الدكتور باسم هنري يطرح أسباب وعلاج ضيق القناة العصبية
آخر تحديث 23:05:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" انتشار هذا النوع من المرض

الدكتور باسم هنري يطرح أسباب وعلاج ضيق القناة العصبية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور باسم هنري يطرح أسباب وعلاج ضيق القناة العصبية

الدكتور باسم هنري
القاهرة ـ شيماء مكاوي

أكد أستاذ العظام والعمود الفقري، الدكتور باسم هنري أنه يعانى بعض الأشخاص بعد سن الخمسين، من ضيق في القناة العصبية.
وكشف الدكتور باسم هنري في حوار لـ"صوت الإمارات"، عن أسباب وعلاج ضيق القناة العصبية، وسرد أسبابها فيما يلي:
ضمور في الغضاريف مما يؤدي إلي قلة المساحة الرأسية له "Marginal Lipping of The Disc" مما يؤدي إلى ضيق أمامي للقناة العصبية نتيجة بروز الغضاريف داخل القناة العصبية.

زيادة في حجم مفصلي الفقرتين "facet joint arthropathy" مما يؤدي إلي قلة مساحة القناة العصبية من الجانبين.
زيادة في حجم الرباط الخلفي للقناة العصبية "ligamentum flaveum hypertrophy"، وتؤدي هذه الأسباب إلي قلة مساحة القناة العصبية فيحدث ضغط على الشرايين المغذية لجذور الأعصاب القطنية مما يؤدي إلي آلام شديدة للمريض أثناء الحركة وتجبر المريض على التوقف عن السير أو الإنحناء للأمام مع آلام مبرحة أسفل الظهر وتمتد الآلام أحيانا بالمريض حتى وجوده بالفراش في بعض الحالات المتقدمة "intermittent Neurogenic claudication" ويمتد الألم إلى الساقيين على حسب الأعصاب المصابة وفي بعض الأحيان قد لا يعاني المريض من أي أعراض نهائيا وذلك في المراحل الأولى من المرض وفي حال فشل العلاج التحفظي لمثل هذه الحالات.

ويتم علاج ضيق القناة العصبية عن طريق التقنيات الأتية:

في حالة وجود ألم في أسفل الظهر، يتم عمل تردد حراري الشعيرات العصبية المغذية لمفاصل الفقرات القطنية او العجزية على حسب الفحص الاكلينيكي للمريض ومناظرته بالإشعات مع عمل كي للطبقة الخارجية "Biacuplasty" من الغضاريف المنزلقة في حالة الإنزلاق الغضروفي الداخلي "Internal Disc Disruption" وتتم أيضا بالمخدر الموضعي تحت جهاز الأشعة التداخلية وتعمل على إنهاء الألم الصادر من المستقبلات الحسية على الغضروف نفسه.

وإذابة الإلتصاقات من داخل القناة العصبية، وتتم عن طريق قسطرة العمود الفقري "قسطرة راجز أو قسطرة نافي"، ويتم إدخاها داخل القناة العصبية من نهاية الفقرات العجزية تحت جهاز الأشعة التداخلية بإستخدام المخدر الموضعي  حيث تتكون هذه الإلتصاقات نتيجة الإلتهابات التي تتكون بفعل الإنزلاقات الغضروفية أو بسبب جراحات العمود الفقري السابقة وتعتبر هي المسؤل الرئيسي عن ما يسمى بالغضروف المرتجع.

وشفط الغضروف، وتعتمد هذه التقنية على تقليل الضغط داخل الغضروف عن طريق سحب المادة الجيلاتينية من داخل نواة الغضروف مما يؤدي إلى تقليل الضغط داخل الغضروف ومنها يتم تقليل الضغط على الأعصاب الملتهبة ومن ثم تنتهى المشكلة التى يعاني منها مريض الإنزلاق الغضروفي.

وتوسيع خلفي للقناه العصبية لعلاج الزيادة في حجم الرباط الخلفي للقناة العصبية، وتؤدي هذه الأسباب إلى قلة مساحة القناة العصبية فيحدث ضغط على الشرايين المغذية لجذور الأعصاب القطنية مما يؤدي إلى آلام شديدة للمريض أثناء الحركة وتجبر المريض على التوقف عن السير مع وجود آلام مبرحة أسفل الظهر وتعتبر هذه الطريقة من أحدث طرق توسيع القناة العصبية الغير جراحية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور باسم هنري يطرح أسباب وعلاج ضيق القناة العصبية الدكتور باسم هنري يطرح أسباب وعلاج ضيق القناة العصبية



كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 16:45 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أتالانتا يسحق تورينو بسباعية في الدوري الإيطالي

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates