الدكتورة منال قمر تُبيِّن الفرق بين الدواء المغشوش والبديل
آخر تحديث 23:19:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت لـ"صوت الإمارات" عن تأثير تناولها على المريض

الدكتورة منال قمر تُبيِّن الفرق بين الدواء المغشوش والبديل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتورة منال قمر تُبيِّن الفرق بين الدواء المغشوش والبديل

الدكتورة منال قمر
القاهرة- شيماء مكاوي

كشفت الدكتورة منال قمر، المسؤولة عن إحدى شركات الأدوية، أن الدواء المغشوش موجود في كل دول العالم ومن الصعب كشفه أو معرفته حتى عن طريق الصيدلي.

وأوضحت الدكتورة منال قمر، خلال تصريح خاصّ لها إلى "صوت الامارات"، كيفية معرفة الدواء المغشوش، مؤكدة وجود فرق بين الدواء البديل والمغشوش، فالأول المقصود به المثيل ويكون بنفس الماد الفعالة لكن تقوم شركة أخرى بإنتاجه، أما المغشوش نوعان الأول يكون به خطأ في الصناعة، والثاني المهرب غير مسجّل لدى وزارة الصحة.

واستطردت قائلة: "الدواء المغشوش موجود في كل دول العالم ومن الصعب كشفه أو معرفته حتى طريق الصيدلي، لكن الإدارة المركزية الجهة المختصة عن متابعة الأدوية الموجودة في السوق سواء في الصيدليات عن طريق أخذ عينات عشوائية من المنتجات المعروضة أو بمتابعة خطوط الإنتاج في المصانع وأخذ العينات لتحليلها لمعرفة إذا كانت مطابقة للمواصفات أم لا"، ولفتت إلى أن الشركات الكبرى تلعب دورا مهما في كشف النقاب عن الأدوية المتعمد غشها، إذ تقوم بتبليغ الإدارة المركزية بوجود دواء مقلد لدوائها الأصلي والتي تكتشفه نتيجة اختلاف رقم التسجيل الموجود على العلبة بعدها يتم سحب المنتج المغشوش من الصيدليات.

وتحدّثت قمر عن عملية غش الدواء ومستحضرات التحميل، وأوضحت أن هناك نوعين من الغش، الأول يكون عادة سببه عيوب في الصناعة أما الثاني متعمد إذ لا يتم غش مادة فعالة فقط بل تتم الاستعانة بمادة فعالة أخرى تغيّر من طعم وشكل الدواء، وبشأن الأدوية الأكثر عرضة للغش من السهل التلاعب في المواد الفعالة المكونة لها وأكدت أنها تكون الأكثر شهرة والأعلى سعرا والتي عادة يكون عليها سحب كبير مثل أدوية مرض السرطان والمنشطات الجنسية، وبشأن الأضرار التي من الممكن أن تقع على مريض جراء تناوله هذه الأدوية المغشوشة، كشفت أن أخف ضرر يمكن أن تسببه هذه الأدوية عدم شفاء المريض من مرضه بسب عدم تعاطيه الدواء المشخص لعلاج حالته، وأحيانا ممكن يصل الأمر إلى الوفاة ومشاكل في أعضاء حيوية مثل الكبد والكلى.

وقالت منال قمر: "يمكن الحد من هذه الظاهرة عن طريق تفعيل الجهات الرقابية وإعطاء صلاحيات لها منها الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية والمسؤولة عن مراقبة كل الأدوية في السوق"، وأوضحت أن أغلب ما يأتي من دواء مغشوش مهرب من الخارج وبخاصة أغلب ما يتم ضبطه من مصانع صغيرة في محافظات الأقاليم.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة منال قمر تُبيِّن الفرق بين الدواء المغشوش والبديل الدكتورة منال قمر تُبيِّن الفرق بين الدواء المغشوش والبديل



GMT 17:35 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عبد اللاه تؤكّد أن "أدب الرعب" مجرّد مؤثر خارجي

GMT 15:27 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف عن نصائح لاكتمال عملية التخاطر

GMT 11:17 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرَّف على نصائح أحمد شعبان للاستمتاع بالحياة

GMT 17:58 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

بدران يؤكّد أن البصمة الميكروبية للإنسان يمكنها أن تحميه

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates