي بدران قائلا : يجب شرب الماء بكثرة والألبان والشوربة والعصائر الطبيعية والمشروبات الدافئة .

 

و في السحور احرص على  تناول  الماء، و الخضر الطازجة لانها تخفف من الإحساس بالعطش وتمنع الامساك ،  خاصة الخس والخيار ، و الفاكهة الطازجة ، و الزبادي ، و الفول المدمس ، و الخبز الأسمر.

 

 وتابع : و مع إرتفاع درجة الحرارة والتعرق فى صيف رمضان , نحتاج إلى ضرورة نشر ثقافة السوائل. و المعدل اليومي للعرق هو 10 مليليتر لكل كغم من وزن الجسم  ولكن مع الحر الشديد ربما يصل هذا الى 2500 مليليتر ( 2.5 لتر =2.5 كغم  تقريباً ) في ساعة واحدة !

 

و  فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه يسبب الجفاف  في الصيف خاصة أن الماء المفقود يصاحبه  فقدان  الأملاح المعدنية الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم مما يؤثر بالسلب على  وظائف الجسم خاصة الكليتين والدماغ والقلب.

و يعتبر الجفاف من أكثر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد خلال موجة حر شديدة، إذ يسبب الصداع و  التشوش والكسل والخمول  و النعاس ومشاكل في التنفس واضطراب في معدل دقات القلب.

والأطفال هم أغلب ضحايا الجفاف ،  تشمل أعراض إصابة الطفل بالجفاف ,  العطش الشديد , قلة كمية البول , جفاف اللسان واللعاب والدموع , انخفاض مستوى اليافوخ الامامي , و فقدان  الجلد لمرونته  ! .

 

و للوقايه  من الجفاف يجب تناول السوائل بوفرة (الحد الادنى للبالغين 8 أكواب ماء)  ,  عدم الانتظار حتى الاحساس بالعطش لان العطش يحدث بعد فقدان 1 لتر على الاقل من سوائل الجسم  , الأطفال والمسنين  يصلون الى الجفاف بسرعه لانهم  لايستطيعون  في الغالب ترجمه العطش و  مراكز تنظيم درجة الحرارة جسد الأطفال  غير كاملة النضج‏ .

و يجب ممارسة  النشاط البدني بإعتدال ,  والحفاظ على برودة الجسم , وتهوية المنزل جيداً .

و الماء أفضل السوائل في رمضان لإرواء الجسم والحفاظ على حيوية الأنسجة و كفاءة الجهاز الدوري والجهاز العصبي والمناعة.

 

ويجب العلم أن  الماء المثلج خطر  إذ  يقلل المناعة حيث  يبرد الماء المثلج الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والأنف ، ويسبب عسر الهضم   حيث يعطل إفراز العصارات الهاضمة ، و يسبب الغازات  وتقلص المعدة والأمعاء.

 

و الشوربةً مثالية في رمضان للتنشيط المتدرج للمعدة الخاملة بعد الصيام و وزيادة تدفق الدم فى العشاء المخاطي للمعدة ورفع مناعتها

و نرشح مايلى كشوربة الإفطار في رمضان شوربةً عش الغراب ، و شوربةً الفول النابت ، حيث إن شوربةً عش الغراب في رمضان ، ترفع المناعة، كما أن  فوائد  عش الغراب الصحية تجعله  صيدلية نباتية طبيعية تحسن الصحة و معدل التمثيل الغذائي يحتوي على  ماء 85 % ، و بروتين مرتفع القيمة الغذائية ، و نشويات قليلة لكن نوعياتها  منشطة للبكتيريا الصديقة، و عش الغراب مصدر جيد للمعادن خاصة السيلينيوم .

 

و يعتبر عش الغراب أغنى الأغذية بالسلينيوم الذى يدخل في تركيب مضادات الأكسدة ويرفع المناعة ويؤخر الشيخوخة ، و نقص السيلينيوم يؤدي الى  التهابات جلدية  , سقوط الشعر  , الانيميا , نقص هرمون الغدة الدرقيه , الشيخوخة المبكرة  , عدم القدرة على التخلص من  تسمم المعادن الثقيله كالرصاص والزئبق ,  انخفاض كفاءة الجهاز المناعي , زيادة شراسة العدوى بالفيروسات  , الاصابه  بالربو الشعبي , وعقم الذكور .

و عش الغراب مصدرجيد لمعادن أخرى مفيدة مثل الحديد، و النحاس يقوى القلب و هام للون الشعر والجلد والعين ، و الفوسفور هام للقوى الجسمية والفكرية ، و عش الغراب مصدرجيد للبوتاسيوم أكثر من الموز ، و يساعد التمثيل الغذائى للإستفادة المثلى من الغذاء  و توليد الطاقة ، و مهدئ وهام للاعصاب ولوظائف العقل  و الوقاية من السكتة الدماغية ، الاكتئاب ,  هام لإنقباض القلب و تنظيم ضغط  الدم  و نبضات القلب ، و هام لإنقباض  العضلات ، و يساهم فى  توزيع وتنظيم السوائل في الجسم واستقرارالماء داخل الدم والانسجه ، و ينظم اتزان التفاعلات الحمضيه والقلويه داخل الدم  ويحد من الحموضة الناشئة عن استهلاك اللحوم ، و يساعد فى بناء البروتينات و النشويات , هام جدا للنمو

 

وغني بالزنك  الذي يرفع المناعة ، و غني بالماغنيسيوم وهو  مهدئ ومانع للسرطان.

 

 أيضا عش الغراب  غني بفيتامينات "سي" الرافع للمناعة و الحامي من السرطانات ، وفيتامين " د " وهو رافع للمناعة وهام للعظام والأسنان ، وفيتامين " ب " المركب  الهام للأعصاب و التمثيل الغذائي.

 

و عش الغراب  قليل الدهون ، و الكوليستيرول ، و النشويات ، و السعرات ، و الصوديوم لذا فهو  وجبة خفيفة مغذية  ، و غنية بالألياف الغذائية مثل الكايتين الذي يسمى معجزة الألياف الطبيعية ، و الدواء الطبيعى الأول  الذى يخفض الكوليستيرول  والدهون ويخفف الوزن وضغط الدم المرتفع. كما يعتبر  مضادا حيويا ، و مضادا للفيروسات ، و مضادا للفطريات ، و يفيد مرضى القولون العصبي ، و ينشط البكتيريا النافعة.

 

أما شوربةً الفول النابت فإضافة لما هو شائع عن الفول كمصدر جيد للبروتين والحديد , يعتبر الفول النابت درعا واقيا من الحساسية ومنشطا لإستيطان البكتيريا الصديقة داخلنا فلا تجد البكتيريا الضارة مكاناً لها.

 

و شوربةً الفول النابت تعتبر مصدراً مهما للبكتيريا الصديقة  النافعة للإنسان  ، و فوائد البكتيريا الصديقة هو إنتاج مواد غذائية كفيتامين ك ، و  التخلص من السموم، ، و حماية الطعام من التخمر والتعفن داخل الأمعاء،  و حماية الإنسان من العدوى ، و تنشيط الجهاز المناعي للإنسان ، و توفير الطعام اللازم لتغذية جدار الأمعاء الغليظة، ، و إفراز مضادات حيوية داخلية طبيعيه  مثل لاكتوسيدن وأسيدوفيلين ، و الفول‏ يحميك من السرطان لأنه غنى بالالياف الغذائية التى تحمي من الأكسدة به الأرجينين الحمض الأميني الذى يرفع المناعه , و يخفض  الكوليستيرول , الدهون  الضاره بالدم ، و  يزيد من اعداد الخلايا الأكوله التى تلتهم الخلايا الضاره والميكروبات.

 

و يزيد من افراز  مضاد الالتهابات الطبيعية القوية المفعول التي تحد من كافه الالتهابات والتفاعلات المناعية التى تسبب ظهور أعراض الحساسية.

الفول  يجلب السعاده  لأنه غني بالتربتوفان.  حيث إن كل 100 جرام فول توفر 105 مجم تربتوفان ، و التربتوفان يزيد إنتاج  السيروتونين : هرمون السعاده والسرور والانشراح وزياده الشهيه , وهو موصل عصبي أيضاً له دور كبير في تنظيم عمليه النوم والمزاج والشهية .

 

 أما عن المشروبات الحارة في صيف رمضان  فهي تنشط التعرق وتروي العطش , وتخلصك من السموم عن طريق العرق مثل شاي النعناع ، و شاي الزنجبيل ، و الشاي الأخضر، و شاي القرفة ، و الشاي الأصفر ، و الشاي الأحمر ، و شاي الخروب ، و  مشروب التمر هندي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران ينصح باعتماد روشتة خاصة لتجنب العطش في شهر رمضان مجدي بدران ينصح باعتماد روشتة خاصة لتجنب العطش في شهر رمضان



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates