الطبيبة وسان تجرعت عنصرية داعش في علاج المرضى
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الطبيبة وسان تجرعت عنصرية داعش في علاج المرضى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الطبيبة وسان تجرعت عنصرية داعش في علاج المرضى

وصول الجرحى إلي مستشفى جمهورية
بغداد - نجلاء الطائي

كانت الطبيبة وسان في اليوم التي هاجمت فيه داعش الموصل، تعمل في عنبر الولادة ولكنها هرولت مسرعة إلى غرفة الطوارئ في مستشفى جمهورية.

وبدأ المدنيون المصابون في التدفق وكانت وسان تخرجت للتو من كلية الطب، ولم يكن لديها الخبرة الكافية في علاج مثل تلك الإصابات ومع استمرار وصول الجرحى، ما كانت تفتقر إليه المعرفة التي حاولت تعويضها بحماس. ومع حلول المساء، كانت الأجنحة تفيض بالجرحى، ويتسرب المرضى إلى الممرات. نامت وسان بين عشية وضحاها في المستشفى، متجاهلة المكالمات الهاتفية المستمرة من والدها للعودة إلى الوطن.

  استقل الأطباء والمرضى سيارات الإسعاف على حد سواء في صباح اليوم التالي، عندما بدأت قذائف الهاون تسقط بالقرب من المستشفى، وهربوا عبر الجسر إلى الجانب الشرقي من المدينة. وهناك سمعوا الخبر. بفرار الحاكم وكبار الجنرالات. وسقوط غرب الموصل.

 ودعها والدها مرة أخرى. إذ كان يأخذ الأسرة إلى بر الأمان في أربيل، في المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي. وأجابت. "لقد أقسمت اليمين لمساعدة المرضى". و. سرعان ما عادت إلى المستشفى. بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات الأولى، دخل رجال يحملون رشاشات، وجوههم ملفوفة في الأوشحة،. وهنا بدأت وسان وعدد قليل من الأطباء الشباب الآخرين الذين بقوا حياة جديدة.

 ومثل العديد من الوزارات التي أنشأها داعش في الموصل، كجزء من جهودهم الأوسع لتحويل التمرد إلى دولة إدارية تعمل بكامل طاقتها، قامت (وزارة الصحة) بتشغيل نظام من مستويين. كانت هناك مجموعة واحدة من قواعد "لللأخوة" - الذين قدموا الولاء لداعش- وأخرى للعامة. وقالت وسان "كان لدينا نظامان في المستشفيات. "أعطي أعضاء داعش وأسرهم أفضل علاج وإمكانية الوصول الكامل إلى الأدوية، في حين أجبر الناس العاديين على شراء الأدوية الخاصة بهم من السوق السوداء". وتضيف بدأت في كره عملي. كطبيب، أنا من المفترض على أن أعالج جميع الناس على قدم من المساواة، لكن داعش تجبرنا على علاج مرضاهم فقط. شعرت بالاشمئزاز من نفسي ".
 
ولم يكن هدف داعش منذ البداية عمل دولة تميز العدالة بالنسبة لجميع مواقفهم. على الرغم من الأسماء والمصطلحات القديمة، أو القرطاسية الجديدة المطبوعة مع الشعارات، تم تشغيل الموصل على مزيج من النظم، بدءًا من الرأسمالية في السوق الحرة إلى اقتصاد الأوامر الشمولي.

وتحت كل ذلك، سادت البيروقراطية العراقية الفاسدة التي استمرت قرنًا من الزمان. وعاش الناس مثل وسان في عالم سريالي ظلوا فيه موظفين في الدولة العراقية، وواصلت الدولة دفع رواتبهم، .

واصبحت الدولة مزيجًا غير متماسك، كوكتيل من مكونات مختلفة مع عدم وجود موضوع مشترك. إذ كان هناك أولئك الذين جاءوا للاستفادة، وأولئك الذين خرجوا من الاعتقاد. وكان هناك أيضًا رجال القبائل من الريف، وأفراد الأسر في قلب المدينة. كان هناك رجال الدين وبلطجية الشوارع؛ والجهاديين الأجانب وضباط الجيش السابقين.

 و حققت الدولة الإسلامية جميع رغبات كل من هذه المجموعات. فأولئك الذين جاءوا من الريف أعطوا منازل في أحياء الموصل الغنية، وهو أمر لم يسمع عنه من قبل، وتم إعطاء الأجانب النساء والسلطة، وأعطي الضباط السلطة مرة أخرى بعد أن  فقدوها عام 2003 ".

 وعندما بدأت وسان في فهم كيف أن نظام إيزيس مختلف عن كل ما سبق، حاولت المغادرة. لكنها تأخرت. فتم القبض على المهرب التي كانت تبادلت الرسائل معه، وداهمت عناصر من (الشرطة الدينية) منزل وسان، وصادرت هاتفها وأبلغتها بأنها تحت المراقبة. لم تتمكن من ترك وظيفتها: فغياب ثلاثة أيام عن العمل يؤدي إلى اعتقالها بسبب الفرار. وقررت التمرد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطبيبة وسان تجرعت عنصرية داعش في علاج المرضى الطبيبة وسان تجرعت عنصرية داعش في علاج المرضى



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates