شوارع الموصل تحتفظ بآثار داعش بعد 6 أشهر من التحرير
آخر تحديث 01:57:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شوارع الموصل تحتفظ بآثار "داعش" بعد 6 أشهر من التحرير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شوارع الموصل تحتفظ بآثار "داعش" بعد 6 أشهر من التحرير

شوارع الموصل
بغداد ـ نهال قباني

مر ستة أشهر على تحرير الموصل، ولكن شوارع هذه المدينة ما تزال مكتظة بآثار الحرب، والعديد من مبانيها لا تصلح مأوى للعائلات التي تتجمد من برد الشتاء، وقد تحولت سعادة سكانها بعد تخلصهم من "داعش" بعد ثلاث سنوات إلى عدم اليقين بشأن موعد إعادة بناء المدينة، فهم ينتظرون ذلك بفارغ صبر.

شوارع الموصل تحتفظ بآثار داعش بعد 6 أشهر من التحرير

 

 وهزمت القوات العراقية تنظيم داعش الإرهابي في يوليو/ تموز 2017 بعد شهور من المعارك المكثفة والتي حولت المدينة القديمة التاريخية إلى أنقاض، وهرب سكان المدينة منها خلال المعارك بعد حصارهم من قبل قذائف النيران التي استخدمتها داعش، والقصف الجوي للتحالف الدولي في محاولة لتحريرهم، وقد دمرت المدينة وشمل ذلك مسجدها الشهير النوري، وهو المكان الذي أعلن منه زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، الخلافة في 2014، ويؤكد بعض سكان المدينة العائدين أن الحطام الضخم في المدينة يهدد مستقبلهم، ومن الجدير بالذكر أن بعض سكانها لم يخرج منها خلال الحرب، حيث دفن المواطنون من لقى حتفه من السكان المدنيين في الأراضي المجاورة على طول الطرق، ويحددون القبر بالحجارة، وتقول السلطات العراقية إنها تحتاج إلى تحقيق قبل إصدار شهادات الوفاة.
 
واعترف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش في سورية والعراق أن نحو 817 مدنيا لقوا حتفهم على مدى الثلاث سنوات من قتال التنظيم المتطرف، ولكن تقول مصادر في الموصل أن نحو 2000 مدني لقوا حتفهم في معارك هذه المدينة وحدها، فيما عادت عائلة واحدة إلى الجزء القديم من المدينة، وهي أسرة أنسام أنور، والتي عادت مع أطفالها وزوجها، يعيشون في غرفة صغيرة في الفناء الداخلي لمنزلهم، في هذا البرد القارص، دون مرافق والانقطاع المستمر للكهرباء، ولا يجد زوجها عملا في المدينة المهجورة.
 
وتقول أنسام :" لم يعد هناك مياه أو كهرباء، وأطفالي محرومين من الذهاب إلى المدرسة، ورائحة الأجسام المتعفنة تخنقنا".
 
وتعد الموصل مفترق طرق تاريخي بالقرب من سورية وتركيا، وغالبا ما شكلت معضلة للسلطات في بغداد، ويؤكد السكان أن العمل مع السلطات ضروري لضمان عدم عودة داعش.
 
وألحقت الولايات المتحدة خسائر فادحة في الموصل وذلك بعد الغزو في عام 2003، فقد كانت معقل لضباط الجيش العراقي التابع للرئيس الأسبق صدام حسين، وحتى قبل استيلاء داعش عليها في 2014، وسيطرت الجماعات المتطرفة على بعض المناطق، مما جعلها مقيدة للقوات العراقية، وحملت السلطات في ذلك الوقت اللوم على الخلايا النائمة لتنظيم القاعدة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شوارع الموصل تحتفظ بآثار داعش بعد 6 أشهر من التحرير شوارع الموصل تحتفظ بآثار داعش بعد 6 أشهر من التحرير



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 15:15 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

أجمل فساتين نجوى كرم لمواكبة صيحات الموضة العالمية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates