الدكتور عمرو عمارة يوضح طرق علاج حساسية الأسنان
آخر تحديث 01:12:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ "صوت الامارات" عن طبيعة المرض

الدكتور عمرو عمارة يوضح طرق علاج "حساسية الأسنان"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور عمرو عمارة يوضح طرق علاج "حساسية الأسنان"

استشاري أمراض الأسنان الدكتور عمرو عمارة
القاهرة - صوت الامارات

كشف استشاري أمراض الأسنان الدكتور عمرو عمارة، عن أسباب حساسية الأسنان وطرق علاجها، ويقول كثير من الناس لا يستطيع تذوق المشروبات الباردة أو الساخنة أو بعض الحمضيات أو السكريات بالطريقة الصحيحة، وذلك لأنه حريص كل الحرص على سكبها مباشرة الى الحلق دون ملامستها لأسنانه بسبب الآلام التي قد يعاني منها اذا لامست تلك المشروبات أسنانه .والبعض يتعدى في معاناته الى أن أسنانه تتأثر بمجرد تعرضها الى أي مؤثر بارد مثل الهواء البارد مثلا، وهذا ما نسميه حساسية الأسنان. وقد تختلف باختلاف نوعية الإصابة بها وعدد الأسنان المصابه ومسبباتها.
وقال عمرو عمارة في حوار مع "صوت الامارات" :"يتكون تاج السن من طبقتين من الأنسجة الكلسيه وهي المينا والعاج واللتان تغطيان لب السن المحتوي على عصب وأوعية دموية، وقد تصبح الأسنان حساسة عندما تبدأ الطبقة الخارجية وهي المينا، بالتآكل مسببة انكشاف المنطقة القريبة من عصب السن معرضة السن الى تأثره بالعوامل الخارجية مثل أي مؤثر حار أو بارد. وأحيانا أخرى تحدث الحساسية بسبب انكشاف جذور الأسنان نتيجة انحسار اللثة. وبما أن جذور الأسنان غير مغطاة بطبقة المينا الصلبة، فإن هذه الجذور عند تكشفها، تصبح حساسة جدا لمثل هذه العوامل، وأحيانا فان وجود أي تسوس في الأسنان قد يسبب مثل تلك الحساسية عند التعرض للمواد السكري.
وأشار إلى أنه توجد العديد من الأشياء التى قد تسبب حساسية الأسنان، مثل :

معجون الأسنان الذى يحتوى على مواد لتبييض الأسنان:

العديد من مستحضرات معجون الأسنان تضاف لها مركبات “البيروكسيد” التى تعمل على تبييض الأسنان والتى تساعد على حدوث حساسية الأسنان عند البعض. ولكن هذه الحساسية قد تكون مؤقتة وتنتهى بمجرد التوقف عن استخدام هذا النوع من معجون الأسنان واستبداله بنوع أخر.

استخدام غسول الفم كثيرا:

توجد بعض أنواع غسول الفم التى تحتوى على الأحماض مثل الكحول وبعض المواد الكيميائية التى تساعد على حساسية الأسنان، فيفضل دائما استخدام غسول الفم الخالى من الكحول.

تنظيف الأسنان بالفرشاه بطريقة خاطئة:

قد يؤدى تنظيف الأسنان بالفرشاه بطريقة عنيفة أو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة إلى حدوث حساسية الأسنان. مما يؤدى إلى تاكل طبقة المينا على الأسنان وإضعاف طبقة العاج. لذلك يجب عند غسل الأسنان بالفرشاه أن يتم غسلها برفق واستبدال الفرشاه الخشنة بأخرى ناعمة.

الضغط (الجز) على الأسنان:

قد تحدث حساسية الأسنان بسبب الجز على الأسنان خاصة أثناء الليل مما يؤدي الى تآكل طبقة المينا وانكشاف طبقة العاج الحساسة مما يؤدى إلى الوصول إلى العصب والشعور بالألم.

أمراض اللثة:

قد يحدث عند البعض انحسار أو إلتهاب فى اللثة وهذه الأمراض ترتبط بالتقدم بالسن خاصة عند الأشخاص الذين لا يعتنون بأسنانهم، وهذا قد يؤدى أيضاً إلى حدوث حساسية الأسنان.

وجود تسوس حول حشو الأسنان:

قد يحدث تسوس حول حشو الأسنان عند بعض الأشخاص خاصة كبار السن، حيث يصبح الحشو ضعيف مما يؤدى إلى سهولة تراكم البكتيريا فى أماكن الحشو وتدمير طبقة المينا مسببة حساسية الأسنان، لذلك يجب زيارة الطبي لاستبدال الحشو القديم باخر جديد.

تناول الأطعمة الحامضية:

تناول الكثير من الأطعمة الحامضية مثل الليمون وعصير الطماطم والمخللات وغيرها قد يؤدى إلى تاكل فى طبقة المينا وضعف طبقة العاج مسبب للألم فى الأسنان. ولكن إذا كنت من محبى الأطعمة الحامضية فيمكنك التقليل من ضرر الأحماض عن طريق تناول قطعة جبن أو كوب حليب بعد تناول الأطعمة الحامضية.

بعد الإجراءات الطبية للأسنان:

قد تصبح الأسنان أكثر حساسية بعد تنظيفها أوخلعها أو بعد علاج العصب. ولكن الحساسية التى تحدث بعد هذه الإجراءات تكون مؤقتة فعادة ما تختفى بعد أربعة أو ستة أشهر، وإذا لم تختفى فيجب زيارة طبيب الأسنان مرة أخرى لمعالجاتها.

* كيفية معالجة حساسية الأسنان:

إذا كنت تعانى من حساسية الأسنان فأول ما يجب فعله هو الذهاب لطبيب الأسنان لتحديد أسباب الحساسية وطرق علاجها. وهذه بعض النصائح الهامة لمعالجة حساسية الأسنان أو تجنبها:

استخدام معجون أسنان للأسنان الحساسة: توجد عدة أنواع من معجون الأسنان المخصصة للأسنان الحساسة، فهى تساعد على منع الالام الناتجة عن حدوث حساسية الأسنان. فعند استخدام هذا المعجون بانتظام ستلاحظ الحد من حساسية الأسنان.

استخدام منتجات الفلورايد للأسنان: قد يطلب طبيب الأسنان استخدام غسول الفم المحتوى على الفلورايد للمناطق الحساسة فى الأسنان لتقوية طبقة المينا وتخفيف الألم. فالإستخدام اليومى للفلورايد يساهم في التخفيف من حساسية الأسنان.

علاج قنوات الجذور (العصب): إذا كانت حساسية الأسنان تسبب الم شديد وطرق العلاج لا تأتى بنتيجة فعالة، فسيقوم طبيب الأسنان بعلاج العصب ليقضى على الألم تماما، فهو علاج يستخدم للقضاء على مشاكل الأسنان.

تجنب الضغط (الجز) على الأسنان: إذا كنت ممن يقومون بالجز على أسنانهم يجب إخبار طبيب الاسنان لمعالجة هذه المشكلة واستخدام واقي أسنان مصنوع من مادة لينة يوضع على الفكين أثناء النوم ليقلل من حدة الجز.

ملاحظة الطعام الذى تتناوله: يمكنك التخفيف من تناول الأطعمة الحامضية تدريجيا لمنع حساسية الأسنان.

الحفاظ على نظافة الفم والأسنان: يجب إتباع الطرق الصحيحة عند تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاه أو باستخدام الخيط لتنظيف كل أجزاء الأسنان لتجنب حدوث الحساسية.

زيارة طبيب الأسنان بانتظام: يجب زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لتنظيف الأسنان بطريقة مهنية ومعرفة التعليمات اللازمة للمحافظة على نظافة الأسنان لتجنب حساسية الأسنان.

ان الاهمال هو العدو الأكبر للأسنان. فلا تهمل أسنانك، ولا تعاقبها لأنها صفراء، فهي أعضاء حساسة لا تتحمل كل مساحيق الصيدليات وعضلاتك في التفريش ورغباتك الحامضية في الأكل، فرفقا بأسنانك.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور عمرو عمارة يوضح طرق علاج حساسية الأسنان الدكتور عمرو عمارة يوضح طرق علاج حساسية الأسنان



GMT 17:35 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عبد اللاه تؤكّد أن "أدب الرعب" مجرّد مؤثر خارجي

GMT 15:27 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف عن نصائح لاكتمال عملية التخاطر

GMT 11:17 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرَّف على نصائح أحمد شعبان للاستمتاع بالحياة

GMT 17:58 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

بدران يؤكّد أن البصمة الميكروبية للإنسان يمكنها أن تحميه

عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك

GMT 22:03 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تصريح ينسف احتمالات عودة كوتينيو إلى ليفربول

GMT 20:25 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

إنيستا يقود فيسل كوبي لفوز كبير في دوري آسيا

GMT 02:20 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سيول يهزم ملبورن فيكتوري في دوري أبطال آسيا

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:12 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

مجوهرات داماس تكشف الستار عن المجموعة الجديدة لعلامة "فرفشة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates