الدكتور أحمد الخطيب يؤكد على ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية
آخر تحديث 10:27:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ"صوت الإمارات" كيفية التعامل مع الأطفال حديثي الولادة

الدكتور أحمد الخطيب يؤكد على ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتور أحمد الخطيب يؤكد على ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية

الدكتور أحمد الخطيب
القاهرة / شيماء مكاوي

كشف أخصائي أمراض الأطفال الدكتور أحمد الخطيب لـ "صوت الامارات" عن كيفية التعامل مع الطفل حديثي الولادة ، ونهى طبيب أمراض الأطفال عن الرضاعة الصناعية، حيث قال موجهًا حديثه للأمهات : لا ترضعي طفلك الرضاعة الصناعية، فقط ضعي طفلك على ثديك عندما يولد وإذا كان نائمًا أيقظيه حتى يرضع لبن السرسوب ولو اللبن قليل في ثدييك فعليك بشرب 3 لتر من السوائل مع تناول أقراص الحلبة ولا تعطي طفلك الأعشاب أو اللبن الصناعي أو الجلوكوز .

وأضاف الدكتور أحمد الخطيب : لا ترضعي طفلك الرضاعة الصناعية إلا إذا كنت تعانين من مرض الإيدز أو سُل نشط أو تتناولي علاجًا كيماويًا أو دواءً مضطرة أن تأخذيه وحتمًا سينزل في اللبن وبالتالي سيضر الطفل، فإذا كان الطفل لديه مغص أو يبكي بإستمرار ولديه انتفاخات و" يقشط " كثيرًا لابد أن تقومي بتكريعه "تفريغ الهواء" وسط وبعد الرضاعة وتأكدي أن حلمة ثديك "بالكامل" داخل فمه حتى لا يرضع هواءً وبالتالي يملئ بطنه، ولو استمرت تلك العوارض أيضًا ولديه التهابات الحفاض من الممكن أن يكون مصاب بحساسية اللبن والدكتور هو الذي يُحددّ ذلك .

وأكد على أنه يجب العلم أن التسنين لا يحتاج إلى كالسيوم زيادة ولا يرفع الحرارة ولا يسبب الإسهال أو القيئ أو الرشح، ويجب معرفة جدول إدخال الأكل بدءً من الأسبوع الثاني من الشهر الرابع، ويبدأ الطفل يأكل الأرز وهو مسلوق ومهروس بشكل جيد ويتم تخفيفه في اللبن، كمية صغيرة فقط (3 أو 5 ملاعق)، ويمكن أن يُعطى الطفل القمح بالطريقة نفسها، حتى 6 أشهر، بعد ذلك يمكن أن إعطاء الطفل البطاطس والبطاطا والجزر و الكوسة بالإضافة إلى الفواكه مثل الموز والتفاح والمشمش والكمثرى.

وأضاف أخصائي أمراض الأطفال، أن الطفل في الشهر الثامن يمكن أن يأكل الفراخ أو اللحمة والسمك ولكن بعد تقطيعهم وهرسهم جيدًا، ويتم إعطاء الطفل شيئًا فشيئًا حتى الشهر العاشر، ويجب العلم أن كل نوع من الطعام يجب أن يتناوله الطفل على حده لمدة ثلاثة أيام حتى نختبر حساسية الطفل من هذا الطعام أو أنه ثقيل على الطفل .

وفال الطبيب: بخصوص منتجات الألبان والزبادي والجبنة يتم إدخالهم من الشهر الرابع إلى السادس ولكن بشروط وتحت إشراف الطبيب المختص، كما أن الطفل الذي لا يأكل هذا ليس نتيجة أنه تناول الطعام متأخرًا عن أي طفل آخر، ولكن السبب في ذلك هو تعويد الطفل على الحلوى والبطاطس المُصنعة مما أدى إلى عزوفه عن الطعام .
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور أحمد الخطيب يؤكد على ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية الدكتور أحمد الخطيب يؤكد على ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates