تهيج القولون العصبي في رمضان تعرف على الأسباب والعلاج من الذيابي
آخر تحديث 14:56:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يصيب النساء أكثر من الرجال ويحدث بشكل مفاجئ

تهيج القولون العصبي في رمضان تعرف على الأسباب والعلاج من "الذيابي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تهيج القولون العصبي في رمضان تعرف على الأسباب والعلاج من "الذيابي"

الدكتور عبد الله الذيابي
الرياض - صوت الإمارات

أكد الدكتور عبدالله الذيابي، طبيب الباطنة في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، أن جميع المصابين بالقولون العصبي قادرون على الصيام بأمان، إذا تجنُّبوا التوتر والضغوط النفسية، والأطعمة المهيجة للقولون واستخدموا الأدوية بالطريقة الصحيحة. حيث يعاني العديد من مرضى القولون من تحديات مختلفة خلال شهر رمضان منها القدرة على الصيام ونوعية الأكل ونمط التغذية، الذي يضمن الحماية ضد الأعراض المزعجة والمؤلمة التي ترتبط بمثل هذه الحالات الصحية.

وفي التفاصيل، قال الذيابي لـ"سبق": يعاني العديد من مرضى القولون من تحديات مختلفة خلال شهر رمضان منها القدرة على الصيام ونوعية الأكل ونمط التغذية الذي يضمن الحماية ضد الأعراض المزعجة والمؤلمة التي ترتبط بمثل هذه الحالات الصحية، على اعتبار أن متلازمة القولون العصبي هو عبارة عن اعتلال وظيفي يصيب الجهاز الهضمي بشكل مزمن؛ ويُعد أكثر أمراض الجهاز الهضمي الوظيفية شيوعاً.وتابع: مع حلول شهر رمضان تكثر التساؤلات عمّا إذا كان الصيام مفيداً في تسكين الأعراض، وكيفية التغلب عليها، وما الأطعمة المناسبة للحدِّ من تهيج القولون، وأفضل الأوقات لتناول المسكنات. وأضاف: لاتزال أسباب الإصابة بالقولون العصبي غير معروفة، إلا أنه يمكن القول بوجود عوامل قد تؤدي إلى حدوثه منها: حركة الأمعاء غير الطبيعية، تحسُّس القولون المفرط، عوامل وراثية، التهاب الأمعاء، عوامل نفسية وأيضاً التغير في بكتيريا القولون.

وأشار "الذيابي" إلى أن القولون العصبي يصيب النساء أكثر من الرجال، وفي الغالب تحدث الأعراض بشكل مفاجئ ربما بعد تناوُل أكل معيّن، وتستمر لعدة أيام ثُمَّ تتحسن، وأبرز هذه الأعراض: ألم البطن، الإسهال أو الإمساك، انتفاخ في البطن وزيادة الغازات، والمثيرات للأعراض خلال شهر رمضان تختلف من مريض لآخر، وأكثرها شيوعاً هي: الضغوط النفسية واضطرابات النوم، كذلك النظام الغذائي خلال رمضان مثل تناول الأطعمة الدهنية أو المقلية، المأكولات الحارة، المشروبات الغازية، تناول الحليب أو اللبن أو الشوكولاتة، أو الإفراط في المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي.

وأوضح طبيب الباطنة أن جميع المصابين بالقولون العصبي قادرون على الصيام بأمان، ويرتكز علاج القولون العصبي على، أولًا: ممارسة التمارين الرياضية، وبعد ذلك التدرج في تناول الطعام وتجنب سرعة الأكل أو تناول كمية كبيرة، وأيضاً التقليل من الأطعمة التي تزيد من الغازات مثل: بعض أنواع المعجنات، الفاصوليا والبصل والكرفس والجزر والزبيب والموز والمشمش والخوخ، وينبغي الحرص على الإكثار من شرب السوائل وتناول أطعمة عالية الألياف لمن يشتكي من إمساك، والتقليل من الأطعمة الأخرى المثيرة للأعراض إذ تختلف بحسب حالة كل مريض على حدة؛ ولا يوجد نمط غذائيّ يناسب جميع الصائمين.

ونوه أنه ينبغي تجنُّب التوتر والتغلب على الضغوط النفسية، واستخدام الأدوية؛ حيثُ يتمُّ صرف الأدوية بحسب أعراض المريض؛ مثلاً للإمساك يتمُّ استخدام ملينات، وللإسهال تُصرف الأدوية المانعة للإسهال، أما في حالة وجود ألم في البطن فيتم استخدام العقاقير التي تحدُّ من انقباضات القولون مثل الميبافرين الذي يمكن أنْ يؤخذ مع الإفطار بعد تناول تمرة وماء، وبعدها بقرابة 20-30 دقيقة يتم تناول الإفطار، وكذلك قبل السحور بنصف ساعة، وتختلف الجرعة المناسبة وعدد مرات استخدام هذا المسكن خلال رمضان، وفي حال عدم الاستجابة لمرتين يومياً يُنصح باستشارة طبيب.

وقد يهمك أيضًا

متلازمة القولون العصبي مرض العصر أسبابه وطرق علاجه

تعرفي علي فوائد الفيتامينات في تخفيف أعراض القولون العصبي

المصدر :

سبق

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تهيج القولون العصبي في رمضان تعرف على الأسباب والعلاج من الذيابي تهيج القولون العصبي في رمضان تعرف على الأسباب والعلاج من الذيابي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates