محمد صفوت يوضحِّ تأثير الحمى الروماتيزمية في القلب
آخر تحديث 19:04:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ"صوت الإمارات" بدء الخطورة من اللوزتين

محمد صفوت يوضحِّ تأثير "الحمى الروماتيزمية" في القلب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد صفوت يوضحِّ تأثير "الحمى الروماتيزمية" في القلب

الحمى الروماتيزمية
القاهرة- شيماء مكاوي

كشف استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية الدكتور محمد صفوت أن خطورة الحمى الروماتيزمية على القلب تبدأ من اللوزتين.

وقال لصوت اليوم" "الحمى الروماتيزمية مرض يسبب خللا في جهاز مناعة الجسم ويمتاز بأعراض ناتجة عن إصابة القلب والمفاصل والجلد والجهاز العصبي، هذا الخلل يأتى من التهاب البلعوم واللوزتين بميكروب عقدي ويؤدي إلى استثارة جهاز المناعة لدى المصاب، ويعد التهاب القلب أخطر مضاعفات الحمى الروماتيزمية وإذا لم يتم معالجتها بفعالية قد تحدث مضاعفات تظهر بعد سنين بمشاكل في الصمامات.

وأضاف أن الإصابة بالحمى الروماتيزمية تكثر في سن مبكر من 5 - 15 سنة، ونسبة الإصابة عند الذكور مثل الإناث، كما أن البالغين معرضين للإصابة بهذا المرض لكن بنسبة أقل من الأطفال، وتبدأ أعراض الحمى الروماتيزمية عادة من 2- 3 أسابيع من التهاب البلعوم أو اللوزتين، وتسبب ارتفاعًا في الحرارة وآلامًا والتهابًا وانتفاخًا في عدد من المفاصل، وتبدو المفاصل المصابة حمراء منتفخة ساخنة ومؤلمة عند الحركة، ويبدو المرض متعرقًا وشاحبًا وأكثر المفاصل إصابة هي مفاصل الرسغين والمرفقين والركبتين والكاحلين. موضحا أنه إذا كانت إصابة الحمى الروماتزمية خفيفة فقد لا تبدو أي أعراض خاصة تشير إلى إصابة عضلة القلب؛ ولهذا فقد تمر الحالة دون تشخيص، أما إذا كانت إصابة الحمى الروماتيزمية شديدة فتكون الأعراض أكثر وضوحًا.

وأشار الدكتور محمد صفوت إى أن أخطر شيء هو إصابة صمامي القلب بالحمى الروماتيزمية (الميترالي والأورطي). وعن الأعراض قال معظم المرضى لا يعانون من أعراض لمدة سنوات طويلة ومن الأعراض المعروفة ضيق في التنفس، وبلغم مع الدم وألم في الصدر وخفقان القلب وقلة المجهود وسرعة الإحساس بالتعب؛ والعلامات السريرية عادة المظهر العام يعتمد على شدة المرض وفي الحالات البسيطة قد لا تظهر العلامات السريرية، لكن بازدياد تضيق الصمام قد يشعر المريض بضيق في النفس عند القيام بأقل مجهود أو أثناء الراحة، وربما يشكو من الخفقان بل قد يكون الوجه محتقنا مع برود وزرقة في الأطراف.

وبخصوص العلاج قال إذا كانت الإصابة خفيفة مع ارتجاع بسيط إلى متوسط وثابتة أي غير مستمرة فيستلزم المتابعة مع طبيب القلب وحماية هذا الصمام من الإصابة مرة أخرى، أما إذا كانت الإصابة متوسطة إلى شديدة مع مصاحبة الأعراض والعلامات السريرية فإن الوضع يختلف تماما ويكون هناك إجراءات أخرى تواكب كل حالة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد صفوت يوضحِّ تأثير الحمى الروماتيزمية في القلب محمد صفوت يوضحِّ تأثير الحمى الروماتيزمية في القلب



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:13 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

برشلونة يرغب في ضم "جوهرة جديدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates