رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها
آخر تحديث 05:30:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نصحت عبر"صوت الإمارات" أسباب الإمساك عند الرضيع

رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها

الدكتورة رانيا حسني
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت أستاذة طبّ الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة رانيا حسني عن إمكانية معرفة الأم إن لديها ما يكفي من الحليب ( اللبن) لإرضاع طفلها، حيث قالت أنه  لا يمكن لأحد أن ينكر فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وللأم أيضًا، وأن هناك إرشادات عدّة تساعد الأم المرضعة على المحافظة على كمية الحليب ( اللبن)  التي تكفي لإرضاع طفلها، ومنها أولًا، عدم إعطاء الطفل الجلوكوز بعد الولادة مباشرة، لأن هناك كثير من المستشفيات من يتّبعون هذا الإجراء الذي يجعل الطفل يعزف عن الرضاعة الطبيعية، نظرًا لإن طعم الجلوكوز حلو على عكس لبن الأم، مما يجعل الطفل يستاء كثيرًا عندما يأخذ حليب ( اللبن) الأم بعد تناوله للجلوكوز.
أضافت د. رانيا حسني في تصريحات خاصة إلى "صوت الإمارات" أنه من ضمن تلك الإرشادات أيضاً إرضاع المولود على حسب الطلب، وليس بمواعيد ثابتة. فهناك كثير من الأطباء ممن ينصحون بأن تكون للمولود مواعيد ثابتة للرضاعة، أيّ كل ثلاث ساعات أو كل ساعتين، لكن الجنين عند ولادته يحتاج الى أن يرضع في الوقت الذي يحتاج فيه الى الحليب ( اللبن) وليس في وقت محدد.
و نصحت د. حسني أن من أهم الارشادات التي تساعد الأم على الرضاعة الطبيعية هي ضبط وضع الرضيع جيدًا على الثدي أثناء الرضاعة، وعدم إعطاء الرضيع أعشاباً أو حليباً ( اللبن) مصنعاً أو رضّاعة الحليب (ببرونة) أو سكاتة، مع أهمية متابعة وزن الرضيع للتأكد من أخذ احتياجاته الكافية من الحليب ( اللبن) , وذلك حسب المعدلات الطبيعية لوزن الطفل والتي تكون كالآتي:
-        يفقد الطفل 5-7 % من وزنه في أول أسبوع بعد الولادة
-        يزيد وزن الطفل بمعدل 150 – 250 جراماً في الأسبوع في الأشهر الثلاثة الأولى. ثم 100 إلى 120 جرام في الأسبوع من الشهر الرابع إلى الشهر السادس. ثم 50 إلى 100 جرام في الأسبوع من الشهر السادس حتى سن العام.
ويراعي قياس وزن الرضيع دون ملابس ويتمّ المتابعة عبر الميزان نفسه. في حالة عدم زيادة الوزن بالطريقة المرجوة، هذا يعنى وجود مشكلة في الرضاعة الطبيعية يجب حلها بواسطة اللجوء الي متخصّص دون اللجوء الى الحليب (اللبن) الصناعي لتجنب أضراره.
و خمن د. حسني أنه يجب متابعة عدد مرات تبرّز الطفل، بحيث تكون من اثنين إلى ثماني مرات في الشهر الأول، فإذا تعرّض الطفل الرضيع الى الإمساك في أول شهر من ولادته، فهذا يعنى أن كمية الحليب (اللبن) المعطاة له غير كافية، بخلاف الأشهر المقبلة فقد يتعرّض الطفل الرضيع الى الإمساك على الرغم من حصوله على الكمية الكافية من الحليب (اللبن)، وهذا أمر يكون طبيعياً

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:13 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

برشلونة يرغب في ضم "جوهرة جديدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates