أبوالنجا  يؤكد أن السمنة تُزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان‬
آخر تحديث 00:48:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ناشد المرضى بضرورة التخلص من البدانة الزائدة

أبوالنجا يؤكد أن السمنة تُزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان‬

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبوالنجا  يؤكد أن السمنة تُزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان‬

الدكتور محمد أبو النجا أستاذ الجراحة المساعد بجامعة عين شمس وأستاذ جراحات السمنة المفرطة
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف الدكتور محمد أبو النجا أستاذ الجراحة المساعد بجامعة عين شمس وأستاذ جراحات السمنة المفرطة، أن السمنة تزيد من مخاطر الاصابة بعدد من أنواع السرطانات ومنها سرطان الثدي وبطانة الرحم والقولون والمثانة، وسرطان الكبد .

وقال الدكتور محمد أبو النجا في حديث خاص لـ"الامارات اليوم" أن كثير من الحالات المصابة بالسرطان دائما ما تكون مصابة بارتفاع في مؤشر كتلة الجسم، حيث إن الاشخاص الذين يعانون من السمنة هم اكثر عرضة للإصابة ببعض انواع من السرطان وخاصة ذات الصلة الهرمونية مثل سرطان بطانة الرحم، الثدي، سرطان البروستاتا، الكلى، الغدة الدرقية، البنكرياس، المثانة، القولون.

وأضاف أن التخفيف من عبء هذه الأمراض ليس بالمهمة المستحيلة فخسارة 5 – 10 % من الوزن الزائد كفيلة بتحسين وتخفيف هذه الأمراض وأعراضها و لكن الاولى والاهم هو محاربة تفشي وباء السمنة التي تعد أكثر وسيلة ناجحة للحد من هذه الامراض.

وأوضح أن معدل حدوث أمراض القلب والشرايين قد تتضاعف إلى ثلاث مرات عند المصابون بالسمنة عن غيرهم  وان احتمال زيادة انسداد الشرايين تزداد حتى لو زاد الوزن بمعدل 10% عن الوزن الطبيعي والحل الأمثل هي الإتجاه الى العمليات الجراحية التي تتناسب مع المريض ويحددها الطبيب.

وناشد الدكتور محمد أبو النجا مرضى السمنة بضرورة التخلص وبشكل سريع من البدانة الزائدة التي تسبب في أمراض كثيرة تصل إلى أكثر من 50 مرض مرتبطون بكل أعضاء الجسم حيث أن مريض السمنة يكون أكثر عرضة من المعدل العام للإصابة بعدد هائل من أمراض المترتبة على السمنة.

وقال "إن المشاكل الصحية تشمل الأسباب الرئيسية للوفاة، ومنها أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وبعض أنواع السرطانات كذلك أمراض أقل انتشارا مثل داء النقرس وحصوات المرارة، كما أنه من أكثر الأمور أهمية فيما يخص أمراض السمنة هي العلاقة القوية بين الوزن الزائد والاكتئاب لأن الاضطراب المزاجي يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية عميقة على الحياة اليومية".

وأكد أن التخلص من الوزن الزائد يؤدي إلى تحسين الشعور الجسدي والنفسي ويمكن أن يساعد أيضا على مكافحة بعض أمراض السمنة وعيش حياة أطول وأكثر صحية.

وأضاف أن التخفيف من عبأ هذه الأمراض ليس بالمهمة المستحيلة؛ فخسارة 10% من الوزن الزائد كفيلة بتحسين وتخفيف كثير من  الأمراض وأعراضها والأهم هو محاربة انتشار وباء السمنة من خلال تثقيف المجتمع لينتج جيل كامل واعي بخطورة تناول اكل غير صحي ويكون مهتم بممارسة الرياضة دوما والتي تعد أكثر الوسائل نجاحا للحد من خطورة هذه الأمراض.

قد يهمك ايضا

فيتامين "سي" يزيد فاعلية علاجات السرطان

بريطانيا تسعى للحد من انتشار السرطان لدى النساء

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوالنجا  يؤكد أن السمنة تُزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان‬ أبوالنجا  يؤكد أن السمنة تُزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان‬



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها

إطلالة راقية وعصرية بـ"الأصفر" للنجمة جينيفر لوبيز

واشنطن - صوت الامارات
دائماً ما تتقن النجمة اللاتينية الحسناء جينيفر لوبيز، اختيار التصاميم المناسبة لقوامها بألوان تظهر جاذبية بشرتها السمراء، حيث تتميّز بإطلالاتها العصرية والمواكبة لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ولاحظنا تفضيل جينيفر للون بالعديد من الاطلالات والمناسبات، حيث لفتت نظرنا خياراتها المميزة بأكثر من ستايل وأسلوب بعيداً عن التكرار والروتين، حيث انتقت اللون الأصفر باطلالات رسمية بفساتين السهرة بأكثر من مناسبة، منها بأسلوب فاخر باللون الأصفر الخردلي باطلالة مبهرة ذكرتنا بأناقة أيام زمان ومنها بأسلوب بسيط وناعم بالفستان الأصفر من الساتان بقصة الأكتاف المكشوفة، وأطلّت لوبيز بالأصفر بإطلالة راقية وعصرية بالبدلة وبفستان جذاب وشبابي من الجلد بالقصة الضيقة، كما لفتت نظرنا اطلالتها بالأصفر الفوسفوري الحيوي بفستان ميدي من التو...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates