د سارة دياب تشرح أن لا شفاء من نقص الإنتباه وفرط النشاط
آخر تحديث 16:17:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعربت لـ"صوت الإمارات" أنه مرض يهدّد مستقبل الطفل

د. سارة دياب تشرح أن لا شفاء من نقص الإنتباه وفرط النشاط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - د. سارة دياب تشرح أن لا شفاء من نقص الإنتباه وفرط النشاط

د. سارة دياب تشرح أن لا شفاء من نقص الإنتباه وفرط النشاط
دمشق - نور خوام

أكدت الدكتورة سارة دياب أن إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط  يُعتبر حالة مزمنة تصيب ملايين الأطفال وتلازمهم حتى في مرحلة البلوغ، كما تسبّب نقص الانتباه وفرط الحركة والسلوك الاندفاعي. ويعاني الأطفال الذين يصابون بهذا الاضطراب، بشكل خاص، من تدني في التقييم الذاتي, وعلاقات اجتماعية إشكالية وتحصيل متدن في الأطر التعليمية. وبالرغم من ان العلاج المتوفر لهذا الاضطراب ليس قادرا على شفائه تماماً، إلا أنه قد يساهم في معالجة أعراض الإضطراب. ويشمل العلاج، عادة، الإستشارة النفسية أو تناول العقاقير الدوائية المناسبة، أو قد يتمثل في الدمج بين كليهما.
وأشارت الدكتورة دياب في حديث خاص بـ " صوت الإمارات" الى أن الأعراض التي تدلّ على الاصابة باضطراب نقص الإنتباه والتركيز، تشمل عدم قدرة الطفل، في أغلب الأحيان، على الإنتباه الى التفاصيل أو إرتكابه بعض الأخطاء الناجمة عن قلة الانتباه في تحضير واجباته المدرسية، أو عند قيامه بنشاطات أخرى وعدم قدرته على البقاء منتبها ومتيقظا أثناء القيام بمهام معينة، فيبدو الطفل وكأنه غير مُنصت لما يقال له، حتى عندما يتمّ التوجه اليه بشكل مباشر .
كما يُظهر الطفل صعوبة في تنفيذ التعليمات أو تتبعها، لكنه لا ينجح، في معظم الأحيان، في إتمام واجباته المدرسية مثلا، أو واجباته المنزلية أو واي واجبات أخرى. ويظهر صعوبة في التنظيم أثناء تحضير الواجبات المدرسية او خلال تنفيذ مهام اخرى كما يتهرّب من تنفيذ الواجبات التي لا يحبها والتي تتطلب بذل مجهود فكري، مثل الواجبات المدرسية في المدرسة او الوظائف المنزليةن وكثيرا ما يميل الطفل المصاب بهذا الاضطراب الى اضاعة إغراضه، مثل الكتب، الاقلام والالعاب والادوات. ومن اعراض هذا المرض كذلك، ميل الطفل الى الركض والتسلق، واحيانا كثيرة يقوم بهذه التصرّفات بشكل مبالغ فيهن اذ لا يستطيع الطفل، في معظم الاحيان، اللعب بهدوء وسكينة وكثيراً ما يميل الى مقاطعة الحديث او التشويش عند حديث الغير.

أشارت دياب الى ان أسباب هذا الإضطراب يعود الى الصفات الوراثية والعوامل البيئيةن مشيرة الى انه يؤدي الى تغيير في بنية الدماغ وآدائه، مبيّنة أن عدم إمتناع الأم عن عادة التدخين أثناء فترة الحمل يؤثر بشكل أساسي على الموضوعن بالاضافة الى الولادة المبكرة او تعرّض الجنين لمواد سامة . وأضافت دياب أن تأثير هذا المرض على حياة المريض يؤدي الى  مواجهة المصاعب اثناء الدروس التعليمية, ما قد يسبّب الفشل في التحصيل العلمي، بالاضافة الى تعرض الطفل الى انتقادات دائمة، سواء من زملائه أو من البالغين. كما انه يكون عرضة للتورط في حوادث مختلفة, كالاصابة بضربات او جروح، اكثر من غيره من الاولاد الذين لا يعانون من هذا الاضطراب كما يواجه صعوبة في التعاطي مع محيطه .
ولفتت دياب الى عدم وجود اختبار واحد لتشخيص هذا الاضطراب، وان ذلك يتمّ بعد  جمع اكبر قدر من المعلومات عن الطفل المصاب حيث تبدأ المرحلة الاولى من التشخيص بإجراء فحص طبي شامل له يتخلله توجيه اسئلة تتعلق بالصحة العامة, والمشاكل الطبية, بظهور علامات او اعراض, أو بمشاكل ومسائل اخرى قد تظهر في محيط المدرسة او المنزل. وكشفت دياب أن العلاج يتضمن تنظيم وتحديد حيزاً خاصاً للطفل في داخل الصف المدرسي, بالاضافة الى الدعم العائلي والبيئي – الجماهيري و العلاج الدوائي بالعقاقير المناسبة  كالـ "دكستروامفيتامين". اما بالنسبة للوقاية من المرض فهناك بعض الخطوات التي يمكن للأهل اتباعها والتي تبدأ من فترة الحمل. ففي هذه الفترة يجب تجنب جميع الممارسات والسلوكيات التي من شانها ان تلحق الضرر بتطور سليم للجنين، مثل الامتناع عن شرب الكحوليات, تدخين السجائر, او استهلاك المواد التي تسبّب الادمان . اضافة الى حماية الطفل من التعرّض للمواد الملوثة السامة كالمبيدات الحشرية والاهتمام بوضع نظام يومي ثابت للطفل حول ساعة النوم والاستيقاظ ومواعيد الوجبات الغذائية والتعاون مع المدرّسين والمشرفين في المدارس لتشخيص المشكلة ومعالجتها .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

د سارة دياب تشرح أن لا شفاء من نقص الإنتباه وفرط النشاط د سارة دياب تشرح أن لا شفاء من نقص الإنتباه وفرط النشاط



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 16:45 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أتالانتا يسحق تورينو بسباعية في الدوري الإيطالي

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates