ارتباط أحد معتقلي غوانتانامو بالناشط المتطرَف جون
آخر تحديث 22:33:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ارتباط أحد معتقلي غوانتانامو بالناشط المتطرَف "جون"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ارتباط أحد معتقلي غوانتانامو بالناشط المتطرَف "جون"

بعد عام من رحلة اموزاي الى البرتغال اختفى ليظهر في سورية بين تنظيم داعش.
لندن - سليم كرم

ارتبط السجين البريطاني السابق طارق درغول المعتقل في غوانتنامو بالناشط في تنظيم "داعش" محمد اموزاي المُلقَب بـ "المتطرَف جون". وتلقى درغول تعويض بقيمة 20 مليون جنيه استرليني عن اعتقاله، والتقى مع محمد اموازي بمتطرف سوري في صيف 2011، قبل عام من توجه الأخير إلى سورية ليصبح جلاد التنظيم وقاطع رؤوس الرهائن.

وينتمي درغول الى أصل مغربي، ولكنه ولد في شرق لندن، وجاء في صحيفة "التايمز" أنه اعترف بأن أجهزة الأمن البريطانية لم تعرف عن علاقته باموزاي، وقتل هذا الأخير في غارة امريكية على الرقة في سورية، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وكان اموازي على قائمة اجهزة الأمن البريطانية منذ عدة أعوام، مع المراقبة المشددة بعد رحلة سفاري قام بها الى تنزانيا في عام 2009، سافر فيها مع اثنين من اصدقائه، وتم ترحيله بسبب مخاوف بأن رحلته كانت مجرد حجة لخطة سرية للانضمام الى حركة الشباب الصومالية، وادعى اموزاي بعدها تعرضه للكثير من المضايقات على يد الأجهزة الأمنية، متهما ضباط المخابرات بتخريب محاولته للزواج مرتين.

واستطاع اموزاي بالرغم من المراقبة المشددة عليه أن يعبر الحدود البريطانية في سيارة يقودها صديقه درغول ويسافرا من لندن الى لشبونة، وفي لقاء مع صحيفة "التايمز" أجاب دارغول عند سؤاله عن علاقته باموزاي " لا أعرف ما الذي تتحدث عنه، تعرف الأجهزة الأمنية كل شيء، وليس لدي ما أخفيه، ولو كنت فعلت شيء خاطئ لما تركوني".

ارتباط أحد معتقلي غوانتانامو بالناشط المتطرَف جون

والتقي كل من اموزاي ودرغول في البرتغال برجل سوري اعتقل في غوانتنامو لبعض الوقت بعد أن قبض عليه في أفغانستان، ومن المعروف أن الرجال الثلاثة واجهوا استجواب على يد الاجهزة الامنية البرتغالية حول خلفياتهم. وقال الرجلان أنهما في رحلة لاستكشاف معالم المدن في جميع أنحاء أوروبا، وعادا الى بريطانيا بعد ان تقلى اموزاي مكالمة مستعجلة من والده بخصوص مسألة عائلية، واعتقل درغول في غونتنامو ايضا بعد القبض عليه في أفغانستان، وادعى أنه سافر في الأصل الى باكستان لدراسة اللغة العربية وأنه دخل الى أفغانستان لشراء أرض ليعمر عليها عقارات ويبيعها بهدف جني الربح بعد الحرب.

ونفى المزاعم الأميركية أنه كان في أفغانستان لحضور معسكر تدريب للمتطرَفين، وبعد وقت من تعرضه للضرب وسوء المعاملة مرارًا وتكرارًا أعيد مع أربعة مواطنين بريطانيين الى بريطانيا، وتقلي مع معتقل أخر يدعى جمال الحارث تعويضات عن الاعتقال بقيمة 20 مليون جنيه استرليني عام 2010. ويعرف الحارث باسم رونالد فيدلر قبل أن يغير دينه، وسافر الى سورية في نيسان/أبريل عام 2014 وانضم الى "داعش" وقيل إنه قتل في احدى المعارك.

ارتباط أحد معتقلي غوانتانامو بالناشط المتطرَف جون

ويعتقد أن اموزاي كان عضوا أساسيا في عصابة من الشباب المتطرفين من غرب لندن تضم بلال برجاوي ومحمد صقر، وقُتل الاثنان في غارات لطائرات بدون طيار في الوقت الذي كانا يقاتلان ضمن تنظيم الشباب في الصومال، واستطاع اموزاي ان يشق طريقه عبر أوروبا الى سورية بعد عام من رحلة البرتغال. وزعم أنه مرتحل عبر السلاسل الجبلية في أوروبا، وجاء في مجلة "دابق" الدعائية لتنظيم "داعش" أنه اعتقل في عدة مناسبات على أيدي سلطات دول مختلفة قبل أن يصل الى سورية، واعترف التنظيم بنفس المجلة بمقتله في كانون الثاني/يناير عام 2016.

وأشادت الصحيفة بقوته وصلابته ضد الكفار، ووصفت المجلة الطريقة التي جرى فيها التحقيق معه عدة مرات أثناء محاولته لمغادرة بريطانيا، قائلة أنه كان يدَعي الغباء أثناء التحقيق مصداقًا لقول النبي "الحرب خداع".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتباط أحد معتقلي غوانتانامو بالناشط المتطرَف جون ارتباط أحد معتقلي غوانتانامو بالناشط المتطرَف جون



تعرف على أجمل إطلالات إيما كورين اليومية بتصاميم عصرية

واشنطن - صوت الإمارات
إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بدت مختلفة عن الاطلالات الساحرة التي لفتت أنظارنا في دور الليدي ديانا. واللافت إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بتصاميم كاجوال مع الملابس الشبابية والمريحة بعيداً عن المبالغة والصيحات الفاخرة.اليوم لا بد أن تواكبي  أجمل إطلالات نجمة ذا كراون ايما كورين اليومية باختيارها أجمل التصاميم الكاجوال. اطلالات نجمة ذا كراون اليومية يمكن أن تكون من اختيارك مع تألقك بأسلوبها في العديد من الاطلالات بأجمل صيحات البناطيل الكاجوال المستقيمة والتي لا تصل الى حدود الكاحل ليتم تنسيقها مع توبات الهودي الشبابية والقبعة العصرية التي يمكنك وضعها بكثير من البساطة. كما انتقي من اطلالات نجمة ذا كراون اليومية موضة البناطيل المخملية المستقيمة مع التوبات البيضاء الكاجوال والبارزة من خلال الرسمات والشعارات الشبابية ...المزيد

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:41 2020 الخميس ,30 إبريل / نيسان

فساتين زفاف فخمة سعودية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates