أنصار الحراك الجنوبي في اليمن يتظاهرون ضد الحوار الوطني
آخر تحديث 14:19:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

أنصار "الحراك الجنوبي" في اليمن يتظاهرون ضد الحوار الوطني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أنصار "الحراك الجنوبي" في اليمن يتظاهرون ضد الحوار الوطني

صنعاء ـ وكالات

  تظاهر، اليوم الخميس، الآلاف من أنصار بعض قوى الحراك الجنوبي، المطالبة بالانفصال، في عدة مدن يمنية ضد مؤتمر الحوار الوطني المنعقد بصنعاء. وذكرت مصادر محلية في مدينة "الضالع" الجنوبية أن الآلاف من أنصار "الحراك الجنوبي" احتشدوا اليوم في فعالية "يوم الأسير" التي يقيمونها كل يوم خميس؛ للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين من ناشطي الحركة المطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال. وجدد المتظاهرون رفضهم المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، الذي اختتم فعاليات جلسته العامة الأولى مساء أمس (استمرت أسبوعين)، ورفعوا لافتات كتب عليها: "لا تفاوض لا حوار، نحن أصحاب القرار". وفي محافظة "أبين"، جنوب شرق العاصمة صنعاء، شارك أنصار الحراك أيضا بفعالية حاشدة في عدة مدن، رافعين هتافات مطالبة بالانفصال، ومنها: "ثورة ثورة يا جنوب". وفي فاعلية مشابهة، خرج مئات الجنوبيين في مسيرة رافضة للحوار في مدينة "شبوة"، رفعوا خلالها لافتات كتب عليها : "نرفض الحوار الوطني وفاء للشهداء"، و"الحرية للأسرى والمعتقلين". وتأتي هذه التظاهرات غداة انتهاء الجلسة العامة الأولى للحوار الوطني، الذي انطلق في 18 مارس/آذار الماضي بالعاصمة صنعاء، على أن يستأنف الحوار أعماله في الثالث عشر من شهر إبريل/ نيسان الجاري. وتأتي أيضاً إثر دعوة فريق القضية الجنوبية المنبثق عن مؤتمر الحوار، في بيان أمس إلى اتخاذ جملة إجراءات من بينها الإفراج عن معتقلي الحركة الانفصالية، واعتبار قتلى الحركة الانفصالية شهداء، ومعالجة الجرحى، إلى جانب رفع المظاهر العسكرية في بعض مناطق الجنوب وإيقاف العنف، وإلغاء أحكام القضاء الصادرة بحق جنوبيين ناشطين في الحركة المطالبة بالانفصال. كما دعا البيان إلى الإسراع في "إنجاز اللجنتين المشكلتين للنظر في قضايا الأراضي والموظفين المبعدين وتعويضهم التعويض المادي العادل". وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أصدر في مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، قرارًا جمهوريًا بتشكيل لجنتين لمعالجة قضايا الأراضي والموظفين المبعدين عن وظائفهم في المجال المدني والأمني والعسكري بالمحافظات الجنوبية. وفي الجلسة الافتتاحية للحوار، اعتبر هادي أن "القضية الجنوبية هي القضية المحورية لمعالجة سائر القضايا التي تعاني منها اليمن". وتنقسم قوى الحراك الجنوبي حول مؤتمر الحوار الوطني، ففيما يقاطعه تيار نائب الرئيس السابق علي سالم البيض، المقيم في الخارج، حيث يصر على الانفصال، تشارك قوى أخرى، أبرزها: تكتل "مؤتمر شعب الجنوب" الذي يقوده رجل الأعمال أحمد بن فريد الصريمة، وتكتل الجنوبيين المستقلين. وأشار فارس السقاف، مستشار الرئيس اليمني، في تصريحات صحفية، اليوم، إلى مؤشرات وصفها "بالإيجابية" لالتحاق عدد من قيادات الحراك الجنوبي في الخارج بمؤتمر الحوار الوطني. وقال إن "مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر التقى عددًا من هذه القيادات في دبي لإقناعهم مجددًا بالمشاركة في الحوار". كما توقعت مصادر سياسية يمنية أن "يتوجه وفد من فريق القضية الجنوبية إلى القاهرة للقاء عدد من القيادات الجنوبية وحثهم على المشاركة في مؤتمر الحوار"، الذي من المقرر أن يستمر 6 أشهر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنصار الحراك الجنوبي في اليمن يتظاهرون ضد الحوار الوطني أنصار الحراك الجنوبي في اليمن يتظاهرون ضد الحوار الوطني



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates