ليبيون يتخلّون عن المغالاة في مهور الزواج أمام الأوضاع الاقتصادية المُتردية
آخر تحديث 13:08:59 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ليبيون يتخلّون عن المغالاة في مهور الزواج أمام الأوضاع الاقتصادية المُتردية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ليبيون يتخلّون عن المغالاة في مهور الزواج أمام الأوضاع الاقتصادية المُتردية

المغالاة في مهور الزواج أمام الأوضاع الاقتصادية فى ليبيا
طرابلس - صوت الامارات

تخلّى كثيرون من الليبيين، وبخاصة في جنوب البلاد، عن المغالاة في مهور الزواج أمام أوضاع اقتصادية متردية، زادت من مستوى العنوسة بين الفتيات، ودفعت غالبية المواطنين إلى تدابير أكثر تيسيرا على الشباب، مثل الزواج الجماعي الذي يحظى بعضه بدعم من صندوق حكومي.

أحدث هذه الأعراس الجماعية عُقد في غات (جنوب البلاد) مساء الخميس، وضم 19 عريسا من أبناء المدينة الواقعة في قلب الصحراء الغربية، في حفلة جماعية غلب عليها الموروث الثقافي، واتباع التقاليد التي تبدأ من خطبة العروس، وكيفية مشاهدتها أول مرة عن طريق والدة العريس وشقيقاته، وانتهاءً بكيفية وصول العروس إلى بيت زوجها.

وتختلف الاحتفالات بالعُرس من منطقة إلى أخرى في ليبيا، لكنها تظل شديدة الخصوصية في جنوب البلاد، الذي يضم مدنا وبلدات شديدة الفقر عما سواها، فالعريس يشارك عائلته وأصدقاءه في زفة بأحد الشوارع المجاورة لمنزله، قبل أن تبدأ فرقة تقديم الموشحات أولى فقراتها، التي يغلب عليها الشعر الشعبي، في حين تقتصر الاحتفالات في منزل العروس على العنصر النسائي فقط، وغالبا يرددن أهازيج تراثية، وسط فاصل متواصل من الزغاريد والتصفيق على إيقاع آلة «الزَكرة» التي تشبه الطبلة، غير أن هناك عادات وطقوسا في ليلة الزفة، حيث تجلس النساء مقابل الرجال في خيام، ويتبادلن الشعر الشعبي وسط الزغاريد. وترتدي العروس اللباس التقليدي، ويطلق عليه اسم "الحولي البودري"، أي الوردي اللون، أما العريس فيرتدي البدلة الشعبية.

تكررت احتفالات مدينة غات في مدن أخرى على مدار الأيام الماضية، من بينها مناطق الجفرة (وسط البلاد) التي احتفلت بزواج 60 عريسا، تحت إشراف جمعية «ودان» للتراث والسياحة، على وقع أنغام الآلات الموسيقية، ومنها «الدُنقة»، ودائما ما يتقدم «صندوق دعم الزواج في ليبيا» بدعم للمتزوجين، وقال إنه وقع منحة خاصة بالشباب المقبلين على الزواج ببلدية بنغازي لـ19 شابا، من كبار السن، بالتنسيق مع فرع الصندوق في المنطقة الشرقية، ومكتب الشؤون الاجتماعية في المدينة، مشيرا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد توزيع المنحة على المقدمين على الزواج.

ويقول رئيس قسم التوثيق والمعلومات بـ«صندوق دعم الزواج»، محمد البرغثي، إن الصندوق يقدم مساعدات مالية للراغبين في الزواج، حسب ميزانيته، في حدود 6 آلاف دينار لكل شاب، بالإضافة إلى بعض الأثاث المنزلي، بجانب ثلاجة وسخان وغسالة، لافتا إلى أن الصندوق يسعى مستقبلاً إلى توفير مسكن لمن لا يقدر على ذلك.

وأضاف البرغثي لـ«الشرق الأوسط»: «نعمل تحت شعار: نحو بناء أسرة ليبية متماسكة ومستقرة، وبالتالي نسعى إلى تذليل العقبات أمام الراغبين في تكوين حياة أسرية قدر الإمكان»، وانتهى قائلا: «نشاط الصندوق يمتد في أنحاء البلاد، ونحضّر للاحتفال بعقد قران لعدد أكبر قريبا، سعيا لإدخال البهجة على قلوب الأسر الليبية، ومساعدة الشباب»، ويسهم الصندوق في توفير بعض أثاث شقة العروسين، بالإضافة إلى دعم برامج الأفراح الجماعية التي تنظمها الجمعيات الخيرية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليبيون يتخلّون عن المغالاة في مهور الزواج أمام الأوضاع الاقتصادية المُتردية ليبيون يتخلّون عن المغالاة في مهور الزواج أمام الأوضاع الاقتصادية المُتردية



GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس

GMT 08:23 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 09:11 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

عمرو دياب يبهر جمهوره بالوشم الجديد على ساقه

GMT 23:15 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

الطفلة منة حكاية نجمة "جمباز" عمرها ستة أعوام

GMT 13:07 2020 الإثنين ,27 تموز / يوليو

كيفية تصميم "كوفي كورنر" في منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates