مجموعات حقوقية تحث نيجيريا على منع زيارة البشير
آخر تحديث 17:30:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مجموعات حقوقية تحث نيجيريا على منع زيارة البشير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجموعات حقوقية تحث نيجيريا على منع زيارة البشير

أبوجا ـ أ.ف.ب

حثت منظمة هيومن رايتس ووتش السبت نيجيريا على منع الرئيس السوداني عمر البشير من حضور قمة حول الصحة تعقد الاسبوع المقبل وطالبت بتوقيفه في حال قام بالزيارة. ونيجيريا عضو في المحكمة الجنائية الدولية التي وجهت اتهامات الى البشير بارتكاب جرائم حرب وابادة وجرائم ضد الانسانية بسبب النزاع في دارفور. واكدت الخرطوم ان البشير تلقى دعوة لزيارة العاصمة النيجيرية التي تستضيف قمة للاتحاد الافريقي حول مرض الايدز الاثنين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ابو بكر الصديق لوكالة فرانس برس "هنك دعوة لزيارة ابوجا". واضاف "الزيارة ستتم قريبا" بدون القول ما اذا كان البشير يعتزم حضور قمة الاتحاد الافريقي. وقال مسؤول في السفارة السودانية في نيجيريا رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان البشير "سيحضر قمة الاتحاد الافريقي" وانه من المتوقع ان "يكون في ابوجا غدا" الاحد. ولم يتسن الاتصال بمسؤولين نيجيريين للتعليق على الدعوة او احتمال مجيء البشير. وقالت مساعدة مدير برنامج القضاء الدولي في هيومن رايتس ووتش ايليز كيبلر لوكالة فرانس برس ان الزيارة المزمعة "تعتبر اختبارا فعليا لالتزام نيجيريا بالمحكمة الجنائية الدولية". ومنذ ان وجهت المحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي الاتهامات الى البشير في 2009 اصبحت زياراته او مشاريع زياراته الى الدول الاعضاء في المحكمة تثير جدلا. وقد سمحت بعض الدول الاعضاء مثل تشاد وجيبوتي وكينيا بالقيام بمثل هذه الزيارات لكن دولا اخرى مثل بوتسوانا وجنوب افريقيا واوغندا حرصت على عدم مجيء البشير اليها. وقالت كيبلر لوكالة فرانس برس ان "عددا من الدول وجد طريقة لحل هذه المشكلة، ونيجيريا يجب ان تقوم بالمثل". واضافت "اذا قام البشير بالزيارة فان نيجيريا يجب ان تعتقل الفار من وجه المحكمة الجنائية الدولية". والدول الموقعة على المحكمة الجنائية الدولية ملزمة قانونيا باعتقال اي مشتبه به يواجه اتهامات اذا كان على اراضيها. ومنذ تاسيسها وجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات الى ثلاثين شخصا وكلهم افارقة عن جرائم وقعت في ثماني دول افريقية. واتهم رئيس الوزراء الاثيوبي هايل مريم ديسالغن الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي في الاونة الاخيرة المحكمة الجنائية الدولية بالقيام "بما يشبه ملاحقة عرقية" ضد الافارقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعات حقوقية تحث نيجيريا على منع زيارة البشير مجموعات حقوقية تحث نيجيريا على منع زيارة البشير



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 22:12 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 صوت الإمارات - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 00:30 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

شرطة دبي تنفي احتراق شخص في دبي مول

GMT 14:46 2013 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح العام المقبل

GMT 18:22 2013 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

فيلم وثائقي عن روايات جاي دي سالينغر قريبًا

GMT 01:34 2020 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

مالديني يقود ميلان أمام بارما في غياب إبراهيموفيتش

GMT 06:15 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

المتظاهرون يريدون عراقا عادلا ووطنا قويا ناهضا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates