حروب خاسرة ضد الدرونز وإسرائيل تصنع طائرة صغيرة انتحارية
آخر تحديث 19:59:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حروب خاسرة ضد "الدرونز" وإسرائيل تصنع طائرة صغيرة انتحارية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حروب خاسرة ضد "الدرونز" وإسرائيل تصنع طائرة صغيرة انتحارية

الطائرات بدون طيار
لندن - صوت الامارات

 تضعنا التطورات المتسارعة في مجال صناعة الطائرات بدون طيار "الصغيرة" أو الـ"ميني درونز" ومخاطر إدماج الأسلحة عليها، أمام معضلة حقيقية، من حيث صعوبة التصدي لها ومواجهتها عسكريا لمنعها من تنفيذ هجمات مسلحة، وأيضا السبل القانونية التي تبدو عاجزة عن مواكبة ما بات يطلق عليه "ثورة ثالثة في الحروب".

تدفعنا محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بواسطة طائرة بدون طيار، والجدل الذي أثارته طائرة مسّيرة "صغيرة" حلقت فوق إقامة الرئيس الفرنسي الصيفية، إلى جانب استغلالها من التنظيمات الجهادية المتطرفة بالشرق الأوسط، ومساعي الجيوش والأجهزة الأمنية لاستغلالها، إلى التساؤل عن أهميتها كسلاح غير تقليدي، وعن سبل مواجهتها.

من فنزويلا إلى فرنسا وتركيا

وكانت السلطات الفنزويلية قالت إن مادورو نجا من "هجوم" بطائرات مسيّرة محمّلة بعبوات ناسفة انفجرت على مقربة منه بينما كان يلقي خطابا خلال عرض عسكري، مشيرة إلى إصابة سبعة جنود بجروح.

ولعل استهداف مادورو، دفع بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى توظيف حراس شخصيين يحملون أسلحة مضادة للطائرات، بحسب ما نشرته وسائل إعلام تركية وعالمية وفيديو تداولته صفحات التواصل الاجتماعي مؤخرا، يظهر حراسا مسلحين بـ"نظام الدفاع الجوي المحمول" خلال زيارة قام بها أردوغان الأحد لمشروع بناء مسجد "تشاملجا" في إسطنبول.

وفي فرنسا، فتح الإليزيه الاثنين تحقيقا حول خلفيات تحليق طائرة مسيّرة فوق المقر الرئاسي للعطل "فور بريغنسون" جنوب فرنسا، حيث يقضي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته عطلتهما الصيفية.

وفي 2015، حلقت طائرات بدون طيار "صغيرة" ليلا فوق مواقع مختلفة من العاصمة الفرنسية باريس، ولم يتم القبض على مشغليها. كما تم رصد حوالى عشرين طائرة بدون طيار حلقت قرب مواقع نووية في البلاد.

"ثورة ثالثة في الحروب"

ويحذر الخبراء من مغبة استغلال الطائرات بدون طيار الصغيرة -والتي تباع في الأسواق لهواة هذا النوع من الألعاب وبأسعار في متناول الجميع- من قبل تنظيمات مسلحة أو متطرفة قد تستهدف مناطق حيوية في دولة ما أو ضد شخصية سياسية أو معارضة، أو حتى تنفيذ هجمات إرهابية واسعة النطاق.

وفي هذا الشأن رسم البروفيسور في جامعة كاليفورنيا الخبير في الذكاء الاصطناعي ستيوارث راسل في فيديو تم إنتاجه بالتعاون مع "معهد مستقبل الحياة" الأمريكي، مستقبلا قاتما لدور الطائرات المسيّرة، حيث يؤدي دمج التكنولوجيا والصناعات الحربية إلى إنتاج أسلحة فتاكة وغير مسبوقة مثل "الدرونز" بحجم العصافير الصغيرة، قادرة على شن هجوم مسلح غير قابل للصد أو الردع تماما.

وبحسب البروفيسور ستيوارث راسل فإن "هذا الفيلم هو أكثر من مجرد تكهنات، إنه يبين نتائج دمج السلاح والتكنولوجيات المتوفرة أساسا".

من جهته، دعا الملياردير إيلون ماسك المدير العام لمجموعة "سبايس إكس" الأمريكية المتخصصة في الصناعات الفضائية، إلى جانب شخصيات أخرى ضالعة في المجال التكنولوجي، الأمم المتحدة، إلى منع الأسلحة الذاتية التحكم، محذرين من "ثورة ثالثة في الحروب". وهذه المخاوف تبدو مبررة فعلا بدليل وجود نوع من الطائرات المسيّرة ذاتية التحكم وتتوفر على خصائص تقنية غير مسبوقة ومنها "سبارك" والتي لا يتعدى وزنها 300 غرام ويمكن شراؤها بسعر 700 يورو. وهذا النوع من "الدرونز" قادر على إحداث أضرار كبيرة في حال تم تزويده بالسلاح.

في المقابل، يتجه المصنعون باستمرار إلى إنتاج طائرات "مسيّرة" أصغر وأخف مع توظيف تكنولوجيا متقدمة جدا لمواجهة المنافسة من ناحية، ولتفادي الوقوع تحت طائلة القوانين من ناحية أخرى خصوصا ما يتعلق بالوزن وضوابط الملاحة الجوية وحيازة دفتر رسمي مثل دفتر السياقة.

هذا التوجه يزيد من تعقيد مهام رصد ما بات يشبه "الطيور المعدنية" وتعقبها واستهدافها، ما يضعنا أمام معضلات لا تنتهي إن من ناحية القوانين المنظمة لملاحتها، أو من جهة التخطيط لاستراتيجية أمنية دفاعية مضادة قادرة على منع وردع أي محاولة لشن هجوم مسلح بواسطة طائرات "ميني درونز".

صغر حجمها يجعل تعقبها صعبا

ويمكن من خلال تصفح المواقع المتخصصة في هذا المجال، ومنها موقع "آي بي بي أس آند درونز" ملاحظة التطور التقني وأيضا الصغر في حجم الطائرات المسيّرة، ومدى إقبال الجيوش على توظيفها في قطاعاتها الحربية في أكثر من دولة.

ومثلا، كشف هذا الموقع عن إجراء الجيش الأمريكي في مطلع 2018 تدريبات بألمانيا على مدار شهر لاستخدام الطائرات المسيّرة الصغيرة من نوع "رايفن"، والتي تسمح باستكشاف النطاقات التي تتواجد فيها القوات المعادية وتتبع حركتها دون التعرض للرصد أو الاستهداف. ولا يتجاوز وزن هذا النوع من الدرونز 2 كلغ ويمكن لها العمل ضمن شعاع 10 كلم وهي تنقل الصور الملتقطة عالية الجودة بشكل حي.

في نفس السياق، شكل معرض "أوروساتوري" الدولي للدفاع والأمن والذي احتضنته باريس في حزيران 11 و15، فرصة لاستعراض آخر المستجدات في هذا القطاع. وقد عرضت الشركة الإسرائيلية "بلوبورد" الطائرة بدون طيار "مايكرو درون تكتيك ميكرو ب" القادرة على التحليق لمدة ساعتين ضمن شعاع 10 كلم وهي مناسبة للقيام بمهام المراقبة والاستطلاع وخصوصا في المناطق الحدودية، كما تستخدم لمهام البحث والإنقاذ. وفي المجال الأمني، يمكن استخدام هذه الطائرة المسيّرة عن بعد، لتأمين القوافل العسكرية.

وقد طورت الشركة الإسرائيلية أيضا طائرة مسيّرة أخرى هي "سبايلايت" المناسبة للمهام القتالية والتجسس والرصد والاستطلاع، ويمكن لها التحليق لمدة تصل إلى أربع ساعات متواصلة ضمن شعاع 80 كلم. وقد أجرت هذه الطائرة أكثر من 10 آلاف طلعة جوية منذ دخولها الخدمة في 2006.

"ميني درونز انتحارية"

وفي المعرض الدولي للدفاع والأمن بباريس، كشفت شركة "إسرائيل لصناعات الطيران" عن طائرتها بدون طيار "الانتحارية" وعرضت فيديو لواحدة من التجارب الناجحة لهذا السلاح الجوي الفتاك الذي يطلق عليه "بابتيسي روتم 1200" وهي "درون" صغيرة الحجم يمكن لها الإقلاع بشكل عمودي كباقي الطائرات المسيّرة التي تستخدم من قبل الهواة. وهدفها الأساسي هو رصد الأهداف المعادية ثم الانقضاض عليها بشكل مباشر لتفجيرها كالصواريخ عادة، حيث إنها محملة بقنبلتين وتزن 5.8 كلغ.

كما صنعت الشركة الإسرائيلية طائرة درون "انتحارية" أخرى هي "هاروب" التي تنفجر مباشرة في الأهداف المعادية، وهي قادرة على القيام بمهامها في المناطق العمرانية ضمن شعاع 10 كلم.

كل هذه المعلومات تؤكد لنا أن مهمة التصدي لمثل هذه الطائرات الصغيرة والعالية التقنية صعبة للغاية، أقله بالنسبة لحكومات ودول العالم الثالث، خصوصا في حال وقوع تلك التكنولوجيا بين أيدي الجماعات والتنظيمات المتطرفة أو الإجرامية.

بينما يبقى التحكم فيها من الناحية القانونية بعيد المنال أيضا، بسبب لجوء أغلب الشركات المصنعة إلى "التحايل بطرق مشروعة" على القوانين، مثل خفض الوزن لتفادي ضوابط تتعلق بوزن الطائرات التي يمكن اقتناؤها دون الحاجة لدفتر قيادة رسمي، وتعديل المواد المستخدمة في صناعتها، ونحوه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حروب خاسرة ضد الدرونز وإسرائيل تصنع طائرة صغيرة انتحارية حروب خاسرة ضد الدرونز وإسرائيل تصنع طائرة صغيرة انتحارية



GMT 16:05 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

6 قتلى في اشتباكات بين المتظاهرين والأمن بالبصرة

GMT 16:02 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاحتلال يطلق النار على تظاهرة ضد ترامب في غزة

GMT 16:00 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

روسيا تقصف إدلب وسط مخاوف من كارثة إنسانية

GMT 15:35 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

8 قتلى إثر انفجار بمصنع ذخيرة في جنوب افريقيا

GMT 15:32 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

ألمانيا تحذر من كارثة إنسانية في محافظه إدلب

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates