الدكتورة كارولين عثمان تكشف كيفية علاج تكيُّس المبايض
آخر تحديث 15:52:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدت لـ"صوت الإمارات" أن أسبابه غير واضحة حتى الآن

الدكتورة كارولين عثمان تكشف كيفية علاج تكيُّس المبايض

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتورة كارولين عثمان تكشف كيفية علاج تكيُّس المبايض

الدكتورة كارولينا عثمان
بيروت ـ غنوة دريان

يُعتبر تكيّس المبايض مرضًا شائعًا لدى النساء، ويقوم هذا المرض بإحداث اضطرابات لعملية الإباضة الطبيعية بسبب حدوث خلل هرموني في الجسم. ويسبب هذا الخلل إيقاف الدورة الدموية، وأيضًا إيقاف إفراز الهرمونات، وتتحدث الدكتورة كارولينا عثمان عن هذا المرض وكيفية علاجه وأنواعه.

 فتقول في حديث مع "صوت الإمارات" إن مرض تكيُّس المبايض يتنوع من امرأة إلى أخرى وأيضًا حسب شدة المرض وحدته ومن أنواع المرض:
• التكيّس الخفيف: في هذه الحالة تكون الدورة الدموية عند المرأة منتظمة، وحالة المبايض جيدة، ولكن هنالك تأخر بالحمل مقارنة بالنساء الطبيعيات.
• التكيّس المتوسط: في هذه الحالة تكون فيه الدورة غير منتظمة، ولا يحدث تبويض في بعض الأحيان.
• التكيّس الشديد: هذه الحالة تشمل كل تعطل الدورة الدموية، وأيضًا تعطل التبويض، أيضًا بروز شعر خشن، وزيادة عالية في الوزن.

أسباب مرض تكيُّس المبايض
وتضيف دكتورة كارولين "لعل الأسباب الحقيقية لهذا المرض غير واضحة بشكل جلي، ولكن الأطباء وأخصائيي النساء والولادة قد وضعوا العديد من الأسباب الذين يعتقدون بأن لها علاقة بتكيّس المبايض وهذه الأسباب هي:
• الوراثة: يعتقد الأطباء أن الجينات الوراثية لدى المرأة لها علاقة بظهور هذا المرض، كالهرمونات الوراثية، وأيضًا الصلع لدى الرجال أصحاب صلة القرابة من الدرجة الأولى.
• تناول بعض الأدوية: يعتقد الأطباء أن تناول بعض الأدوية قد يسبب تكيّس للمبايض، مثل أدوية مرض الصرع.
• زيادة الوزن: يرى الأطباء أن زيادة الوزن في مرحلة المراهقة قد يتسبب في مرض تكيّس المبايض.

أعراض مرض تكيُّس المبايض
• مشاكل في الدورة الدموية: وهذه المشاكل عبارة عن انقطاع في حدوث الدورة الدموية أو تباعد في حدوثها.
• حدوث مشاكل في عملية التبويض: وقد تؤدي هذه المشاكل إلى العقم وتأخر الحمل.
• زيادة الوزن: زيادة واضحة في الوزن وتحديدًا في منطقتي الجذع والأطراف.
• حب الشباب: الظهور الكثيف لحب الشباب يكون أحد أعراض مرض التكيّس.
• بروز شعر خشن في أنحاء مختلفة من جسم المرأة: يبرز هذا الشعر بكثرة في عدة أماكن مثل: الذقن، والبطن، والصدر، ويعتبر السبب الرئيسي لظهور هذا الشعر تواجد خلل في الهرمون الذكري لدي المرأة.
• ارتفاع ضغط الدم: قد يصحب مرض تكيّس المبايض، ارتفاع ملحوظ لضغط الدم.
• الإصابة بمرض السكري.
• إسقاط الحمل: في حالة حدوث حمل لدى المرأة المصابة بمرض تكيّس المبيض، في الغالب يحدث إسقاط للحمل بعد فترة من الحمل أي بعد شهر أو شهرين بالكثير، وقد رُصدت حالات كثيرة مشابهة.
• الإحساس بالألم: تشعر المريضة بالتكيّس بآلام في منطقة الحوض، والمهبل.
علاج مرض تكيُّس المبايض
بخصوص علاج تكيّس المبايض توكد دكتورة كارولين "لا يوجد علاج معين ومحدد لهذا المرض، فغالبًا يقوم الأطباء بعلاج المرض حسب ظهور الأعراض المصاحبة للمرض وحسب طبيعة المرض، ويقوم الأطباء بجدولة العلاج، ويبدأ العلاج بنصائح طبية ثم يتدرج إلى إعطائه عدد من الأدوية وإذا فشلت هذه الخطوتين يستعين الطبيب بالتدخل الجراحي لتكيّس المبايض. والآن سنعرض لكم عددًا من العلاجات لمرض تكيّس المبايض:

العلاج بتناول العقاقير والأدوية
* تناول حبوب منع الحمل في حالة حدوث مشاكل في الدورة الدموية، ويستمر تناول هذه الحبوب إلى حين انتهاء مشاكل الدورة الدموية واضطراباتها.
* تناول حبوب مضادة للهرمون الذكري في حالة بروز الشعر الخشن، ويمكن أيضًا استخدام مزيل الشعر، أو إزالة الشعر عن طريق الليزر. ويستمر هذا العلاج إلى أن نلاحظ تغير في نمو الشعر وملمسه.

العلاج بتحسين النظام الغذائي
ومن ضمن طرق علاج تكيّس المبايض هو إنقاص الوزن لأنه كما نعلم فإن أحد أسباب المرض زيادة الوزن، ولذلك يجب تخفيف الوزن، وإجراء عدد من التمارين الرياضية التي تساعد على تقليص الوزن.

التدخل الجراحي
يقوم الطبيب الجراح باللجوء إلى هذا الخيار في حالة فشل كل الخطوات والطرق السابقة، والتدخل الجراحي له طريقتين وهما:
2. عملية جراحية: وهو إجراء قديم يتمثل بإجراء جراحة في البطن يتم من خلالها استئصال جزء من المبيضين، وهذه العملية لها مضاعفات كثيرة وسلبياتها أكثر من إيجابياتها، وقد تؤدي إلى حدوث عقم لدى المرأة بمعني صعوبة الحمل مرة أخرى.
3. المنظار: ويعتبر استخدام المنظار في علاج تكيّس المبايض من أحدث الطرق الجراحية والعلاجية لعلاج تكيّس المبايض، وتتمثل هذه الجراحة بعمل تنقيب للمبايض، ونسبة نجاح هذه العملية تفوق الـ50% إذا قام بإجرائها أخصائي ماهر أو خبرة واسعة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة كارولين عثمان تكشف كيفية علاج تكيُّس المبايض الدكتورة كارولين عثمان تكشف كيفية علاج تكيُّس المبايض



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 08:59 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

ريال مدريد يتعثر أمام"سيلتا فيغو" وسقوط زيدان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates