نساء شاهدات على أهوال الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن
آخر تحديث 07:49:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نساء شاهدات على أهوال الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نساء شاهدات على أهوال الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن

نساء عانين من فظاعة الحروب
واشنطن - يوسف مكي

تعتبر النساء بأنهنَّ ثاني ضحايا للحروب واللواتي يحتجن الى الدعم والحماية من قبل عمال الاغاثة في مراكزهم الصحيه وأماكنهم الآمنة. وبرامج المخيمات التي تساعد النساء على تخطي صدمة الفقدان والتشريد والعنف الجنسي. وغالبًا ما تقوم الحكومة الأميركية بتمويل هذا العمل . فقد تجاوز التمويل الصحي العالمي في الولايات المتحدة 10 مليارات دولار في السنوات الثلاث الماضية ، ولكن كل هذا في خطر الان ، بعد قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بإعادة ما يسمى  "قاعدة الكمامة العالمية"، والتي ستمنع التمويل والمعونه  لاية مجموعات غير اميركية والتي تقدم المشورة او أية خدمات خاصة للنساء كالإجهاض.

وكما تبين الحالات الواردة أدناه، فإن الدعم المقدم إلى ضحايا الحرب في كثير من الأحيان لن يكون له علاقة بالإجهاض. ولكن نظرا لأن مقدم الرعاية قد يكون مرتبطا بمشورة حول موضوع الإجهاض في أماكن أخرى من العالم، وبدون تمويل من الولايات المتحدة، فإن برامج الإنقاذ التي يعرضونها ستكون معرضة للخطر ومن المرجح أن يغلق البعض بحلول نهاية العام.
قصه مناش

تم استعباد "مناش" جنسيا من قبل مسلحين إسلاميين من جماعة "بوكو حرام" منذ شهور. وقد أعلن أحد خاطفيها أنه يريد الزواج منها (مناش) - فهي كانت متزوجة بالفعل ولديها ستة أطفال - على الرغم من أن زوجها قد هرب من منزلها عندما تم اختاطفها هي وشقيقتها ، وفي النهاية استطاعت ان تهرب وتجلس في مقصورة هادئة في "مخيم منى" في "مايدوجوري" مع طفلها. وظهرت الصدمة عليها في تحركاتها وعلى وجهها: رأسها وعينها ويدها القوية، وبدا الثقل واضحا على جسدها بعد ماعانته في غابة "سامبيسا".
وقالت مناش لقد تناوب على اغتصابي خمسة رجال. وعندما قمت بشكواهم للرجل الذي يريد الزواج بي رد قائلا هذه هي تقاليدنا حتى لو تزوجتك سيقومون بذلك. وتجلس مناش هنا في مكان آمن أنشأه صندوق الأمم المتحدة للسكان لمساعدة نساء مثل مناش، من بينهم الآلاف في هذا المخيم. فهذا هو المكان الذي يرحب بالنساء اللواتي فررن من ديارهن، او مثل فتيات "تشيبوك"، من هربن من الأسر تحت حكم جماعة "بوكو حرام"، التي اختطفت واغتصبت وقتلت الآلاف من النيجيريين، وترك الملايين بلا مأوى . فبلا طعام او المال أوماوى مع استمرار مواجه العنف والاعتداء الجنسي في المخيمات، يمكن للمرأة أن تأتي إلى هذه المباني ، وتجلس على الحصيرة البلاستيكية الملونة على أرضية خرسانية، تتحدث مع مثيلاتها ، وتشاهد التلفزيون، ويمكنها تعلم الخياطة أو تصنيع الصابون وبيعه.

وهنا، فإن الصندوق لا يساعد النساء على الحصول على وسائل منع الحمل فقط، بل أكثر من ذلك. في المخيمات في جميع أنحاء شمال شرق نيجيريا، يسلمون الصابون والمناشف الصحية والملابس لأولئك الذين هربوا للتو من بوكو حرام و. ويتم فحص النساء الحوامل، للمزيد من المساعدة الطبية. للنساء اللواتي يحتاجن إلى المشورة، مثل مناشو لم تتوقع مناش ما هو عقابها لرفضها الزواج من خاطبها، لكنها لم تبالِ. فقد عاشت الاسوأ بالفعل، وظهر على عنقها من الخلف جرح غائر فقالت انهم ربطوني وحاولوا قطع راسي.
وتروي مناش قصه هربها عندما تعرضت للضرب عدة مرات بسكين. واثناء تحليق طائرة فجأة فر المهاجم مع المتمردين الآخرين. كنت مقيده من الخلف، مع دماء تسيل أسفل ظهري. فجأة ركضت الى  شقيقتي وساعدتني على قطع الحبل حول يدي، وركضت لم أستطع التوقف"لكن أختي لم تكن تعمل بسرعة كافية. لم أرها منذ ذلك الحين وقالت إن زوجها رفضها في "مايدوجوري". صرخ في وجهها ووصفها ب "عاهرة بوكو حرام" وضربها . فعندما التقت زينب عمر، وهي مستشارة في مكان آمن في مخيم منى، بعد عدة أشهر، كانت مناش تتضور جوعا وقذرة، وهزت يديها.

ويقدر أن حوالي 60 في المائة من النساء يتعرضن للعنف القائم على أساس الجنس في شمال شرق نيجيريا، وأن الاغتصاب منتشر في المخيمات. وقد حاول صندوق الأمم المتحدة للسكان - الذي تعرض لضربة أخرى الشهر الماضي، عندما توفي مديره بابتوند أوسوتيمين فجأة - إيجاد مانحين آخرين لسد الفجوة التي خلفتها الولايات المتحدة. ولكن من الصعب جمع الأموال في نيجيريا، حيث تم طرح أقل من ثلث بليون دولا لمعالجة الأزمة الإنسانية الناجمة عن بوكو حرام

قصة أسيل

هربت أسيل، 25 عامًا من "داعش" ومعقلها في الرقة في سورية وكان مسقط رأسها ، لقد فعلت الشيء الصعب.وذهبت الى الأردن وقادها ذلك إلى الأمان النسبي ولكن هذا هو المكان الذي تعمقت فيه مشاكلها. سقطت بينوري أسيل، التي عاشت مع زوجها في كومة مؤقتة على السطح. وعمقت لادة طفلها الأول شعورها بالفقدان والاغتراب والاكتئاب. وقفت اسيل على حافة السور وهي على استعداد للقفز، ولكن أحد الجيران تدخل وأخذها الى عيادة نور في عمان، الأردن، وهي محطة واحدة للصحة الإنجابية والنفسية للمرأة. وتقول أسيل، التي كانت تجلس في مكتب مستشارها: "كنت وحيده جدا. "وبلا روح . وبما أنه لم يكن لدينا مال، كان علينا أن نتحرك كل أربعة أشهر إلى شقق أرخص وأرخص وانضمت إلى 10 نساء أخريات في جلسة العلاج الجماعي بقيادة المستشار شيراز النسور. كانت أسيل آخر امرأة تتحدث. "في الوقت الذي سمعت فيه قصص النساء التسع الأخريات، شعرت بالفعل أن مشاكلي ليست ثقيلة جدا. سمعت عن حالات فظيعة من العنف المنزلي.

قامت نسور بالاتصال بآسيل ثلاث مرات في اليوم إلى أن اكدت أن أسيل لم تعد حياتها في  خطرا على الانتحار، وشعرت أسيل أخيرا بأن لديها بعض الأصدقاء. وقالت: "لقد أنقذ هذا المركز حياتي وتقول نسور: "تحب النساء المجيء إلى هنا، ويشعرن بالراحة. فى هذه "المساحات الآمنة"، كما هو معروف، تسمح للمرأة مستوى من الخصوصية لأنها تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات. وقد تختار المرأة أن تخبر عائلتها أنها ستقوم بفحص طبي عندما تذهب للمساعدة النفسية".
ويواجه صندوق الأمم المتحدة للسكان أزمة تمويل عالمية، مع توقع أن وجود فجوة تمويلية تزيد على 700 مليون دولار (537 مليون جنيه استرليني) بحلول عام 2020. وفي العام الماضي، بلغت المساهمات الأميركية لصندوق الأمم المتحدة للسكان 69 مليون دولار، ومعظم الأموال المستخدمة لدعم قصيرة ومشاريع غير أساسية، مثل المشاريع التي تدعم النازحين بسبب النزاع وفي الوقت الراهن، يدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان 19 مكانا آمنا في الأردن داخل مخيمات اللاجئين وخارجها. وفي نيسان / أبريل وحده، تم الوصول إلى الأماكن الآمنة من قبل 4370 امرأة وفتاة. ولكن هذه الخدمات أصبحت الآن في خطر.
قصه ميرليز
شارك سكان الحي في فيلا فاني مؤسسة، وكولومبيا، في ورشة عمل عن حقوق المرأة. علامة وكان شعارها : "الحق في الحياة. كانت ميرليس كاسترو تعيش في بلدة فقيرة في منطقة لزراعة الموز في كولومبيا عندما اجتاحت الحرب الأهلية منزلها. واتهمت القوات شبه العسكرية حماها بالتعاون مع المتمردين الماركسيين للقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).

و_him_ وقاموا بقتله بتقطيع اوصاله بمنشار. ثم قامو بتجريد كاسترو من ملابسهاء والاعتداء عليها جنسيا أمام ابنها.وتقول كاسترو كانت أيديهم جميع أنحاء لي ووتحكى وهى تجلس خارج متجر صغير تدير الآن ،" هربت من منزلها، وجدت في نهاية وقامت باللجوء في فيلا فاني، وهي قرية صغيرة مؤقتة على مشارف مؤسسة، وهي بلدة متربة في ماجدالينا
هناك، تمت مساعدة كاسترو وإعادة الحياة لها، بمساعدة من رابطة الموالية دي لا فاميليا الكولومبية هيئة بروفاميليا)، والمرأة الكولومبية الصحة والحقوق الإنجابية المنظمات غير الحكومية. وطبقا لتقديرات المجموعة، خامسة ممولة جزئيا من قبللوك) تقدم دروسا هو الصحة الجنسية، واحترام الذات، وماذا تفعل بعد اعتداء جنسي بعد الهجوم على كاسترو، اصبح العلاج لا يقدر بثمن: ، وقالت انها وجدت صعوبة في الحفاظ على علاقةا وانفصلت عن شريك حياتها. وقالت الدموع في عينيها "أنا لا يمكن أن ننظر إلى زوجي بعد ما حدث لي تلقت ميرليس كاسترو مساعدة من منظمه صحة المرأة الكولومبية والحقوق الإنجابية وهى من المنظمات غير الحكومية ، وقالت ماريا إيلينا سانتو، معالج نفسي يعمل مع هيئة بروفاميليا انه من الانصاف القول ان خدامتنا سوف تتوقف فى ديسمبر. واضافت "انها كبيرة المخاطرفنحن  نعمل على تمكين المرأة لممارسة الحقوق الجنسية والإنجابية ويقول كثيرون في المؤسسة يقول هذا ليس من العدل تدمير مجموعة واسعة من العمل الاجتماعي التي تقوم بها هيئة بروفاميليا.

وتعتبر بروفاميليا واحدة بين عدد لا يحصى المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم وتوفير الرعاية الصحية للنساء واللواتي عانين من العنف والاستغلال الجسدي او حتى المنزلي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نساء شاهدات على أهوال الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن نساء شاهدات على أهوال الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

احذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 12:08 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 10:58 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 19:50 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تمرّ بيوم من الأحداث المهمة التي تضطرك إلى الصبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates