هناء الرملي تكشف عن مواقع مجهولة تخدع المرضى وتضلّلهم
آخر تحديث 13:33:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّدت لـ "صوت الإمارات" أنّه لابد من استشارة الطبيب المختصّ

هناء الرملي تكشف عن مواقع مجهولة تخدع المرضى وتضلّلهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هناء الرملي تكشف عن مواقع مجهولة تخدع المرضى وتضلّلهم

المهندسة هناء الرملي
عمان _ ايمان يوسف

أكّدت خبيرة الاستشارات في ثقافة الإنترنت، المهندسة هناء الرملي، أن استخدام الإنترنت للبحث عن معلومات طبية أصبح من الأمور الشائعة، بسبب توفّر العديد من المواقع الطبية المتخصّصة والموثوق بها والخاضعة إلى الإشراف الطبي، والتي تساهم في زيادة الوعي الطبي والصحي، وفي المقابل هناك مواقع طبية مجهولة تقوم بخداع المرضى بهدف تسويق أدوية غير مرخّصة، غالباً ما تسبّب أضرارًا تتخطى المرض إلى مضاعفات عديدة.

وأوضحت هناء الرملي، في حوار خاص مع "صوت الإمارات"، أنه "لا بد من توجيه البحث عن المعلومات الصحيّة نحو الأسلوب الصحيح والآمن، حتى لا يقع من يبحث عن المعلومات في دوامة المعلومات الخاطئة والتي قد تضر بصحته بالدرجة الأولى"، وقدّمت مجموعة من النصائح حول الطرق المجدية للبحث عن المعلومات الصحيّة عبر مواقع الإنترنت منها ضرورة التحقّق من الموقع الذي يعرض المعلومات  ومن مصدر المعلومات، ومن درجة مهنية المتخصّصين الذين يقدّمون المعلومات في هذا الموقع، لافتة إلى أنه لا بد من التأكّد من أن الموقع الطبي يتبع إلى جهة متخصّصة مرخصة ومؤهلة.

وأضافت الرملي أنه لابد من التأكد من تحديث المعلومات الواردة في الموقع من تاريخ كتابتها، كون المعلومات الطبية قد تتغيّر بشكل دائم ومقارنة المعلومات بين أكثر من مصدر، في العديد من المواقع، ويفضل البحث باللغة الإنجليزية للتأكد من توفر مصادر أكثر ومعلومات أوفر، مشيرة إلى أنه لا يجوز الاعتماد بالمطلق على المعلومات  الطبية المتداولة بكثرة في المنتديات و في مواقع التواصل الاجتماعي، على الأغلب هي معلومات مغلوطة أو غير دقيقة وتبعًا لتجارب شخصية، ولا تخضع إلى رقابة طبية، ومنوّهة إلى أن البحث عن المعلومات الطبية غير كافٍ ولابد من استشارة الطبيب المختص. 

وبينت الرملي أن هناك العديد من الطرق للكشف عن المنتجات الطبية ذات النوعية الرديئة أو المزوّرة والمغشوشة خاصّة مع  انتشار عمليات تصنيع الأدوية في الخفاء بدون رقابة وبيعها والترويج لها عبر الإنترنت ومع  انتشار ثقافة التشخيص الذاتي والوصف الذاتي للأدوية، أدى ذلك إلى ظهور آلاف المواقع عبر الإنترنت التي تتيح، دون رقابة، الحصول على المنتجات الطبية المتدنية النوعية/و المزورة/ المغشوشة، لافتة إلى أن ذلك يحدث في الأغلب في الدول النامية وذات الدخل المتوسط و الواقعة في مناطق تشهد حروب ونزاعات وخلل في أنظمتها الصحية، ومن هذه النصائح ضرورة الكشف عن مواقع الإنترنت التي تعرض الأدوية غير المرخصة أو الأدوية المتدنية النوعية أو المزيفة والتأكّد من توفر العنوان المادي مثل "الدولة، المدينة، الشارع، ورقم الهاتف الأرضي "الثابت"".

 وحذّرت الرملي من الرسائل الإلكترونية والإعلانات في المواقع غير الموثوقة التي تروّج إلى الأدوية وضرورة الانتباه إلى الأخطاء الإملائية وضعف استعمال قواعد اللغة على التغليف ولا بد من الحرص من مواقع الإنترنت  التي تعرض بيع وصفات الأدوية التي لا تصرف إلا بوصفة طبية إضافة إلى ضرورة الحذر من المنتجات الرخيصة إلى حد يثير الشكوك من مصداقية المنتج، مشدّدة على أنّه في حال التأكد من بيع أدوية مغشوشة لا بد من المساهمة بالحد من مبيعاتها عن طريق الإبلاغ عنها إلى نظام الرصد التابع إلى منظمة الصحة العالمية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هناء الرملي تكشف عن مواقع مجهولة تخدع المرضى وتضلّلهم هناء الرملي تكشف عن مواقع مجهولة تخدع المرضى وتضلّلهم



نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تخطف الأنظار بإطلالتها الراقية التي تحمل أسلوبها الخاص في الهند

واشنطن - صوت الإمارات
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690. وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين. إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن...المزيد

GMT 05:51 2020 الإثنين ,10 شباط / فبراير

إبراهيموفيتش يعود لقائمة ميلان في ديربي الغضب

GMT 11:36 2019 الأحد ,03 آذار/ مارس

ديكورات غرف نوم أبناء النجمات

GMT 20:47 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة تحضير "مثبت الشعر" في المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates