صلاح زعتر يكشف عن موازنة مليارية لتحسين الخدمة الطبية للمواطنين
آخر تحديث 23:19:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّد إجراء 31 ألف عملية عاجلة للقضاء على قوائم انتظار المرضى

صلاح زعتر يكشف عن "موازنة مليارية" لتحسين الخدمة الطبية للمواطنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صلاح زعتر يكشف عن "موازنة مليارية" لتحسين الخدمة الطبية للمواطنين

رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية محمد صلاح زعتر
القاهرة - أسماء سعد

كشف رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، محمد صلاح زعتر، عن رصد "مليار جنية" لتطوير وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، مبديا تفاؤله بإسهام المبادرات الرئاسية في رفع كفاءة الطواقم الطبية بعد الاحتكاك بعمليات صعبة، نافيا تأثر أداء معهد القلب بعد إقالة رئيسه.

وبخصوص أكثر ما يشغل المواطنين عن تطوير المستشفيات، قال إن تلك المساعي لاتتوقف، وأن ميزانية مرصودة وقدرها مليار جنيه مصري للتطوير والإنشاءات لتحسين الخدمات الطبية، بما يؤدي لطفرة علاجية نتوقع أن تكون غير مسبوقة خلال المدى القصير المقبل.

وتابع: نملك في الهيئة 14 مستشفى تعليمي و9 معاهد قومية متخصصة، بخلاف عدد كبير من المستشفيات العادية على مستوى الجمهورية، وأعمال التطوير جارية حاليا في 8 مستشفيات في الاسكندرية بتكلفة 250 مليون جنيه، وتوفير المئات من سرائر العناية المركزة، وتحديدا في نطاق خارج العاصمة لتخفيف الضغط على المستشفيات والمعاهد المركزية.

وعن موقع الهيئة الرسمي داخل وزارة الصحة، قال إننا قانونيا ودستوريا نعتبر الذراع التعليمي لوزارة الصحة، لأننا نملك 90% من حملة الدكتوراة المعتمدين في وزارة الصحة، لأنهم موجودون داخل الهيئة، ونحن نمثل منظومة مكتكاملة للجانب العلمي في الوزارة.

وأوضح زعتر رأيه في مبادرة الكشف عن "فيروس سي"، فقال إن ماقمنا به من إنجاز اعتبر أن حدوثه قليل على مستوى الدول، فلم نرى كثيرا مجهود رسمي للكشف المليوني على المواطنين، ضد الأمراض الخطيرة، وكانت لدي احصائيات بأن فيروس سي كان يفتك بـ 30% من المصريين، أما الىن فنحن على أعتاب التخلص من وجوده بفضل المبادرة الأخيرة.

وتحدث رأيه في اشتراط وجود مبادرات رئاسية أو حكومية كبرى لتحسين الأداء الصحي، اعتبر ذلك أمرا إيجابيا، موضحا أن وزارة الصحة وقطاعاتها المختلفة تعمل بأقصى مالديها ولا تكون راكدة حتى تنتظر التوجيهات لتتحرك، إنما هي بالفعل لها إسمهاماتها ونجاحاتها، ولكن تأتي المبادرات الرئاسية بدور تنشيطي بلا شك، ولذلك أثر ملموس.

وتابع موضحا: تلك المبادرات ساهمت في تطوير أداء الفرق الطبية، ورفعت من مستوى مجموعات الأطباء أو التمريض، وأصبحوا ذات مستوى احترافي في تخصصات صعبة كتركيب القسطرة الطبية وعمليات القلب المفتوح وزرع القرنية والمفاصل، وأؤكد أننا في السابق كنا نعالج الأمراض، أما الآن فنكتشفها مسبقا لمنعها، وهي نقلة حقيقية في الملف الصحي.

وعن إسهام الهيئة في إنهاء قوائم الانتظار، أجاب: خصصنا 14 مستشفى كبرى من مستشفيات ومعاهد ومقرات صحية تابعة للهيئة، وتكفلنا بـ 7 آلاف عملية في أول مراحل المبادرة، بخلاف 17 ألف عملية في المرحلة الثانية، بإجمال 31 ألف عملية جراحية، بإجمالي 15% من مجموع العمليات التى أجريت فى المبادرة التي قضت على قوائم الانتظار في مصر.

وعن حالة الغضب التي أعقبت إقالة وزيرة الصحة لمدير معهد القلب، ومدى تأثر أداءه المعهد بذلك، أجاب بأن تلك المؤسسة من الأقدم والأعرق بين المعاهد الطبية، والعمليات فيه تجري دون توقف وبكامل طاقته، ومعدلات النجاح فيه لازالت مرتفعة تتجاوز الـ 90%، والمعهد يشهد يوميًا على إجراء 10 حالات قلب مفتوح، وحوالي 60 الى 80 عملية قسطرة قلب، لأن المعهد يملك 8 وحدات ضخمة لقساطر القلب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"هيئة الصحة في دبي" تعتمد التطبيب عن بُعد بـ "تطبيقات ذكية"

تدشين أول مستشفى افتراضي لحجز الخدمات الطبية في الصين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صلاح زعتر يكشف عن موازنة مليارية لتحسين الخدمة الطبية للمواطنين صلاح زعتر يكشف عن موازنة مليارية لتحسين الخدمة الطبية للمواطنين



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates