رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها
آخر تحديث 10:27:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نصحت عبر"صوت الإمارات" أسباب الإمساك عند الرضيع

رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها

الدكتورة رانيا حسني
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت أستاذة طبّ الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة رانيا حسني عن إمكانية معرفة الأم إن لديها ما يكفي من الحليب ( اللبن) لإرضاع طفلها، حيث قالت أنه  لا يمكن لأحد أن ينكر فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وللأم أيضًا، وأن هناك إرشادات عدّة تساعد الأم المرضعة على المحافظة على كمية الحليب ( اللبن)  التي تكفي لإرضاع طفلها، ومنها أولًا، عدم إعطاء الطفل الجلوكوز بعد الولادة مباشرة، لأن هناك كثير من المستشفيات من يتّبعون هذا الإجراء الذي يجعل الطفل يعزف عن الرضاعة الطبيعية، نظرًا لإن طعم الجلوكوز حلو على عكس لبن الأم، مما يجعل الطفل يستاء كثيرًا عندما يأخذ حليب ( اللبن) الأم بعد تناوله للجلوكوز.
أضافت د. رانيا حسني في تصريحات خاصة إلى "صوت الإمارات" أنه من ضمن تلك الإرشادات أيضاً إرضاع المولود على حسب الطلب، وليس بمواعيد ثابتة. فهناك كثير من الأطباء ممن ينصحون بأن تكون للمولود مواعيد ثابتة للرضاعة، أيّ كل ثلاث ساعات أو كل ساعتين، لكن الجنين عند ولادته يحتاج الى أن يرضع في الوقت الذي يحتاج فيه الى الحليب ( اللبن) وليس في وقت محدد.
و نصحت د. حسني أن من أهم الارشادات التي تساعد الأم على الرضاعة الطبيعية هي ضبط وضع الرضيع جيدًا على الثدي أثناء الرضاعة، وعدم إعطاء الرضيع أعشاباً أو حليباً ( اللبن) مصنعاً أو رضّاعة الحليب (ببرونة) أو سكاتة، مع أهمية متابعة وزن الرضيع للتأكد من أخذ احتياجاته الكافية من الحليب ( اللبن) , وذلك حسب المعدلات الطبيعية لوزن الطفل والتي تكون كالآتي:
-        يفقد الطفل 5-7 % من وزنه في أول أسبوع بعد الولادة
-        يزيد وزن الطفل بمعدل 150 – 250 جراماً في الأسبوع في الأشهر الثلاثة الأولى. ثم 100 إلى 120 جرام في الأسبوع من الشهر الرابع إلى الشهر السادس. ثم 50 إلى 100 جرام في الأسبوع من الشهر السادس حتى سن العام.
ويراعي قياس وزن الرضيع دون ملابس ويتمّ المتابعة عبر الميزان نفسه. في حالة عدم زيادة الوزن بالطريقة المرجوة، هذا يعنى وجود مشكلة في الرضاعة الطبيعية يجب حلها بواسطة اللجوء الي متخصّص دون اللجوء الى الحليب (اللبن) الصناعي لتجنب أضراره.
و خمن د. حسني أنه يجب متابعة عدد مرات تبرّز الطفل، بحيث تكون من اثنين إلى ثماني مرات في الشهر الأول، فإذا تعرّض الطفل الرضيع الى الإمساك في أول شهر من ولادته، فهذا يعنى أن كمية الحليب (اللبن) المعطاة له غير كافية، بخلاف الأشهر المقبلة فقد يتعرّض الطفل الرضيع الى الإمساك على الرغم من حصوله على الكمية الكافية من الحليب (اللبن)، وهذا أمر يكون طبيعياً

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها رانيا حسني تقدم النصيحة للأم بمتابعة وزن رضيعها



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates