الدكتور مجدي بدران يقدم نصائح للحصول على صحة جيدة
آخر تحديث 14:31:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات"على خطورة بعض الأطعمة

الدكتور مجدي بدران يقدم نصائح للحصول على صحة جيدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور مجدي بدران يقدم نصائح للحصول على صحة جيدة

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة  استشارى الأطفال و زميل معهد الطفولة ، جامعة عين شمس الدكتور مجدي بدران  عن خطوره القلي المتكرر للطعام، وقال : "الزيت الذى يستخدم أكثر من مرة، يتحول عند برودته إلى مستعمرات للبكتيريا التي تتغذى على  جزيئات الأطعمة المتبقية من الأطعمة التى سبق غليها".

أضاف إلى " العرب اليوم":  "الزيوت التى تستخدم باستمرار و لا تحفظ فى الثلاجة تصبح ذات أوساط لا هوائية تجتذب ميكروبات ذات قدرة على إنتاج سموم قوية ، و تكرار غلى زيت يحدث مع الوجبات السريعة الغربية و الطعمية الجاهزة ، و البقلاوة ، و القطايف ، و  بلح الشام، و  السامبوسك".

وأوضح أن  المخاطر تتمثل في التغيرات الكيميائية التي تحدث نتيجة تكسير الزيت أثناء الغليان و تأكسده ينتج عنها مواد مؤكسدة تعتبر شوارد حرة ضارة بالصحة العامة تزيد من معدلات السرطانات و أمراض القلب و تنقص المناعة و تزيد من الحساسية التنفسية الشاملة  و  ضيق المجارى الهوائية، مؤكدًا أن الأضرار تحدث بالتناول أو حتى بالإستنشاق تزداد المخاطر مع  تكرار الغلي  مما يعنى تكرار الأكسدة ، و زيادة درجة حرارة  الغليان ، و التعرض للضوء و الأوكسجين كما هو الحال فى المحال التى  تقلي الطعمية فى الشوارع خارج المحلات، مضيفًا: "وكذلك تزرد المخاطر مع الرطوبة ، و لزوجة الزيت ، و وجود رغاوى فى الزيت ، و  وجود بواقى أطعمة عالقة في الزيت ، و وجود رواسب في قاع أو جدران الوعاء المستخدم فى القلى ( سمة غالبة فى أغلب أوانى القلى خارج المنازل)".  

وأشار إلى أن إضافة الملح لزيت القلى مما يقلل من درجة الحرارة التى ينتج عندها أدخنة الزيت، و  القلى الزائد بدعوى الوصول للقرمشة، ويقدم الدكتور مجدي بدران مجموعة من النصائح والتي تتمثل في قلى الأطعمة فى المنزل ، و الحذر عند تغير لون أو طعم  أو  رائحة الزيت , عدم قلى الطعام  فى زيت سبق استخدامه ،  تجنب خلط  زيت جديد  مع زيت استخدم فى القلي من قبل ، ألا تتعدى درجة الحرارة المستخدمة عن 180 درجة مئوية، و لا تتناول طعاما قلي فى  زيت مدخن ، و إزالة الأطعمة المحروقة من زيت القلى فور رؤيتها  وعدم تناولها ، و الإقلال من الأطعمة المقلية".

تابع: "تزيد الأطعمة المقلية من زيادة  الدهون و الكوليستيرول ، و الوزن ، ومخاطر السمنة  ، وأمراض القلب ، ونقص المناعة ، و التعرض لمركبات مسرطنة ، و الأفضلية للأطعمة المسلوقة  أو الأطعمة المشوية بدون حرق أوالمطبوخة على البخار، والإكثار من تناول الخضراوات و الفاكهة الطازجة و الفول السودانى أو المكسرات (  حفنة = ملو اليد ) بدون ملح لغناها بالألياف الغذائية  ومضادات الأكسدة الطبيعية وكل عام وأنتم بخير".
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور مجدي بدران يقدم نصائح للحصول على صحة جيدة الدكتور مجدي بدران يقدم نصائح للحصول على صحة جيدة



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:43 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إيجالو يقترب من البقاء مع مانشستر يونايتد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates