فرنسا تبدي استعدادها لتقديم دعم عسكري واقتصادي لتونس
آخر تحديث 19:45:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فرنسا تبدي استعدادها لتقديم دعم عسكري واقتصادي لتونس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فرنسا تبدي استعدادها لتقديم دعم عسكري واقتصادي لتونس

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
باريس - صوت الإمارات

 

عبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن استعداد بلاده لتقديم دعم عسكري واقتصادي لتونس من أجل مساعدتها على تأمين حدودها مع الجارتين ليبيا والجزائر إضافة إلى تشجيع الشركات الفرنسية على الاستثمار في تونس.

وقال هولاند - في مؤتمر صحافي في قصر الإيليزيه جمعه بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الذي يقوم بزيارة لفرنسا تستغرق يومين - إن أحسن دعم يمكن أن تقدمه بلاده لتونس هو إقناع الشركات والمجموعات الاقتصادية الفرنسية بالاستثمار في تونس ..مؤكدا في ذات الوقت نية بلاده للعب دور سفير لتونس لدى الاتحاد الأوروبي من أجل نفس الأهداف.

وخصت الصحف الفرنسية بالاسم شركة "تاليس" الفرنسية حيث أكدت وجود مفاوضات معها من أجل إقامة وبناء سياج إلكتروني على طول الحدود التونسية مع ليبيا بهدف مراقبتها والحيلولة دون تسلل عناصر متشددة مسلحة إلى البلاد خاصة تلك التابعة لتنظيم "داعش".

وألمح الرئيس التونسي الباجي القائد السبسي لوجود محادثات حول الموضوع غير أن الأمور لا تزال في بدايتها ..وقال انه لا يمكن أن نتحدث عن أمور لم تتحقق بعد وحين نحقق تقدما فيها حينئذ سندلي بالتعليقات اللازمة ..مؤكدا أنه في المرحلة الراهنة ما تريده تونس هو تطوير العلاقات الثنائية مع فرنسا.

وتعول تونس كثيرا على عودة السياح الفرنسيين بعد أن تراجع عددهم بنسبة بلغت ستين في المائة بعد الهجوم الدامي على متحف "باردو" وسط العاصمة التونسية كما تأمل في جلب استثمارات فرنسية إلى البلاد بهدف تحريك عجلة التنمية التي تعثرت بسبب الفوضى الأمنية منذ الإطاحة بنظام الرئيس زين العابدين بن علي ضمن ما عرف بالربيع العربي.

وقال الرئيس التونسي إن بلاده لا تزال في بداية الطريق نحو الديمقراطية والتنمية ..مشددا على أن مكافحة الإرهاب أصبحت ضرورة من أجل تحقيق التنمية في تونس.

وأضاف " ان تونس لا تزال في بداية طريقها إلى الديمقراطية والديمقراطية لا تفرض من الخارج بل تمارس وتونس مستمرة في خطاها لكنها لا تزال في منتصف الطريق" ..وتابع "سنستمر في التنمية وهدفنا الأساسي هو ضمان الأمن ومكافحة الإرهاب".

من جانبه قال هولاند إن فرنسا مسؤولة عن دعم تونس كي تحظى بالدعم الكامل لإنجاح تنميتها ..مضيفا "أريد أن أثبت أن فرنسا قادرة على إجراء تعاون مثالي كما تحتاج اليه تونس سواء في مجال الأمن أو مكافحة الارهاب حيث أطلقنا سياسة أمنية منذ عدة أشهر لتأمين الحدود التونسية".

ودعا الرئيس التونسي المسؤولين الفرنسيين إلى العمل من أجل تحسين التعامل مع التونسيين المغتربين في فرنسا حيث خاطب نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند قائلا "يجب ان اذكرك أن أغلبية التونسيين الذين يعيشون في فرنسا هم فرنسيون ويحملون الجنسية الفرنسية بمعنى أن هذه الصفة تعطيهم الحق في معاملة متساوية هم ليسوا راضين لكن الأغلبية منهم راضية وأنا أطلب منهم أن يحترموا قوانين هذه البلاد التي يعيشوا فيها".

وأضاف السبسي "علينا أن نفرق بين المسلم والإسلامي لأن الإسلاميين هم جماعة سياسية تستخدم الدين بهدف الوصول إلى الحكم بالقوة والعنف والإسلام بريء من كل هذا ..الإسلام دين انفتاح وتعايش ويقبل التعايش مع باقي الديانات والقرآن الكريم نص على ذلك بوضوح في الآية الكريمة التي تقول "لكم دينكم ولي دين" بمعنى ليس من حقنا أن نجبر الآخرين على اعتناق ديننا بالقوة وكذلك من حقنا على الآخر أن لا يجبرنا على اعتناق دينه بالقوة".

وترأس الرئيسان التونسي والفرنسي في قصر الإيليزيه مراسم التوقيع بالأحرف الأولى على مجموعة اتفاقات بين البلدين تشمل مجالات الدفاع والتعليم والثقافة والاقتصاد وفي مقدمتها اتفاق يقضي بتحويل 60 مليون يورو من الديون الفرنسية المستحقة على تونس إلى استثمارات.

وتعتبر فرنسا الشريك التجاري الأكبر لتونس وأول مستثمر أجنبي فيها وهي أيضا أكبر ممول على المستوى الثنائي.

وتعول تونس كثيرا على دعم فرنسا من أجل مساعدتها على نيل صفة "الشريك المميز" مع اوروبا كما هو الشأن مع المملكة المغربية لتعميق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في أفق تسهيل نظام التأشيرات او حتى إلغائها.

وام

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا تبدي استعدادها لتقديم دعم عسكري واقتصادي لتونس فرنسا تبدي استعدادها لتقديم دعم عسكري واقتصادي لتونس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 23:55 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 صوت الإمارات - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 09:53 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

حاكم أم القيوين يفتتح مركز الإمارات الذكي للهجن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

منى زكي تُعلن عن سعادتها بالعمل مِن جديد مع ميرفت أمين

GMT 14:57 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فهود وضباع تتناوب على افتراس ظبية حيّة في جنوب أفريقيا

GMT 18:31 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"غوغل" يحيي الذكرى الـ87 لميلاد الفنانة هند رستم

GMT 07:25 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"هكذا تكلم الذئب" مجموعة قصصية لـ مصطفى الشيمى

GMT 03:49 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الكرواتي زوران ماميتش يُعرب عن غضبه لأداء لاعبيه

GMT 04:29 2015 السبت ,27 حزيران / يونيو

افتتاح مهرجان "بساط الريح" السادس عشر في جدة

GMT 09:33 2013 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

فيلم عن ويكيليكس يفتتح مهرجان تورنتو في سبتمبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates