محمد صفوت يوضحِّ تأثير الحمى الروماتيزمية في القلب
آخر تحديث 00:14:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ"صوت الإمارات" بدء الخطورة من اللوزتين

محمد صفوت يوضحِّ تأثير "الحمى الروماتيزمية" في القلب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد صفوت يوضحِّ تأثير "الحمى الروماتيزمية" في القلب

الحمى الروماتيزمية
القاهرة- شيماء مكاوي

كشف استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية الدكتور محمد صفوت أن خطورة الحمى الروماتيزمية على القلب تبدأ من اللوزتين.

وقال لصوت اليوم" "الحمى الروماتيزمية مرض يسبب خللا في جهاز مناعة الجسم ويمتاز بأعراض ناتجة عن إصابة القلب والمفاصل والجلد والجهاز العصبي، هذا الخلل يأتى من التهاب البلعوم واللوزتين بميكروب عقدي ويؤدي إلى استثارة جهاز المناعة لدى المصاب، ويعد التهاب القلب أخطر مضاعفات الحمى الروماتيزمية وإذا لم يتم معالجتها بفعالية قد تحدث مضاعفات تظهر بعد سنين بمشاكل في الصمامات.

وأضاف أن الإصابة بالحمى الروماتيزمية تكثر في سن مبكر من 5 - 15 سنة، ونسبة الإصابة عند الذكور مثل الإناث، كما أن البالغين معرضين للإصابة بهذا المرض لكن بنسبة أقل من الأطفال، وتبدأ أعراض الحمى الروماتيزمية عادة من 2- 3 أسابيع من التهاب البلعوم أو اللوزتين، وتسبب ارتفاعًا في الحرارة وآلامًا والتهابًا وانتفاخًا في عدد من المفاصل، وتبدو المفاصل المصابة حمراء منتفخة ساخنة ومؤلمة عند الحركة، ويبدو المرض متعرقًا وشاحبًا وأكثر المفاصل إصابة هي مفاصل الرسغين والمرفقين والركبتين والكاحلين. موضحا أنه إذا كانت إصابة الحمى الروماتزمية خفيفة فقد لا تبدو أي أعراض خاصة تشير إلى إصابة عضلة القلب؛ ولهذا فقد تمر الحالة دون تشخيص، أما إذا كانت إصابة الحمى الروماتيزمية شديدة فتكون الأعراض أكثر وضوحًا.

وأشار الدكتور محمد صفوت إى أن أخطر شيء هو إصابة صمامي القلب بالحمى الروماتيزمية (الميترالي والأورطي). وعن الأعراض قال معظم المرضى لا يعانون من أعراض لمدة سنوات طويلة ومن الأعراض المعروفة ضيق في التنفس، وبلغم مع الدم وألم في الصدر وخفقان القلب وقلة المجهود وسرعة الإحساس بالتعب؛ والعلامات السريرية عادة المظهر العام يعتمد على شدة المرض وفي الحالات البسيطة قد لا تظهر العلامات السريرية، لكن بازدياد تضيق الصمام قد يشعر المريض بضيق في النفس عند القيام بأقل مجهود أو أثناء الراحة، وربما يشكو من الخفقان بل قد يكون الوجه محتقنا مع برود وزرقة في الأطراف.

وبخصوص العلاج قال إذا كانت الإصابة خفيفة مع ارتجاع بسيط إلى متوسط وثابتة أي غير مستمرة فيستلزم المتابعة مع طبيب القلب وحماية هذا الصمام من الإصابة مرة أخرى، أما إذا كانت الإصابة متوسطة إلى شديدة مع مصاحبة الأعراض والعلامات السريرية فإن الوضع يختلف تماما ويكون هناك إجراءات أخرى تواكب كل حالة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد صفوت يوضحِّ تأثير الحمى الروماتيزمية في القلب محمد صفوت يوضحِّ تأثير الحمى الروماتيزمية في القلب



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 01:11 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

مهاجم بورتو يستبدل نفسه بسبب الهتافات العنصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates