أفريقيا الوسطى تطلب مساعدة فرنسا لإنهاء أعمال العنف
آخر تحديث 19:51:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أفريقيا الوسطى تطلب مساعدة فرنسا لإنهاء أعمال العنف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أفريقيا الوسطى تطلب مساعدة فرنسا لإنهاء أعمال العنف

بانغي ـ أ.ف.ب

  طلبت السلطات في افريقيا الوسطى العاجزة عن وقف السلب والنهب واعمال العنف، المساعدة من فرنسا والبلدان المجاورة، عشية قمة رؤساء دول وسط افريقيا حول افريقيا الوسطى في نجامينا الخميس. وطلب رئيس الوزراء نيكولا تيانغاي في رسالة بثتها الاذاعة والتلفزيون مساء الثلاثاء "دعم" فرنسا والقوة المتعددة الجنسية لوسط افريقيا (فوماك) "بصفتها قوة غير منحازة، لقيادة عمليات بسط الامن في مدينة بانغي وكل المناطق في بلادنا". وقال تيانغاي الذي ينتمي الى المعارضة السابقة للرئيس المخلوع فرنسوا بوزيزيه "اصيب عدد كبير من العائلات بأعز ما تملك، من خلال تعرضها لخسائر بالارواح البشرية وعمليات نهب وسلب. وتؤثر هذه الاحداث على التلاحم الاجتماعي وتميل الى الخروج على ميثاق الوحدة الوطنية المحفورة على عملتنا الوطنية". ومنذ سيطر تحالف سيليكا على بانغي في 24 اذار/مارس، لم يتوصل الحكم الجديد الى بسط الامن في بانغي، ويعجز عن وقف الفوضى التي خلفها الهجوم المتمرد في بلد ضعيف ويعد من بين افقر البلدان في العالم. ويعيش فيها عدد كبير من السكان خوفا من عمليات النهب والسلب والتسيب الامني، لكنهم يعربون ايضا عن استيائهم من تصرفات المتمردين السابقين. وفي نهاية الاسبوع، لقي عشرون شخصا مصرعهم في صدامات بين متمردين سابقين وسكان اثنين من احياء العاصمة. ومن الضحايا، سبعة رجال من سيليكا، اقدمت الجموع الغاضبة على ضرب واحد منهم على الاقل حتى الموت. ودعا رئيس الوزراء في كلمته ايضا "جميع مندوبي السلطات العامة ورؤساء الوفود الخاصة لبانغي وقادة الاحياء، ورؤساء القرى وقادة الرأي" الى المساهمة في "توعية الناس بالبحث عن مثل السلام والامن والوحدة الوطنية". وكان الرئيس الجديد ميشال دجوتوديا اعلن الثلاثاء عن تعزيزات للشرطة قوامها 500 رجل و500 للدرك، وعن ارسال مقاتلي سيليكا الى الثكن. ويهدف ارسال المقاتلين الى الثكن الى سحب قدامى المتمردين من الشوارع لان عددا كبيرا منهم لا يتردد في القيام بأعمال سلب ونهب او استخدام قوته لارتكاب تجاوزات. ويفترض ان يتيح ايضا اعتقال الافراد المسلحين الذين ينتحلون هوية مقاتلين في سيليكا. وانتقد الحزب الرئيسي للمعارضة السابقة عجز السلطة الجديدة. وقالت حركة تحرير شعب افريقيا الوسطى في بيان الثلاثاء "منذ اكثر من ثلاثة اسابيع، يواصل العناصر غير المنضبطين لسيليكا وميليشيات الدفاع الذاتي المؤيدة لفرنسوا بوزيزيه، ارتكاب تجاوزات مقيتة بطريقة دراماتيكية". واضافت ان "عمليات نهب واسعة النطاق، وتدمير ممتلكات، وعمليات اغتصاب وتعذيب واعدامات تعسفية وتجنيد اطفال جنود، تؤدي الى تفشي التسيب الامني الشامل والتهجير الكثيف للسكان وتوقف الانشطة الاقتصادية". وخلص البيان الى القول "على رغم التعهدات التي اتخذتها السلطات الجديدة ... يتجه الوضع من سيء الى اسوأ". وطلب المتحدث باسم الحكومة كريبان مبولي-غومبا، وزير الدولة، الذي ينتمي ايضا الى المعارضة السابقة، من بلدان وسط افريقيا ارسال الف جندي للمساعدة في بسط الامن في البلاد. وسيناقش هذا الموضوع في القمة الاستثنائية في نجامينا الخميس. وقال مصدر في قوة فوماك ان الطلب نقل الى رؤساء الدول. لكن عددا كبيرا من قادة المنطقة اعربوا عن شكوكهم. وتساءل مصدر دبلوماسي من افريقيا الوسطى "من لديه الرجال؟ من سيدفع؟ من سيتولى امورهم؟"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفريقيا الوسطى تطلب مساعدة فرنسا لإنهاء أعمال العنف أفريقيا الوسطى تطلب مساعدة فرنسا لإنهاء أعمال العنف



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 23:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 صوت الإمارات - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 19:30 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

تعرف على الأسعار الجديدة لموديلات BMW 2020

GMT 18:22 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

سفير الدولة يلتقي مسؤولاً رومانياً

GMT 01:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أيرلندا الشمالية تعطل هولندا بتعادل سلبي في تصفيات يورو 2020

GMT 14:24 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهى عرفات تتحدث عن بعض الأحداث التي مر بها زوجها

GMT 07:16 2015 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

سوسن بدر تعلن الانتهاء من تصوير "ساحرة الجنوب"

GMT 08:46 2015 الجمعة ,27 شباط / فبراير

حساب مجلة "نيوزيك" على "تويتر" يتعرض للاختراق

GMT 12:57 2013 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

وقف الفترات المفتوحة في إذاعة القرآن الكريم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates