التمارين الرياضية القوية تُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات
آخر تحديث 18:57:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

التمارين الرياضية القوية تُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - التمارين الرياضية القوية تُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات

التمارين الرياضية القوية تُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات
أبوظبي ـ صوت الامارات

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية المُجهدة، واتباع نظام غذائي صحي، والامتناع عن التدخين، هي عوامل تؤدي جميعها إلى التقليل بشكل كبير من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات العدواني.

تقول المُعدة الرئيسية للدراسة ستيسي كينفيلد، الأستاذة المساعدة بقسم أمراض الكلية بجامعة كاليفورنيا: "يبدو إنه بالإمكان تجنّب حدوث نصف حالات الإصابة بسرطان البروستات المميت إذا التزم الرجال فوق سن الستين من العمر بخمس عادات صحية على الأقل"

وبحسب الباحثة ستيسي، فإن معظم حالات سرطان البروستات لا تنتشر إلى بقية أعضاء الجسم ولا تكون مهددة للحياة، إلا أنها تكون مميته بالنسبة لبعض الرجال، لأنها تؤثر في عظامهم وأعضائهم الأخرى.

قام فريق الباحثة كينفيلد بتحرّي ما إذا كانت أنماط الحياة الصحية تُساعد على وقاية الرجال من الإصابة بالشكل العدواني من سرطان البروستات. ولأجل ذلك قام الباحثون بتحليل بيانات دراستين ضخمتين سابقتين اشتملتا على أكثر من 62 ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و 48 سنة لا توجد بيهم أية حالة إصابة بسرطان البروستات، ومن ثم تتبع هؤلاء الرجال لمدة 20 سنة.

جرى إعطاء نقطة واحدة لكل مشارك عن كل عادة صحية يقوم بها، مثل التمارين الرياضية المجهدة، أو النظام الغذائي الغني بالأسماك الدهنية أو الطماطم، أو الوارد الأدنى من اللحوم الحمراء، أو انخفاض مؤشر كتلة الجسم.

وفي أثناء فترة الدراستين، جرى تشخيص 913 حالة إصابة بسرطان البروستات المميت بين الأفراد المشاركين فيها. وقد لاحظ الباحثون أن الرجال الذين حصلوا على خمس أو ست نقاط من خلال ممارسة تمارين مجهدة أو اتباع أنماط حياة وعادات صحية قد انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 38 في المائة في الدراسة الأولى، وبنسبة 68 في المائة في الدراسة الثانية.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة المعهد الوطني للسرطان Journal of National Cancer Institute.

تقول كينفيلد: "من المثير حقاً  رؤية كيف أن التمارين الرياضية المجهدة كان لها الدور الأكبر في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستات المميت. لقد قمنا بحساب معدل الخطر الذي يمكن تفاديه بالنسبة للرجال الأمريكيين فوق عمر الستين، ووجدنا بأنه يمكن تفادي 34 في المائة من حالات الإصابة بالسرطان فيما لو قام جميع الرجال بممارسة تمارين مجهدة إلى درجة التعرّق لثلاث ساعات أسبوعياً على الأقل".

وعند أخذ عامل النظام الغذائي لوحده، فقد وجد الباحثون بأن الرجال الذين التزموا بثلاث عادات صحية قد انخفض لديهم معدل الإصابة بسرطان البروستات المميت بنسبة تتراوح بين 30-46 في المائة، وذلك بالمقارنة مع الرجال الذين لم يلتزموا بأيّة عادة صحية.

كما وجدت الدراسة بأن تناول سبع حصص من الطماطم أسبوعياً يُقلل من خطر الإصابة بالشكل المميت من سرطان البروستات بنسبة 15 في المائة.

كما وجد الباحثون أيضاً أن تناول حصة واحدة من الأسماك الدهنية أسبوعياً يُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات المميت بنسبة 17 في المائة، وأن تجنب اللحوم المُعالجة يُقلل من الخطر ذاته بنسبة 12 في المائة، وأن الإقلاع عن التدخين يُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 3 في المائة.

من الجدير ذكره، أن النتائج السابقة هي عبارة عن مجرد ارتباطات بين عوامل مختلفة وخفض معدل الإصابة بسرطان البروستات، ولا تعني وجود علاقة سبب ونتيجة بينها.

يُذكر أن الجمعية الأمريكية للسرطان قدرت أعداد الرجال الذين سيموتون من جرّاء الإصابة بسرطان البروستات في العام 2015 بحوالي 27540 مريضاً.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التمارين الرياضية القوية تُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات التمارين الرياضية القوية تُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 17:49 2026 الأحد ,02 آب / أغسطس

محمد صلاح ضمن نخبة هدافي العالم منذ 2020

GMT 00:04 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

البورصة الأردنية تغلق على انخفاض في مؤشراتها

GMT 04:14 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

439 مليون درهم تصرفات العقارات في دبي

GMT 12:47 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي مع أزياء خريفية محتشمة بأسلوب جيجي حديد العصري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates