شريفة أبو الفتوح تسرد فوائد البقول في شهر رمضان
آخر تحديث 14:49:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّدت لـ "صوت الامارات" أنّه يحتوي على العديد من المعادن

شريفة أبو الفتوح تسرد فوائد البقول في شهر رمضان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شريفة أبو الفتوح تسرد فوائد البقول في شهر رمضان

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة / شيماء مكاوي

كشفت استشاري التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، عن فوائد تناول البقول في شهر رمضان، مشيرة إلى أنّ "البقوليات تعد من أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وفيها كثير من العناصر الغذائية الأخرى متجمّعة، فيها بروتين وفيتامين "ب المركب" وحديد وبوتاسيوم وماغنسيوم وفيها الألياف التي تخفض الكوليسترول، والألياف مهمة جدًا لمرضى السكر لأنها تبطئ نزول الجلوكوز في الدم وتجعله ينزل بالتدريج وببطء شديد وبالتالي الأنسولين ينزل ببطء شديد والدهون بها قليلة جدًا "فيما عدا فول الصويا والفول السوداني" وهي دهون غير ضارة لأنها دهون غير مشبعة كما أن خلط البقول مع الحبوب أو المكسرات يعطينا بروتينًا كاملًا يتوفر فيه جميع الأحماض الأمينية اللازمة للجسم".

وأوضحت شريفة أبو الفتوح، في مقابلة خاصّة مع "العرب اليوم"، أنّ "للبقول بعض السلبيات وهي: أنها تحتوي على مركبات تمنع الجسم من امتصاص بعض الفيتامينات، فمثلًا فول الصويا يمنع الجسم من امتصاص فيتامين B12 و D وكذلك الفاصوليا الجافة والبسلة تمنعان الجسم من امتصاص فيتامين E ولكي نتفادى هذه السلبية الموجودة في البقول علينا أن نضيف إليها الخضروات الخضراء والبرتقالي والفاكهة لأنها غنية بالبيتاكاروتين وهو عبارة عن فيتامين A وهو فيتامين مهم جدًا بشكل عام كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات ولذلك فإن خلط البقول مع الحبوب والبذور مثل الذرة والقمح مفيد جدًا وعلى سبيل المثال، "سندوتش الفول" هو غذاء متكامل لأنه يحتوي على كل العناصر الغذائية".

وأشارت أبو الفتوح إلى أنّ "أهم خطوات تجنب الانتفاخ من تناول البقول في رمضان، هو طريقة طهي البقول فيمكن طهي البقول على البخار وهذا يقلل كثيرًا من الانتفاخ، ووضع كمية البقول المراد طهيها مثلًا فاصوليا جافة على خمسة أكواب ماء ثم تغلى على النار لمدة دقيقة واحدة ثم نتخلص من هذا الماء ثم يعاد طهيها مرة أخرى، وإضافة البقول إلى الطماطم أو الحمضيات مثل الليمون يقلل كثيرًا جدًا من الشعور بالانتفاخ"، موضحة أنّ "مرضى النقرس ممنوع عليهم تناول البقول فمرضى النقرس ممنوع عليهم الأغذية التي تحتوي على مادة "البيورين" – لأنها تزيد من الحامض البولي – وأهمها البروتينات، والبقول بالفعل تحتوي على هذه المادة لكن لو تناول كمية قليلة منها ومعها كمية كبيرة من الخضروات فلن تضرهم لأن البقول مهمة جدًا وتحتوي على البروتين وخاصة لمرضى النقرس الممنوع عليهم البروتين الحيواني وتناول الخيار والكانتلوب مفيد جدًا لمرضى النقرس".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبو الفتوح تسرد فوائد البقول في شهر رمضان شريفة أبو الفتوح تسرد فوائد البقول في شهر رمضان



GMT 17:35 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عبد اللاه تؤكّد أن "أدب الرعب" مجرّد مؤثر خارجي

GMT 15:27 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف عن نصائح لاكتمال عملية التخاطر

GMT 11:17 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرَّف على نصائح أحمد شعبان للاستمتاع بالحياة

GMT 17:58 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

بدران يؤكّد أن البصمة الميكروبية للإنسان يمكنها أن تحميه

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates