الطبيبان عمرو زكي ومنيرة حسن ينبهان الى أهمية السحور وشرب الماء
آخر تحديث 20:27:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قدما لـ "صوت الإمارات" روشتة طبية للتغذية الصحية خلال رمضان

الطبيبان عمرو زكي ومنيرة حسن ينبهان الى أهمية السحور وشرب الماء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الطبيبان عمرو زكي ومنيرة حسن ينبهان الى أهمية السحور وشرب الماء

الدكتور عمرو زكي
القاهرة – محمود حساني

يحرص كل بيت في مصر على شراء أنواع مختلفة من الطعام وتخزينها. ومع حلول شهر رمضان تتغير العادات الغذائية بشكل كبير ،  لاسيما أنه يأتي هذه المرة متزامناً مع فصل الصيف .وأكد أستاذ أمراض الجهاز الهضمي ، في جامعة عين شمس، الدكتور عمرو زكي لـ"صوت الإمارات"، أن هناك مجموعة من النصائح والتعليمات المهمة التي يجب علينا مراعاتها  خلال شهر رمضان، كشرب 8 أكواب من الماء يومياً من فترة الإفطار وحتى السحور لتجنب الجفاف والإمساك ،والنوم لمدة 6-8 ساعات يومياً للحصول على الراحة النفسية والجسدية، حيث أن قلة النوم تزيد من الشعور بالتعب والإرهاق وبالتالي تؤدي إلى قلة الحر .

ولفت أستاذ أمراض الجهاز الهضمي لـ " صوت الإمارات " ، الى "أهمية تناول إفطار متوازن ومتنوع يشمل بضع حبات من التمر، الشوربة، السلطة، الطبق الرئيسي، الفاكهة وقطعة صغيرة من الحلوى الرمضانية ، مشيراً إلى أن البعض يهتم بتناول وجبة الإفطار ولا يعتني ولا يحرص على تناول وجية السحور ، وهو أمر غير صحيح طبياً ، وينجم عنه بعض السلبيات ، كالشعور بالتعب والإرهاق طوال ساعات الصيام" ، مشدداً على "أهمية تناول وجبة السحور في إمداد الجسم بالطاقة والمساعدة في تنظيم مستوى السكر في الدم ، كما يجب أن تتضمن وجبة السحور على البروتين كالبيض أو اللبن والزبادي ، مع فاكهة غنية بالماء قبل الإمساك مثل البطيخ أو الشمام أو البرتقال".

وتقول أستاذة أمراض المناعة في كلية طب الإسكندرية ، الدكتورة منيرة حسن ، أنه "مع حلول شهر رمضان ، هناك بعض المعتقدات غير الطبية السائدة لدى قطاع عريض منا ، ينبغي علينا ونحن نستعد للاستقبال شهر رمضان ، أن نتجنبها ، كتناول البعض كميات كبيرة من المشروبات المحلاة ليلاً خوفاً من العطش في النهار، وهو أمر يؤدي إلى إضطرابات معوية" ، مؤكداً على "أهمية شرب 8 أكواب من الماء من بين فترة الإفطار إلى السحور، تساعد على تقليل الشعور بالعطش".

كما أن البعض يحرص على الإكثار من تناول كميات كبيرة من الطعام لاسيما اللحوم عند تناول وجبة الإفطار ، وهو أمر غير صحيح طبياً ويؤدي إلى زيادة التخمة  والشعور بالكسل، لذا علينا أن نكون متوازنين عند تناول وجبة الإفطار . وتؤكد الدكتورة منيرة حسن أهمية تناول الخضروات والفاكهة ،و أهمية تناول التمر والمكسرات خاصةً اللوز خلال الفترة ما بين المغرب والفجر  .

وينصح عدد من الخبراء على أهمية الذهاب إلى الطبيب خلال هذه الأيام وقبل أن نستقبل شهر رمضان، لاسيما مرضى السكري والقلب والأمراض المزمنة والأمهات الحوامل لمعرفة ما إذا كانت حالتهم الصحية تسمح لهم بصيام شهر رمضان، أم لا تسمح ، حيث يعد الطبيب المختص  هو الأجدر على  تقديم المشورة الصحيحة في ذلك الأمر، لأنه ربما يكون لديك ما يمنعك عن الصيام.

ويؤكد الخبراء ، أن من أهم مميزات الصوم،  خلال شهر رمضان المبارك ، أنه يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وهو ما ينبغي أن نستعد للتحمل الشعور بالتعب، والضعف خلال الأيام الأولى من الصيام ، وقد  يسبب الصيام بعض الآثار جانبية في البداية مثل الإسهال، الضعف، وزيادة إفرازات الجسم، والصداع نتيجة خروج السموم من الجسم ، وهو أمر طبيعي جداً ولا يحتاج إلى قلق منا  ، كما أن الصيام فرصة جيدة للغاية كما يرى الأطباء  للتخلص من بعض العادات السيئة التي تلازمنا  طوال السنة حيث يعد شهر رمضان المبارك ، فرصة مناسبة  للإقلاع عن التدخين تدريجيا، كما يجب الحد من تناول كافة الأطعمة والمشروبات التي تضر بالصحة، والتي اعتدنا عليها قبل شهر رمضان بأسبوعين أو أسبوع، وخاصة المنبهات ومشروبات الكافيين كالشاي والقهوة ، مؤكديين على أهمية تناول الشاي الأخضر أو عصائر الفواكه الطازجة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطبيبان عمرو زكي ومنيرة حسن ينبهان الى أهمية السحور وشرب الماء الطبيبان عمرو زكي ومنيرة حسن ينبهان الى أهمية السحور وشرب الماء



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates