الدكتور مجدي بدران يُحذّر مِن الأضرار السلبية للتبغ على البشرة
آخر تحديث 06:37:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيَّن لـ"صوت الإمارات" أنّه يُؤخّر التئام الجلد بعد الجروح

الدكتور مجدي بدران يُحذّر مِن الأضرار السلبية للتبغ على البشرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور مجدي بدران يُحذّر مِن الأضرار السلبية للتبغ على البشرة

الدكتور مجدي بدران
القاهرة- شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال وزميل كلية الدراسات العليا للطفولة في جامعة عين شمس الدكتور مجدي بدران، إن هناك علاقة بين النيكوتين والكولاجين والجلد.

وقال الدكتور مجدي بدران، خلال تصريح خاص له إلى "صوت الامارات": "لم يعد السرطان شبح التبغ الوحيد، لو عرف المدخنون أضرار التبغ على الجلد لسارعوا في الإقلاع عن التدخين، فتدخين التبغ من أكبر الأخطار الصحية التي هددت البشر على مر التاريخ، يعيش حاليا 80% من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل نتيجة غياب الثقافة الصحية، والتدخين يخفض العمر المتوقع بمتوسط 14 عاما نتيجة لإصابة المدخنين بأمراض سرطان الرئة، والقلب، وأمراض أخرى، فالتبغ يغتال 6 ملايين نسمة تقريبا سنويا، 19178 تقريبا يوميا، و799 كل ساعة، وكارثة 13 كل دقيقة يموتون بسبب التبغ، والوفيات المبكرة لضحايا التبغ تستهلك تكاليف الرعاية الصحية وتعوق التنمية الاقتصادية وترمي بعباءة اليتم والفقر على أسر الضحايا، والجلد يمتص النيكوتين بسهولة، ووباء التبغ الأخضر Green tobacco sickness (GTS) لوحظ خلال تشغيل المزارعين في العالم الثالث في مزاراع التبغ إصابتهم بوباء التبغ الأخضر Green tobacco sickness (GTS)

ويضيف مجدي بدران أنّ "النيكوتين من أقوى السموم ويمكن أن يتسلل لجلد الضحية، وبذلك يضاف الامتصاص عن طريق الجلد لأوراق التبغ الرطبة إلى طرق التي يدخل بها النيكوتين جسد الإنسان المعروفة وهي الاستنشاق والبلع ودخان التبغ ينبعث من سطح الجلد للمدخن، والتدخين يعادي الأنوثة ويقلل من حيوية الشعر وكثافته، ويزيد من معدلات سقوط الشعر، ويزيد من شيخوخة الجلد، والتدخين يكسر الكولاجين، ويزيد من الشيخوخة المبكرة للجلد بمعدل من عشر إلى عشرين سنة، ويضاعف تجاعيد الوجه 5 مرات".

ويوضّح أن الكولاجين أكثر أنواع البروتين انتشارا في جسم الإنسان، وهو يمثل 30% من بروتين الجسم، وله دور مهم في نمو الأنسجة ويدخل في تركيب الأسنان والأنسجة الضامة التي تضم أجزاء الجسم معا، والعظام والأوتار والجلد والقرنية، وتتمتع ألياف الكولاجين بقوة خارقة تفوق أسلاك الفولاذ ذي نفس الوزن، والكولاجين هو المسؤول عن حيوية الجلد والأنسجة والأوعية الدموية، وعند ضموره تظهر علامات الشيخوخة ويستخدم الآن في عمليات التجميل وعلاج الحروق، ويساعد الكولاجين الجلد على الاحتفاظ بالمرونة، كما يضر التدخين أيضا ألياف الإيلاستين وهى ألياف من البروتين توفر خاصية المرونة للبشرة، والإيلاستين متوفر أيضا في أنسجة الرئة والشرايين والأمعاء، ويضر التدخين الكولاجين والإيلاستين فتظهر التجاعيد ويترهل الجلد، ويزيد النيكوتين من لزوجة الصفائح الدموية، مما يزيد من احتمالات سد بعض الأوعية الدموية المتناهية الصغر أو الضيقة من قبل لأسباب أخرى، والتدخين يقلل رصيد الجسم من مضادات الأكسدة مما يجعل الجلد أقل حماية من سموم التبغ وملوثات الجو، كما يسبب التدخين نقص فيتامين أ، وهو فيتامين صديق للجلد، مهم لتكوين ومرونة وحيوية الجلد، كمضاد للأكسدة يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويؤخر شيخوخة الجلد بتحصين كل خلية في الجلد من التلف، ويعدّ فيتامين أ بمثابة مرطب طبيعي، ويسحب الماء إلى سطح الجلد مما يقلل من جفاف الجلد والتجاعيد المرتبطة بالشيخوخة.

ويحرم التدخين الجلد من فيتامين سي الذي يعمل على إصلاح عيوب الجلد أولا بأول، ويعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية التي ترفع المناعة وتقلل من السرطانات، وفيتامين سي مهم جدا لتكوين الكولاجين وضروري لكل خطوة في إنتاجه، وكل سيجارة تدخن تكسر 25 مغم فيتامين سي. 

ويحفض من مستويات فيتامين هـ مضاد الأكسدة فيتامين هـ، ويمنع أكسدة الدهون، ويقلل من الدهون الضارة، ويحسن من تدفق الدم مما يساعد في إصلاح ما يتلف من أنسجة الجلد خاصة مع الجروح، ويؤخر التدخين التئام الجلد بعد الجروح أو العمليات الجراحية، حيث يقلل من حيوية الخلايا الطلائية للأوعية الدموية، والقدرة على تكوين الكولاجين والألياف. 

وبيّنت العديد مِن الدراسات الحديثة أن التدخين له آثار ضارة على شفاء الجروح الجلدية وربطت تدخين السجائر مع العديد من مضاعفات ما بعد الجراحة، بما في ذلك، تضاعف نسب التهابات الجروح 5 مرات، وانسلاخ الجلد وضعف الجلد وقلة حيويته، ورفض عمليات ترقيع الجلد، ويزيد التدخين من الثآليل الجلدية خاصة في الإناث، ويزيد التدخين من علامات التمدد خاصة مع زيادة الوزن، والتدخين يسبب جفاف الجلد، لأنه يحرم الجلد من الأكسجين والتغذية والكولاجين والإيلاستين، وتصل حرارة السجائر المشتعلة إلى 900 درجة مئوية، وتصل حرارة الأدخنة حول وجه المدخن نحو 700 درجة مئوية مما يحرق جلد الوجه بالتدريج.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور مجدي بدران يُحذّر مِن الأضرار السلبية للتبغ على البشرة الدكتور مجدي بدران يُحذّر مِن الأضرار السلبية للتبغ على البشرة



GMT 17:35 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عبد اللاه تؤكّد أن "أدب الرعب" مجرّد مؤثر خارجي

GMT 15:27 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف عن نصائح لاكتمال عملية التخاطر

GMT 11:17 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرَّف على نصائح أحمد شعبان للاستمتاع بالحياة

GMT 17:58 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

بدران يؤكّد أن البصمة الميكروبية للإنسان يمكنها أن تحميه

نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تخطف الأنظار بإطلالتها الراقية التي تحمل أسلوبها الخاص في الهند

واشنطن - صوت الإمارات
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690. وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين. إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates