فيلم وثائقي عن اللاجئين السوريين في الزعتري
آخر تحديث 23:41:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فيلم وثائقي عن اللاجئين السوريين في الزعتري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فيلم وثائقي عن اللاجئين السوريين في الزعتري

المغنى محمد عيسى إلى اليمين مع عازف العود أبو عبد الله
عمان ـ سناء سعداوي

يتواجد مخيم الزعتري على بعد بضعة كيلو مترات شرق المفرق في الأردن، ويمتد على مدى 5 كيلومتر مربع نحو الحدود السورية، وأنشيء المخيم باعتباره سكن مؤقت في يوليو/ تموز 2012 للاجئين السوريين الفاريين من الحرب الأهلية، ويعد مخيم الزعتري حاليًا موطنًا لحوالي 9 آلاف شخصًا، وشهد مرور أكثر من 350 ألف لاجئا.

قدم اثنان من صناع الأفلام الوثائقية، هما أولي برتون، وأليكس بلوج، سلسلة من الأفلام الوثائقية عن مخيم الزعتري، وقصص ساكنيه ويتبع السرد القصصي خلفية موسيقية، واكتشف برتون وبلوج بعد التحدث مع العديد من الأشخاص أن جميع الأغاني والقصائد تمثل موضوعا مشتركا هو سوريا والاشتياق إلى الوطن.

وتتبع فيلم وثائقى بعنوان Recording Earth’s Refugee Music قصص الأشخاص مثل المطرب محمد عيسى ألمزيود، الذي ترك والده المريض خلف في سوريا، والشاعر رائد الحسين الذي قضى ستة أشهر في السجون السورية بسبب قصيدة كتبها، والشرطي السابق زياد القائم المصري الذي التقط الربابة بعد انتقاله للمخيم للإبقاء على قطعة صغيرة  من تقاليد بلاده.

وأضاف برتون: "يذهب الفنانون حقا إلى مكان أخر عندما يغنون وعندما يفكرون فى سوريا، وعندما بدأ محمد بالبكاء تشعر وكأنه هناك مع والده فى سوريا، ثم يستقر فجأة وكأنه يدرك أنه ليس هناك، وأنه فى قافلة فى مخيم للاجئين".

وتعد الأغاني والشعر لسكان مخيم الزعتري وسيلة للتعامل مع الحياة والحنين إلى الوطن في المخيم، وبالرغم من عدم تأكد اللاجئين مما يحمل المستقبل لهم ولأطفالهم لكنهم يفعلون كل ما في وسعم للالتزام بتقاليد وذكريات الوطن، على أمل استعادة هذه الأغاني والأشعار في بلدهم الأصلي.

اللاجئون السوريون يعبرون عن حزنم من خلال الموسيقى

يتواجد مخيم الزعترى على بعد بضعة كيلو مترات شرق المفرق فى الأردن ويمتد على مدى 5 كيلومتر مربع نحو الحدود السورية، وأنشئ المخيم باعتباره سكن مؤقت فى يوليو/ تموز 2012 للاجئين السوريين الفاريين من الحرب الأهلية، ويعد مخيم الزعترى حاليا موطنا لحوالى 9 ألف شخصا وشهد مرور أكثر من 350 ألف لاجئا.

وقد اثنان من صناع لأفلام الوثائقية هما أولى برتون وأليكس بلوج سلسلة من الأفلام الوثائقية عن مخيم الزعترى وقصص ساكنيه ويتبع السرد القصصى خلفية موسيقية، واكتشف برتون وبلوج بعد التحدث مع العديد من الأشخاص أن جميع الأغانى والقصائد تمثل موضوعا مشتركا هو سوريا والاشتياق إلى الوطن.

وتتبع فيلم وثائقى بعنوان Recording Earth’s Refugee Music قصص الأشخاص مثل المطرب محمد عيسى ألمزيود الذى ترك والده المريض خلف فى سوريا، والشاعر رائد الحسين الذى قضى ستة أشهر فى السجون السورية بسبب قصيدة كتبها، والشرطى السابق زياد القائم المصرى الذى التقط الربابة بعد انتقاله للمخيم للإبقاء على قطعة صغيرة  من تقاليد بلاده.

وأضاف برتون " يذهب الفنانون حقا إلى مكان أخر عندما يغنون وعندما يفكرون فى سوريا، وعندما بدأ محمد بالبكاء تشعر وكأنه هناك مع والده فى سوريا، ثم يستقر فجأة وكأنه يدرك أنه ليس هناك، وأنه فى قافلة فى مخيم للاجئين".

وتعد الأغانى والشعر لسكان مخيم الزعترى وسيلة للتعامل مع الحياة والحنين إلى الوطن فى المخيم، وعلى الرغم من عدم تأكد اللاجئين مما يحمل المستقبل لهم ولأطفالهم لكنهم يفعلون كل ما فى وسعم للالتزام بتقاليد وذكريات الوطن، على أمل استعادة هذه الأغانى والأشعار فى بلدهم الأصلى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم وثائقي عن اللاجئين السوريين في الزعتري فيلم وثائقي عن اللاجئين السوريين في الزعتري



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 18:42 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

إنتر يحسم "ديربي الغضب" ويبتعد عن ميلان بـ4 نقاط

GMT 20:27 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

هالاند يضع شروطه من أجل الرحيل عن دورتموند

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates