أفغانستان تنتظر بقلق لمعرفة موقف ترامب من القوات والمساعدات
آخر تحديث 11:17:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أفغانستان تنتظر بقلق لمعرفة موقف "ترامب" من القوات والمساعدات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أفغانستان تنتظر بقلق لمعرفة موقف "ترامب" من القوات والمساعدات

الرئيس المنتخب دونالد ترامب
كابول _ صوت الإمارات

في ظل اعتمادها بشكل كبير على الدعم الأمريكي تنتظر أفغانستان بقلق لمعرفة ما إذا كان الرئيس المنتخب دونالد ترامب سيغير السياسة المتبعة أم سيستمر على نهج كلف بلاده المليارات وألزمها بإبقاء آلاف القوات لدعم حليفتها التي تعاني من وضع هش.

وأزعج المسؤولون في كابول أن الحملة الانتخابية لم تأت تقريبا على ذكر أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة لكن قلة توقعوا فوز الملياردير على وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كينتون.

وقال مسؤول أفغاني بارز مشارك عن قرب في قضايا الأمن الوطني "كانت مفاجأة كاملة. أعتقد أن الجميع توقعوا النتيجة المغايرة ... لم تكن (أفغانستان) أولوية خلال الحملة هذا واضح. لم يتحدث أحد عن أفغانستان البتة. لكن على الأقل مع السيدة كلينتون كنت تعرف بشكل ما علام ستحصل."

وستشكل أفغانستان أيضا أحد أصعب تحديات السياسة الخارجية لإدارة ترامب المقبلة. وأنفقت الولايات المتحدة نحو 115 مليار دولار لمساعدة أفغانستان لكن بعد 15 عاما من الإطاحة بحكومة طالبان بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر لا يزال ثلث البلاد خارجا عن سيطرة الحكومة وقوات الأمن تكافح للصمود.

وقتل عسكريان أمريكيان الأسبوع الماضي أثناء قتال طالبان قرب مدينة قندوز شمال البلاد في حين يستبعد المتابعون صمود القوات الأفغانية دون مساعدة أجنبية. وبسبب مواجهة تمرد متصاعد من طالبان تخلى الرئيس باراك أوباما عن هدفه الأصلي بسحب القوات من أفغانستان بالكامل.  وفي يوليو قرر إبقاء 8400 جندي أمريكي في أفغانستان مؤجلا خططا سابقة لخفض العدد إلى 5500 جندي وترك قرار الخطوة المقبلة لمن سيخلفه.

وقبل الانتخابات قال مسؤولون أمريكيون إن الإدارة الجديدة لن تتخلى عن أفغانستان وإن العلاقات ستبقى قوية ووثيقة. ويعتمد اقتصاد أفغانستان -الذي دمرته الحرب- بشكل كبير على مليارات الدولارات من المساعدات الأجنبية. وقال السفير مايكل مكينلي خلال حفل أقيم يوم الانتخابات في السفارة الأمريكية في كابول قبل إعلان النتائج النهائية للتصويت "يمكنكم أن تتأكدوا أن أفغانستان ستبقى ضمن أبرز أولويات أجندة سياستنا الخارجية."

لكن مبدأ "أمريكا أولا" الذي أعلنه ترامب في حملته ترك الكثيرين يتساءلون إن كان مستعدا لمواصلة إنفاق مليارات الدولارات في تمويل أفغانستان خاصة بعد أن قال "سنخرج من عمليات بناء الدول الأخرى". وفي تصريحات أخرى وصف تورط أمريكا في أفغانستان بأنه "خطأ فادح" وبدا أنه يضع شروطا لالتزام الولايات المتحدة مع حلف شمال الأطلسي الذي يقود عملية الدعم الحازم في أفغانستان.

وقال مسؤول أفغاني طلب عدم ذكر اسمه بسبب حساسية الموضوع "كما وعد ترامب خلال حملته بأنه سيقضي على داعش لا نعتقد أنه سيسحب القوات الأمريكية من أفغانستان لأن داعش أصبح تهديدا جديدا في أفغانستان والمنطقة... لكننا لازلنا في وضع شك وسننتظر لنرى ما لدى ترامب لأفغانستان."

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفغانستان تنتظر بقلق لمعرفة موقف ترامب من القوات والمساعدات أفغانستان تنتظر بقلق لمعرفة موقف ترامب من القوات والمساعدات



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
أعلنت النجمة كارمن بصيبص عن انضمامها رسميا لعائلة دار مجوهرات ،Bulgari كوجه جديد للدار العريقة في الشرق الأوسط، ليكون انضمام الممثلة المتألقة لواحدة من أرقى علامات المجوهرات في العالم خطوة جديدة في مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاحات، كونها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا في العالم العربي خلال تلك الفترة، كما أن بصيبص تعتبر أيقونة للجمال والأناقة، بأسلوبها الناعم في اختيار أزيائها، الذي يعكس في كل ظهور جديد لها حسها الراقي في عالم الموضة وأناقتها المتفردة، وهذه نظرة على إطلالات كارمن بصيبص، التي تجمع باختياراتها بين الرقة والفخامة تزامنا مع تعيينها وجها جديدا لماركة المجوهرات الإيطالية بولغري في الشرق الأوسط. كارمن بصيبص بستايل كاجوال أنيق عبرت كارمن بصيبص عن سعادتها  بالانضمام كوجه جديد لدار Bulgari في الشرق الأوسط، من خلال...المزيد

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates